رئيس "أكوا باور" السعودية: سنقود مستقبل الهيدروجين الأخضر في العالم

شركة الطاقة الجديدة تستهدف الوصول إلى صفر انبعاثات بحلول 2025

محمد أبونيان رئيس مجلس شركة أكوا باور
محمد أبونيان رئيس مجلس شركة أكوا باور المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف شركة أكوا باور السعودية قيادة العالم في صناعة الهيدروجين الأخضر، وفقاً لما قاله محمد أبو نيان رئيس مجلس إدارة الشركة الذي توقَّع أن يتجاوز حجم السوق تريليونات الدولارات بحلول العام 2050.

خلال فعاليات اليوم الثاني من منتدى مبادرة السعودية الخضراء الذي يُعقد، اليوم، بالتزامن مع مؤتمر COP27 في مدينة شرم الشيخ المصرية؛ ذكر "أبونيان" أنَّ الشركة لديها أكبر مستودع في العالم للهيدروجين، وأضاف: "سنقود الهيدروجين الأخضر.. سنقود العالم ليكون لديه طاقة خضراء".

وفقاً لرئيس الشركة؛ فإنَّ المشروعات الجديدة التي تعمل عليها "أكوا باور" تتوزع بين مشروع جديد في سلطنة عُمان بولاية "صلالة"، ومشروعين بحجم مدينة نيوم، ومشروع آخر في مصر، ومشروع في تايلندا، وآخر في المغرب.

اقرأ أيضاً: خاص "الشرق".. "أكوا باور" السعودية ترصد 13 مليار دولار لمشاريعها العام المقبل

أكد "أبونيان" أنَّ شركته بدأت الشهر الماضي مشروعاً لخفض انبعاثات الكربون بنحو 9.5% سنوياً للوصول إلى صافي صفر انبعاثات بحلول العام 2025.

في وقت سابق أطلقت الشركة المدرجة في البورصة السعودية، بالشراكة مع "نيوم" السعودية و"إير برودكتس"، مشروعاً لإنتاج 650 طناً من الهيدروجين الأخضر يومياً الذي سيتم إنجازه بالكامل عام 2026، ليصبح بذلك المرفق الأكبر من نوعه على مستوى العالم.

وفقاً لتصريحات رئيس "أكوا باور" اليوم؛ فإنَّ الشركة عززت من استخدام الطاقة الجديدة في تحلية مياه البحر، إذ إنَّ محطة الشعيبة لتحلية المياه تدار بالطاقة النظيفة بنسبة 64%.

تحدّث "أبونيان" عن مشروع البحر الأحمر، الذي يعد جزءاً من رؤية السعودية 2030، قائلاً إنَّه المشروع الأول في العالم الذي سيكون أخضر في كل جوانبه بداية من إعادة تدوير المخلفات إلى تحلية المياه، وسيكون لدينا 1.3 مليون طن من التخزين، وأضاف: "هذا المشروع الأول الذي تدخله (أكوا باور) كمرفق كامل من توليد الطاقة حتى التوزيع.. نحن نقوم بالمشروع كنموذج لكيفية عمل المشروعات الخضراء بشكل تنافسي".

اقرأ أيضاً: "أكوا باور" تطلق مشروعاً للطاقة المتجددة بقدرة 2 غيغاواط قبل نهاية العام

تستهدف "أكوا باور" استثمارات خلال العام المقبل بقيمة 13 مليار دولار، سيتم تمويل 10% منها ذاتياً، ومثلها من مستثمرين شركاء، في حين أنَّ نسبة 80% الباقية ستصبح ديوناً عبر آلية تمويل المشاريع.

بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة بادي بادماناثان لـ"الشرق" قبل أيام؛ فإنَّ هذه الاستثمارات ستُوزّع على جميع مجالات الشركة التي تعمل فيها التي تتضمن الطاقة المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر.