وزير الطاقة السعودي: "أوبك+" سيبقى حذراً بشأن إنتاج النفط

عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي
عبد العزيز بن سلمان، وزير الطاقة السعودي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال وزير الطاقة السعودي إنَّ تحالف "أوبك+" سيظل حذراً بشأن إنتاج النفط، بعد أسابيع من خفض إنتاج الخام الذي أثار حفيظة الولايات المتحدة.

من المقرر أن يجتمع التحالف الذي يضم 23 دولة، بقيادة السعودية وروسيا، في الرابع من ديسمبر لتقرير ما إذا كان سيخفض الإنتاج مرة أخرى، أو يحافظ على استقراره أو عكس مساره وضخ المزيد من النفط. وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان إنَّ أعضاء "أوبك+" ينظرون إلى حال الاقتصاد العالمي ويرون الكثير من "الشكوك".

انخفضت أسعار النفط منذ شهر يونيو مع قيام البنوك المركزية برفع أسعار الفائدة، ومحافظة الصين على استراتيجيتها الخاصة بتحقيق "صفر كوفيد". لكنَّ خام برنت ما يزال فوق 95 دولاراً للبرميل محققاً مكاسب بنسبة 23% هذا العام، وسط قلق العديد من التجار من نقص الإمدادات بمجرد أن يحظر الاتحاد الأوروبي فعلياً استيراد الخام الروسي اعتباراً من الشهر المقبل.

وقال وزير الطاقة لتلفزيون "بلومبرغ" على هامش قمة المناخ "كوب 27" المنعقدة في شرم الشيخ بمصر: "موضوعنا هو الحذر"، كما أنَّ "الأمر يتعلق بالمسؤولية وعدم إغفال ما تتطلبه السوق".

واستشهد بتقرير الشهر الماضي من صندوق النقد الدولي الذي قال إنَّ "الأسوأ لم يأت بعد" بالنسبة للعديد من الاقتصادات. ولفت إلى أنَّ الصين تغلق المزيد من المدن، ولم يتضح ما إذا كانت ستنهي سياستها في الإغلاق الصارم في مواجهة فيروس كورونا. وقال: "الأمر يتعلق بالركود. كما أنَّني أرى ما تقوله البنوك المركزية وما تفعله".