لماذا يعتبر "شتاء العملات المشفرة" الجديد اختباراً لها؟

أحد الحضور أمام خرائط بورصات العملات المشفرة في العالم خلال قمة مقارنة أصول العملات المشفرة في العاصمة البريطانية لندن بتاريخ 30 مارس.
أحد الحضور أمام خرائط بورصات العملات المشفرة في العالم خلال قمة مقارنة أصول العملات المشفرة في العاصمة البريطانية لندن بتاريخ 30 مارس. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كان انهيار الأصول الرقمية هذا العام مؤلماً للغاية على أولئك المستثمرين الذين اشتروا في الذروة. حتى أشد داعمي العملات المشفرة اهتزوا بسبب هبوط السوق رغم أنهم ما زالوا مقتنعين بأن العالم على وشك ثورة في مجال التمويل مدفوعة بـ"بلوكتشين".

بالنسبة لأولئك الذين ما زالوا متمسكين بإيمانهم بهذه الأصول، سيكون "شتاء العملة المشفرة" شبيهاً بانهيار قطاع التكنولوجيا "دوت كوم" في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين– أي إزالة المشاريع الفاشلة لإفساح المجال لمزيد من الشركات الناشئة الواعدة. بينما تساءل آخرون متى سيأتي الربيع.

في شهر نوفمبر، سلّط انهيار إحدى أكبر البورصات في هذا القطاع -"إف تي إكس" (FTX.com)- الضوء على مخاطر افتراض أن الأسوأ قد انتهى.

استقرار سوق الرموز المشفرة أملا في تخفيف آثار انهيار "إف تي إكس"

1- ما هو شتاء العملات المشفرة؟

هو شبيه بانهيار السوق بالنسبة إلى الأصول الأخرى. تكون أسواق الأسهم في حالة انهيار عندما ينخفض المؤشر القياسي بنسبة 20% على الأقل من ذروته السابقة. عادةً ما تتميز شتاءات العملات المشفرة بانخفاضات كبيرة تتبعها نوبات طويلة من الأسعار الضعيفة وأحجام التداول الضئيلة.

أدى الركود الذي بدأ في عام 2018 إلى محو ما يصل إلى 88% من القيمة السوقية لجميع الأصول المشفرة، وفقاً لمتتبع العملات المشفرة "كوين ماركت كاب" (CoinMarketCap). وما بين ذروة ارتفاع هذه الأصول في نوفمبر 2021 وانخفاضها في منتصف يونيو انخفضت قيمتها بنسبة 71%، مما أدى إلى محو ما يقدر بتريليوني دولار من القيمة السوقية، وفقاً لمتتبع منافس "كوين غيكو" (CoinGecko).

2- ما الذي يسبب شتاء العملات المشفرة؟

في حياتها القصيرة، أصبحت أسواق العملات المشفرة مرادفة للازدهار الغزير والانهيارات الناجمة عن الذعر. فقد خسرت "بتكوين" نحو ثلثي قيمتها في عام 2014، وكان ذلك مدفوعاً بشكل جزئي بفشل بورصة رئيسية للعملات المشفرة. وجاءت أزمة 2018 وسط حملة تنظيمية على ما يُسمّى العروض الأولية للعملات المشفرة، أدت إلى زوال الآلاف من العملات المشفرة الجديدة.

وزارة العدل الأميركية تفتح تحقيقاً حول بورصة "إف تي إكس"

3- كيف حدث ذلك؟

هذه المرة، لعبت قوى خارج عالم العملات المشفرة دوراً. عندما سهلت البنوك المركزية السياسة النقدية استجابةً لجائحة كورونا، تزاحم المستثمرون على الشركات الناشئة العاملة في مجال "بلوكتشين" والأصول الرقمية.

وفي وقت لاحق، عندما بدأت البنوك المركزية في عكس مسارها، تدهورت الأصول المشفرة - مما أدى إلى تفجير الفكرة القائلة بأنها تتمتع بمكانة مماثلة للذهب كملاذ للمستثمرين في أوقات عدم اليقين الاقتصادي.

أدى التدهور إلى انهيار عملة "تيرا دولار" (TerraUSD) المستقرة (عملة رقمية مصممة لتحافظ على الارتباط بالدولار الأميركي). وقد أدى ذلك بدوره إلى فشل صندوق التحوط "ثري أروز كابيتال" (Three Arrows Capital)، وشركة وساطة العملات المشفرة "فوييجر ديجيتال" (Voyager Digital)، وبنك التشفير "سلزيوس نتوورك" (Celsius Network)، وغيرها. انخفضت الأسعار أكثر في الأسابيع التالية وسط تساؤل المستثمرين عن مدى انتشار العدوى.

4- لماذا كان قاسياً جداً؟

حتى بمعايير الصناعة المتقلبة، كان الأمر بمثابة هبوط مذهل. كان من المفترض أن تكون العملة المشفرة قد باتت ناضجة منذ الأيام التي كانت فيها بمثابة هاجس لشريحة "المؤمنين الحقيقيين" الأساسية، ونبذها معظم المستثمرين.

كان الانهيار الداخلي لـ"تيرا دولار"، و"سلزيوس" وغيرهما بمثابة صدمة لمديري صناديق التقاعد والصناديق السيادية - وملايين المستثمرين الصغار - الذين تبنوا العملات المشفرة في السنوات الأخيرة، وكذلك لأصحاب رؤوس الأموال المغامرين الذين ضخوا عشرات المليارات من الدولارات في الشركات الناشئة للعملات المشفرة عندما كانت التقييمات فلكية.

كيف زلزلت صفقة استحواذ محتملة بين أكبر بورصتين عالم العملات المشفرة؟

اتضح أن السوق الصاعدة في السنوات الأخيرة قد تم بناؤها على أسس متزعزعة لأن العديد من المستثمرين اقترضوا بكثافة للمراهنة على العملات والمشاريع الرقمية، وغالباً ما يستخدمون العملات المشفرة الأخرى كضمان إضافي.

5- ما هي التداعيات؟

أدى الضرر الذي لحق بالمؤسسات والمستثمرين الصغار إلى مزيد من الضغط على الحكومات لجر العملات المشفرة إلى نفس فلك التمويل التقليدي، وتحسين الرقابة التنظيمية لتجنب المزيد من الكوارث. يرى النقاد التدهور كدليل على أن الأصول المشفرة لا تزال محفوفة بالمخاطر للغاية بحيث لا يكون لها مكان في المحافظ الاستثمارية التقليدية.

حتى كبير مشجعي العملات المشفرة إيلون ماسك أخذ خطوة إلى الوراء: إذ باعت شركته للسيارات الكهربائية "تسلا" 75% من حيازاتها من "بتكوين". قامت العديد من شركات العملات المشفرة بتسريح موظفين، بما في ذلك بورصات "جيمني ترست" (Gemini Trust)، و" كوين بيس غلوبال"، وسوق الرموز غير القابلة للاستبدال "أوبن سي" (OpenSea).

الحملات التنظيمية تفتح شهية المستثمرين مجدداً على العملات المشفرة

كان المستثمرون حذرين من معاودة ممارسة أنشتطهم في وقت مبكر جداً، خوفاً من أن المشكلات الموجودة في جزء من الصناعة قد تنتشر بسرعة وبطرق غير متوقعة، مما يؤدي إلى خسائر فادحة في أماكن أخرى. تأكدت المخاطر في نوفمبر، عندما أدت الزيادة في عمليات سحب العملاء إلى أزمة سيولة في "إف تي إكس"، وهي البورصة التي أسسها رائد أعمال العملات المشفرة الشهير سام بانكمان-فرايد.

6- ما هي التوقعات؟

أعطى شتاء 2022 ذخيرة للنقاد الذين يرون في العملات المشفرة مجرد استثمار قائم على المضاربة. وأظهر ذاك الشتاء أن العملات المشفرة - كما ادعى مؤيدوها في كثير من الأحيان - ليست منفصلة عن الأصول المالية التقليدية، ويمكن أن تكون عرضة لمخاطر ارتفاع أسعار الفائدة مثل الاستثمارات الأخرى كأسهم التكنولوجيا.

بعد عام تقريباً من بدء شتاء العملات المشفرة، لا تزال الأسعار وأحجام التداول ضعيفة، وباتت بعض شركات العملات المشفرة الناشئة التي لديها خطط عمل قابلة للتطبيق تفتقد إلى السيولة النقدية. وبات العديد من معدّني العملات المشفرة الذين يلعبون دوراً حيوياً في تنظيم المعاملات على "بلوكتشين" -السجلات الرقمية التي تدعم العملات المشفرة- في مأزق حيث تراجعت قيمة العملات المشفرة التي كانوا يكسبونها وأدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى تضخم فواتير الكهرباء الخاصة بهم.

الاتحاد الأوروبي يتأهب لتنظيم استهلاك طاقة العملات المشفرة

7- هل هناك أي جوانب مشرقة؟

لدى العملات المشفرة تاريخ من الانتعاش، كما أن تدهورها لم يدفع عدة مستثمرين مؤسسيين كبار إلى الإحجام عنها: ففي أغسطس، أعلنت شركة "بلاك روك" عن أول صندوق لها على الإطلاق لإتاحة الاستثمار المباشر في "بتكوين". وفي الشهر نفسه، جمعت شركة صناديق التحوط "بريفان هوارد" أكثر من مليار دولار لصندوق للعملات المشفرة.

تماماً مثلما أدى الهبوط الأخير إلى ظهور عدد أقل لكن أقوى من الأعمال التجارية، فإن المشاريع التي ستتمكن من النجاة من شتاء العملات المشفرة الحالي سيكون لديها عدد أقل من المنافسين ومساحة أكبر للنضج وتحسين عروضها. إن الحملة التنظيمية المتزايدة، التي تزيد من حالة عدم اليقين على المدى القريب تجاه العملات المشفرة، يمكن أن تجعلها في النهاية فئة أصول أكثر احتراماً واستقراراً.