أسعار النفط المرتفعة تقفز بأرباح "طاقة" الإماراتية 71% في الربع الثالث

إحدى منشآت الغاز التابعة لشركة طاقة
إحدى منشآت الغاز التابعة لشركة طاقة المصدر: طاقة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفزت أرباح شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة" بنسبة 71% تقريباً خلال الربع الثالث من العام الجاري لتصل إلى 2.33 مليار درهم (635 مليون دولار) بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي.

بلغ متوسّط إنتاج قطاع النفط والغاز للشركة 123.1 ألف برميل مكافئ نفطي يوميّاً، وهو يقارب إلى حدّ كبير المتوسّط المسجّل خلال الفترة نفسها من العام الماضي، ولكن ساهم ارتفاع الأسعار في زيادة قيمة الإيرادات المحققة من القطاع حيث بلغ خلال الربع الثالث 2.7 مليار درهم مقابل 1.68 مليار درهم في الربع المماثل من العام الماضي، بحسب البيانات المالية للشركة المعلنة اليوم الإثنين.

قالت الشركة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية في بيان اليوم الإثنين إن مجلس إدارتها أقر توزيع الدفعة الثالثة من أرباح العام الجاري على المساهمين بإجمالي 675 مليون درهم (يعادل 0.6 درهم للسهم الواحد.

وبحسب القوائم المالية للشركة بلغت الإيرادات خلال الفترة من يوليو وحتى سبتمبر الماضي نحو 13.7 مليار درهم مقابل 11.98 مليار درهم في نفس الفترة من العام الماضي.

صفقات استثمارية

قال الرئيس التنفيذي للمجموعة، جاسم ثابت، في بيان اليوم "تضمّنت نتائجنا المالية للربع الثالث من هذا العام، الإعلان عن إنجاز صفقة بقيمة 3.8 مليار دولار أميركي لتمويل مشروع استراتيجي هو الأول من نوعه لتوريد الكهرباء إلى الحقول البحرية لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، مما سيسهم بشكل كبير في إزالة الكربون من عملياتها البحرية".

أضاف ثابت، "نجحنا بإتمام صفقة لإعادة تمويل تسهيلات ائتمانية متجدّدة بقيمة 3.5 مليار دولار ، الأمر الذي أتاح لنا تمديد فترة الاستحقاق النهائي لتلك التسهيلات من عام 2024 لغاية 2027 وخفض التكاليف ذات الصلة. وقمنا أيضاً بإعادة تمويل تسهيلات ائتمانية طويلة الأمد لمحطة "المرفأ إنترناشونال للماء والكهرباء" بقيمة 1.09 مليار دولار".

وعلى صعيد العمليات في قطاع النفط والغاز، قال الرئيس التنفيذي "أجرينا مراجعة استراتيجية لمحفظة أصولنا في هذا القطاع وتوصّلنا إلى قرار الاحتفاظ بمعظم هذه الأصول. وفي هذا السياق، وقّعنا اتفاقية مع شركة "والدورف إنرجي نذرلانذ بي في" لبيع أصولنا المتخصصة بإنتاج النفط والغاز في هولندا".

الأداء المالي للشركة منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر

  • حقّقت المجموعة إيرادات بقيمة 38.7 مليار درهم، بزيادة قدرها 14% مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق. ونتج ذلك بشكل رئيسيّ عن ارتفاع أسعار السلع في قطاع النفط والغاز.
  • بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 16.5 مليار درهم، بزيادة 15% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
  • بلغ صافي الدخل (حصة "طاقة") 6.5 مليار درهم إماراتي، بزيادة قدرها 53% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.
  • بلغت قيمة الإنفاق الرأسمالي 2.5 مليار درهم، بانخفاض 28% مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.