أسهم التكنولوجيا تستعيد بريقها وتقفز بمؤشرات "وول ستريت"

الدولار ينخفض للأسبوع الرابع على التوالي مسجلاً أطول سلسلة خسائر منذ عام 2020

متعاملان في قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم 9 نوفمبر 2022.
متعاملان في قاعة التداول في بورصة نيويورك للأوراق المالية في نيويورك، الولايات المتحدة، يوم 9 نوفمبر 2022. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت الأسهم الأميركية ارتفاعها في اليوم الأخير من تعاملات هذا الأسبوع، معززة المكاسب القوية التي سجلتها يوم الخميس بدعم من البيانات التي أظهرت تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة، في حين انخفض الدولار الأميركي مسجلاً خسائر للأسبوع الرابع على التوالي.

أغلق مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" قرب أعلى مستوياته خلال الجلسة، ليسجل بذلك أكبر مكاسب أسبوعية له منذ شهر يونيو، فيما ارتفع مؤشر "ناسداك 100" الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا بأكثر من 1.5%، مسجلاً أفضل أداء أسبوعي له في عامين. وأغلقت اليوم الجمعة التداولات على سندات الخزانة الأميركية بمناسبة عطلة يوم المحاربين القدامى في الولايات المتحدة.

إلى ذلك، ارتفعت أسهم الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة، فيما قفزت أسعار السلع، من النفط وفول الصويا إلى المعادن النفيسة، بعدما خففت الصين بعض القيود التي تفرضها للحد من انتشار وباء "كوفيد".

الصين تخفف قيود الحجر الصحي والرحلات الجوية في حربها على "كوفيد"

أزمة "إف تي إكس"

في غضون ذلك، استُؤنفت عمليات بيع العملات المشفرة، وسط المشكلات العميقة التي تواجهها بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" (FTX) وإجراءات الإفلاس التي بدأتها إمبراطورية سام بانكمان-فريد. وفيما أثّرت أخبار الشركة هذه على معنويات المستثمرين في التعاملات المبكرة، عاد هؤلاء وقللوا من مخاطر انتشار العدوى في صناعة التشفير.

قال دان سوزوكي، نائب رئيس الاستثمار في شركة "ريتشارد بيرنشتاين أدفيزرز" (Richard Bernstein Advisors): "من وجهة نظري، يبدو التأثير في العالم الحقيقي محدوداً إلى حد ما.. من الصعب تخيل كيف يكون لهذا الأمر تأثير كبير على الاقتصاد الكلي. تشكل العملات المشفرة جزءاً صغيراً نسبياً من الأسواق المالية والمعاملات المالية والوظائف والإنفاق الاستهلاكي والإنفاق التجاري وما إلى ذلك".

استطلاع جامعة ميشيغان

كانت الأسهم الأميركية قد سجلت يوم الخميس، أكبر المكاسب في يوم واحد منذ عام 2020، بعدما أدى تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة بأفضل مما كان متوقعاً، إلى زيادة التكهنات بأن يتجه مجلس الاحتياطي الفيدرالي نحو إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة. وأظهر الاستطلاع الأولي لجامعة ميشيغان لشهر نوفمبر اليوم الجمعة، أن توقعات تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت على المديين القصير والطويل، في وقت تراجعت فيه المعنويات.

قالت سوزان كولينز، رئيسة بنك الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن، إن مخاطر التمادي في رفع أسعار الفائدة تزايدت بعد سلسلة من الزيادات الكبيرة، لكنها أشارت إلى أنه لا ينبغي الخلط بين زيادة أقل حجماً و"مدروسة"، بين التخلي عن كبح جماح ضغوط الأسعار.

رئيس "الاحتياطي الفيدرالي" في نيويورك يتوقع استقرار التضخم

كتب مارك هيفيل، كبير مسؤولي الاستثمار في "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت" (UBS Global Wealth Management) في مذكرة: "يُعدّ تباطؤ وتيرة التضخم تطوراً مرحباً به، علماً أنه من السابق لأوانه إعلان الانتهاء من خطر التضخم.. لا نزال نعتقد بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع على الأرجح أسعار الفائدة بما مجموعه 100 نقطة أساس أخرى على الأقل قبل أن يوقف دورة التشديد بشكل مؤقت".

في الوقت الذي كان فيه رد فعل السوق إيجابياً على بيانات التضخم يوم الخميس، قال خبراء استراتيجيون في "كريدي سويس"، بقيادة جوناثان غولوب، إن الارتفاع كان "غير منسجم مع حجم المفاجأة". وأشاروا إلى أن ذلك هو استمرار للنمط الذي شوهد في الاستجابات القوية لبيانات مؤشر أسعار المستهلك، والتي بلغ متوسطها 2.8% في اليوم، خلال الإصدارات السبعة الأخيرة للبيانات.

تباطؤ التضخم الأميركي يوفر راحة للأُسر والمستثمرين

هبوط الدولار

في أسواق العملات، انخفض الدولار الأميركي بأكثر من 1% الجمعة، ليسجل أكبر انخفاض أسبوعي له منذ التقلبات الحادة التي شهدها في شهر مارس من عام 2020، مع بداية جائحة كورونا.

أما في سوق العملات المشفرة، فقد انخفضت عملة "بتكوين" بنسبة 8% إلى 16,376 دولاراً، كما انخفضت عملة "إيثر" بنسبة 9.2%، في وقت فتح ملف إفلاس "إف تي إكس" الباب أمام تدهور سريع في ثروة بورصة العملات المشفرة التي يقودها بانكمان-فريد.

بورصة العملات المشفرة FTX تبدأ إجراءات الإفلاس وبانكمان فريد يستقيل من الرئاسة

قفزت أسهم "بيندودو" (Pinduoduo Inc) و"جيه دي دوت كوم" (JD.com Inc) في التعاملات الأميركية، وسط تفاؤل متزايد بأن بكين في طريقها لإنهاء سياسة "صفر كوفيد" التي أعاقت أنشطة الأعمال في الصين. فقد قلصت الصين المدة الزمنية التي يجب على المسافرين ومن يختلطون معهم قضاؤها في الحجر الصحي.

تحركات رئيسية في الأسواق

الأسهم

سجل مؤشر "ستاندر آند بورز 500" ارتفاعاً بنسبة 0.9% عند الإغلاق.

ارتفع مؤشر "ناسداك المركب" بنسبة 1.8%.

ارتفع مؤشر "داو جونز الصناعي" بنسبة 0.1%.

ارتفع مؤشر "إم إس سي آي العالمي" بنسبة 1.9%.

العملات

انخفض مؤشر "بلومبرغ" للدولار الفوري بنسبة 1.3%.

ارتفع اليورو بنسبة 1.4% إلى 1.0357 دولار.

ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 1.1% إلى 1.1845 دولار.

ارتفع الين الياباني بنسبة 1.6% إلى 138.68 ين للدولار.

العملات المشفرة

انخفضت عملة "بتكوين" 6.7% إلى 16,606.42 دولار.

انخفضت عملة "إيثر" 5.8% إلى 1,244.44دولار.

السندات

سجل العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات تغيراً طفيفاً ليبلغ إلى 3.81%.

ارتفع عائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات 15 نقطة أساس إلى 2.16%.

ارتفع العائد على السندات البريطانية لأجل 10 سنوات 7 نقاط أساس إلى 3.36%.

السلع

ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط 2.9% إلى 88.94 دولار للبرميل.

ارتفعت العقود الآجلة للذهب 1% إلى 1,770.50 دولار للأونصة.

مؤشرات Bloomberg