425 مليون يورو قرضاً من "الاستثمار الأوروبي" لبنك مصر

مصر تتطلع إلى المزيد من التمويلات الخارجية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة موارد النقد الأجنبي
مصر تتطلع إلى المزيد من التمويلات الخارجية لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وزيادة موارد النقد الأجنبي المصدر: موقع مجموعة طلعت مصطفى القابضة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصل بنك مصر على 425 مليون يورو قرضاً من بنك الاستثمار الأوروبي، لتوجيهه إلى تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لمساعدتها لمواجهة تداعيات فيروس كورونا.

ووقع عاكف المغربي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، وفلافيا بلانزا – مديرة عمليات البنك في منطقة الجوار الأوروبي اتفاقية الشريحة الأولى من القرض البالغ إجمالي قيمته 750 مليون يورو، على أن يتم توقيع اتفاقية الشريحة الثانية بباقي المبلغ مطلع العام المقبل 2022.

وقال بنك مصر، في بيان، إن القرض يبلغ أجله 6 سنوات، ويأتي في إطار سعي البنك لدعم وتنويع مصادر التمويل المختلفة لاستخدامها في تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة على اختلاف أحجامها، ويساهم القرض في تعزيز موارد العملة الأجنبية للبنك المستخدمة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

23.5 % حصة المشرعات الصغيرة والمتوسطة من قروض بنك مصر

يذكر أن تلك الاتفاقية تعد الثالثة التي يوقعها بنك مصر مع بنك الاستثمار الأوروبي، حيث تم توقيع الأولى بمبلغ 500 مليون يورو تم صرفها على شريحتين، والثانية بمبلغ 500 مليون يورو تم صرفها على شريحتين أيضاً وبذلك يصل اجمالي التعاقد معه إلى نحو ملياري يورو.

وتمكن بنك مصر من تحقيق مستهدفات البنك المركزي بالوصول بمحفظة الاستثمارات الخاصة بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى 20% من كامل محفظة البنك الائتمانية، حيث وصل حجم محفظة التمويل بالقطاع إلى 23.51% من حجم محفظة البنك الائتمانية، في ظل مساعي الدولة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإدراج الشباب والمرأة وشرائح المجتمع المختلفة، لتحقيق الشمول المالي والحد من البطالة وزيادة دخول الأفراد.

ويقوم بنك مصر بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر وذلك بمختلف المجالات الصناعية والزراعية والخدمية من خلال نحو 700 فرع منتشرة بجميع المحافظات، ومؤخرا طرح قرض المشروعات الصغيرة "اكسبريس"، والذي يعد أول قرض ديجيتال في مصر، حيث يعد أول منتج رقمي متكامل، يُمكّن المنتج عملاء بنك مصر من تقديم طلب تمويل مشروعاتهم الصغيرة أونلاين من خلال موقع بنك مصر الإلكتروني دون الحاجة للذهاب للفرع، وكذلك متابعة خطوات القرض خطوة بخطوة من خلال الموقع، ويتم الحصول عليه خلال 5 أيام من تقديم طلب العميل في ظل تطبيق الشروط والأحكام المنظمة لذلك.