أفضل مكاسب يومية على الإطلاق لثروات مليارديرات التكنولوجيا في أميركا

جيف بيزوس
جيف بيزوس المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شهد مليارديرات التكنولوجيا في الولايات المتحدة أفضل يوم لهم على الإطلاق، إذ أضافوا 59 مليار دولار إلى ثرواتهم بعد ارتفاع سوق الأسهم يوم الخميس.

كان جيف بيزوس المستفيد الأكبر بين أولئك المليارديرات المدرجة أسماؤهم على مؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات، فقد ارتفع صافي ثروته بمقدار 10.5 مليار دولار بعد أنباء تفيد أنَّ خليفته في شركة "أمازون"، آندي جاسي، يبحث عن طرق لخفض التكاليف. وأدى ذلك إلى ارتفاع أسهم أمازون بنسبة 12%، وهو أعلى مستوى تبلغه منذ فبراير.

في الوقت نفسه، حقق لاري بيج، المؤسس المشارك لشركة "ألفابيت"، زيادة قدرها 5.3 مليار دولار، في حين حقق ستيف بالمر، الرئيس التنفيذي السابق لشركة "مايكروسوفت"، ما يقرب من 6 مليارات دولار. وأضاف إيلون ماسك، الذي يقسم وقته بين "تويتر" وشركة "تسلا" التي استُحوذ عليها حديثاً، 9.6 مليار دولار مع ارتفاع أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية.

انهيار أسعار الأسهم يكبد أثرياء أميركا 93 مليار دولار في يوم

ارتفع مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" بنسبة 5.5% ، فيما قفز مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 7.5% بعد صدور بيانات تُشير إلى هدوء معدلات التضخم الأميركي في أكتوبر بأكثر من المتوقَّع، مما أثار رهانات على أنَّ مجلس الاحتياطي الفيدرالي يمكن أن يتراجع عن تشدّده في رفع أسعار الفائدة. وقادت أسهم التكنولوجيا، التي تضررت بشدة هذا العام، الارتفاع.

تعتبر هذه الأخبار مبشرة بالنسبة إلى 32 مليارديراً في مجال التكنولوجيا المدرجة أسماؤهم على قائمة الثروات، والذين حققوا ثرواتهم طائلة بشكلٍ عام من خلال الشركات التي أسسوها.

يأتي حوالي 80% من صافي ثروة بيزوس البالغة 120 مليار دولار من ممتلكاته في أمازون. لكن، على الرغم من المكاسب الكبيرة التي حققها في يوم واحد، ظلت ثروة بيزوس متراجعة بنحو 73 مليار دولار هذا العام وسط تراجع أوسع في أسهم التكنولوجيا.

يتتبع مؤشر "بلومبرغ" ثروة أغنى 500 شخص في العالم، الذين أضافوا مجتمعين 168 مليار دولار إلى ثرواتهم يوم الخميس، وهو رابع أعلى إجمالي ثروات يتحقق على الإطلاق.