فايننشال تايمز: التزامات "إف تي إكس" قلصت أصولها السائلة

معظم الأصول المسجلة عبارة عن استثمارات غير سائلة أو عملات مشفرة لا تُتداول على نطاق واسع

سام بانكمان-فريد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "إف تي إكس"
سام بانكمان-فريد، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة "إف تي إكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن بورصة "إف تي إكس تريدينغ" (FTX Trading) التابعة لسام بانكمان-فريد احتفظت بأصول سائلة بقيمة 900 مليون دولار مقابل التزامات بقيمة 9 مليارات دولار في اليوم السابق لإعلان الإفلاس يوم الجمعة، وفقاً لما نقلته الصحيفة.

وذكرت أن معظم الأصول المسجلة هي إما استثمارات غير سائلة لرأس المال الاستثماري، أو رموز عملات مشفرة لا تُتداول على نطاق واسع، وفقاً لجدول البيانات. وتم إدراج أكبر الأصول اعتباراً من يوم الخميس بقيمة 2.2 مليار دولار من عملة مشفرة تسمى "سيروم" (Serum).

كما أفادت "فايننشال تايمز" نقلاً عن شخص مشارك في المفاوضات أن بانكمان-فريد كان يتطلع أيضاً إلى بيع 472 مليون دولار من أسهم شركة "روبن هود ماركتس" (Robinhood Markets) بسعر 9 دولارات للسهم الواحد حتى بعد ظهر يوم الجمعة.

تُظهر الملفات أيضاً أن بانكمان-فريد كان يسعى إلى جمع ما بين 6 مليارات دولار و10 مليارات دولار، بما في ذلك إصدار أسهم ممتازة قابلة للتحويل، على أن يدفع 10% تُحوّل لاحقاً إلى أسهم عادية في "إف تي إكس إنترناشونال" (FTX International) بما يتراوح بين 12 مليار دولار و15 مليار دولار.

ماذا تعلمنا من كارثة "بينانس" و"إف تي إكس"؟

أشار جدول البيانات أيضاً إلى وجود عمليات سحب بقيمة 5 مليارات دولار يوم الأحد الماضي، ودخل سلبي بقيمة 8 مليارات دولار. وأخبر بانكمان-فريد صحيفة "فايننشال تايمز" أنه مرتبط بالأموال التي مُنحت "بطريق الخطأ" لشركته التجارية "ألاميدا" (Alameda).