احتياطيات "بينانس" تظهر أن نحو نصف الحيازات من عملاتها خاصة

بورصة تداول الأصول الرقمية تحتفظ بعملات مشفرة قيمتها 74.7 مليار دولار

لافتة لرمز العملة المشفرة المستقرة "بينانس دولار" في مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية.
لافتة لرمز العملة المشفرة المستقرة "بينانس دولار" في مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تحتفظ شركة "بينانس" بعملات مشفرة تصل قيمتها إلى 74.7 مليار دولار، 40% منها في عملتها المستقرة والأصلية، بحسب بيانات نشرتها شركة "نانسين"، استناداً إلى معلومات من أكبر منصة لتداول للأصول الرقمية في العالم.

من بين صافي قيمة بلغ 74.6 مليار دولار، كان هناك 23 مليار دولار تقريباً في صورة عملتها المستقرة "بينانس دولار" (BUSD) التي أصدرتها "باكسوس" (Paxos) و6.4 مليار دولار في صورة عملة "بينانس كوين" (Binance Coin)، بحسب شركة "تانسين". كما أن بورصة التداول خصصت أيضاً 10.5% من حيازاتها في عملة "بتكوين" و9.8% في"إيثر".

قالت "بينانس" في منشور يوم 10 نوفمبر، إن إفصاحها عن المقتنيات كان "لقطة" لمقتنيات الرموز الرئيسية و "نقطة البداية"، وأنه سيتم مشاركة المزيد من البيانات لاحقاً في "تقرير مدقق كامل". بينما شاركت "بينانس" تفاصيل احتياطياتها، فإن المعلومات لم تعط تفصيلاً لمقدار الأصول التي تمتلكها، مقابل تلك الخاصة بعملائها.

قال تشانغ بينغ تشاو، المؤسس المشارك لـ"بينانس" في تغريدة يوم الجمعة: "هذه أصول المستخدمين، بالشكل الذي يختار المستخدمون تخزينه معنا.. نحن لا نقوم بالتحويل لهم".

نشرت أكبر بورصة حول العالم المعلومات عقب إعلان مؤسسها المشارك تشانغ بينغ تشاو في وقت سابق من الأسبوع الجاري أن "بينانس" ستقدم وثيقة إثبات الاحتياطيات لتكون أكثر شفافية. أجّج انهيار شركة "إف تي إكس" التابعة لسام بانكمان-فريد مخاوف حيال غموض ميزانيات التداول ودفع الشركات نحو زيادة عمليات الإفصاح. كما نشرت شركة "كريبتو. كوم" (Crypto.com) علانية إجمالي احتياطياتها الجمعة.

موجة إفصاح

تُعتبر "بينانس" أول بورصة عملات مشفرة غير مدرجة تنشر تفاصيل المعلومات منذ انهيار "إف تي إكس"، وهي الأحدث في سلسلة من شركات الأصول المشفرة التي تلجأ لطلب الحماية من الإفلاس خلال العام الجاري. ووعدت بورصات العملات المشفرة بما فيها "أوكي إكس" (OKX) و"كو كوين" (KuCoin) و"بولونيكس" (Poloniex) و"هوبي" (Huobi) الأسبوع الجاري بزيادة الشفافية وتوفير مقدار أكبر من الوضوح إزاء حيازاتها.

ماذا تعلمنا من كارثة "بينانس" و"إف تي إكس"؟

نتج الانهيار السريع لـ"إف تي إكس" وما تبقى من إمبراطورية سام بانكمان-فريد جزئياً عن الكشف عن التعرض المفرط المحتمل للعملة المشفرة الأصلية "إف تي تي". وكما تحطمت أسعار عملة "إف تي تي"، حدث نفس الأمر لـ"إف تي إكس"، مما دفعها لشفير الإفلاس.

قال متحدث باسم "نانسين": يشير رقم صافي الثروة على الموقع الإلكتروني إلى قيمة حيازات العملات المشفرة في البيانات المعالجة التي أضفناها وفقاً للوثيقة المقدمة من (بينانس)" مضيفاً أن هذه البيانات الإضافية جاءت من السلاسل المدعومة من قبل شركة تحليلات بلوكتشين.