وزير البيئة: استراتيجية السعودية للمياه تتضمن استثمارات بـ20 مليار دولار

عبد الرحمن الفضلي قال إن المملكة تتبنى أكثر من 65 مبادرة في القطاع

وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، عبد المحسن الفضلي في لقاء سابق مع الشرق
وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، عبد المحسن الفضلي في لقاء سابق مع الشرق المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير البيئة والمياه والزراعة السعودية عبد الرحمن الفضلي إنَّ استراتيجية المياه التي تتبنّاها المملكة العربية السعودية تتضمن أكثر من 65 مبادرة واستثمارات في حدود 20 مليار دولار خلال السنوات الثماني المقبلة.

الفضلي أضاف خلال حديثه بمنتدى "مبادرة السعودية الخضراء" الأول المنعقد في مدينة شرم الشيخ المصرية، إنَّ المملكة تعمل على تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة تحافظ على الموارد الطبيعية.

تشهد متطلبات المياه في المملكة التي قُدّرت عام 2015 بحوالي 24.8 مليار متر مكعب زيادة سنوية ثابتة بنسبة 7%. يمثل قطاع الزراعة فيها المستهلك الأكبر للمياه في المملكة بنسبة 84% من إجمالي الطلب على المياه.

يعكس استخدام المياه في القطاع الزراعي تحدياً بيئياً للمملكة نظراً لاعتماده على الموارد غير المتجددة التي تمثل 90% من إجمالي المياه الموردة للقطاع.

تتبنى استراتيجية المملكة للمياه 2030 نحو 10 برامج رئيسية؛ منها مشاركة القطاع الخاص في الإنتاج، ومعالجة مياه الصرف الصحي.

تهدف "مبادرة السعودية الخضراء" التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان منذ عام إلى تقليل الانبعاثات الكربونية بأكثر من 278 مليون طن سنوياً بحلول 2030، وزيادة نسبة المناطق المحمية إلى أكثر من 30% من المناطق البرية والبحرية، وزراعة 10 مليارات شجرة في جميع أنحاء المملكة.

المملكة العربية السعودية تسعى إلى تحقيق الحياد الصفري بحلول 2060، وتقول إنَّ وتيرة الوصول إلى المستهدف تسارعت بفضل أكثر من 60 مشروعاً في إطار "مبادرة السعودية الخضراء".