مشروع مصري إماراتي للهيدروجين الأخضر بملياري دولار يوقع يوم الأربعاء

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يستعد تحالف مصري إماراتي يضم "مصدر" الإماراتية وشركات تابعة و"حسن علام" المصرية لتوقيع مذكرة تفاهم جديدة يوم الأربعاء المقبل مع الحكومة المصرية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 2 غيغاواط وباستثمارات تتجاوز مليارَي دولار، وفقاً لهشام الجمل مدير عام "إنفينتي إنيرجي" في تصريحات خاصة لـ"الشرق".

أضاف الجمل أن المشروع الجديد يأتي ضمن مشاريع الطاقة التي تستهدفها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

تأتي الاتفاقية الجديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر بعد أسبوع من توقيع اتفاقية بين كل من شركة "إنفينتي باور" المشتركة بين "مصدر" الإماراتية بنسبة 49% و"إنفينتي إنيرجي" المصرية بنسبة 51%، بجانب شركة "حسن علام للمرافق" والحكومة المصرية لمشروع جديد لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 غيغاواط باستثمارات تصل إلى 12 مليار دولار، والتي تم توقيعها على هامش أعمال الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف (COP27) الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ.

وقال الجمل لـ"الشرق": "من المرتقب توقيع الاتفاقية النهائية للمشروع المصري الإماراتي لطاقة الرياح في جنوب مصر بطاقة 10 غيغاواط قبل نهاية العام". مضيفاً: "المشروع سيكون في أسوان أو الأقصر.. وسيتم تخصيص الأرض بنظام حق الانتفاع".

المرحلة الأولى من مشروع الرياح

كشف الجمل أنه سيتم بدء تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع طاقة الرياح جنوب مصر بعد 18 شهراً بطاقة تتراوح بين 1500-2000 ميغاواط باستثمارات لا تقل عن مليارَي دولار على أن يتم إنجاز باقي مراحل المشروع بمرور 3 سنوات من الآن.

كذلك كشف الجمل عن توقيع مرتقب لاتفاقية بعد انتهاء مؤتمر كوب 27 لمشروع طاقة رياح في جبل الزيت بطاقة 320 ميغاواط واستثمارات لا تقل عن 320 مليون دولار.

أكد الجمل في تصريحاته لـ"الشرق"، على اهتمام شركته بالاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة بأفريقيا بدول مثل السنغال وجنوب أفريقيا وكينيا وناميبيا.

وتسعى مصر من خلال "مبادرة الممر الأخضر"، لتنفيذ شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة، بما يسهم في تحقيق هدف البلاد المتمثل في ضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.