وزير الطاقة: السعودية تنشئ 13 مشروعاً للطاقة المتجددة بـ9 مليارات دولار

المشاريع تخفض 21 مليون طن من انبعاثات الكربون

الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي
الأمير عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان إن المملكة تعمل على مشاريع ستخفض الانبعاثات الكربونية بنحو 21 مليون طن عند اكتمالها.

جرى توقيع اتفاقيات لـ13 مشروعاً للطاقة المتجددة بطاقة تصل إلى 11.4 غيغاوات وباستثمارات تصل إلى 34 مليار ريال (9 مليارات دولار)، وفق تصريحات الوزير خلال كلمته الجمعة بمنتدى مبادرة السعودية الخضراء المنعقدة على هامش قمة المناخ في شرم الشيخ المصرية.

وتابع: "جرى توصيل 400 ميغاوات من الطاقة المتجددة إلى الشبكة الكهربائية، وخفض نحو مليون طن من الانبعاثات الكربونية".

تعمل المملكة على تسخير الهيدروجين لخدمة الطاقة النظيفة، كما أن السعودية لديها التكلفة الأقل لإنتاجهما، وفق الأمير عبد العزيز.

وأضاف أن شركة "أرامكو" لديها أقل مستوى من انبعاثات غاز الميثان بكل المعايير، كما تمضي المملكة أيضا على مسار تحقيق الحياد الصفري لانبعاثات الكربون بحلول 2060 وربما قبل ذلك.

تهدف مبادرة السعودية الخضراء التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان منذ عام إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030، وزيادة نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من المناطق البرية والبحرية، وزراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة.

المملكة العربية السعودية تسعى إلى تحقيق الحياد الصفري بحلول 2060، وتقول إن وتيرة الوصول إلى المستهدف تسارعت بفضل أكثر من 60 مشروعاً في إطار مبادرة السعودية الخضراء.