تراجع تأثير "بتكوين" في المستثمرين العالميين بعد انهيار "إف تي إكس"

شعار "بتكوين" في نافذة مكتب صرف عملات
شعار "بتكوين" في نافذة مكتب صرف عملات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مما لا شك فيه أنّ الألم الذي انتشر عبر العملات المشفرة بسبب انهيار شركة "إف تي إكس" (FTX) لمالكها سام بانكمان-فريد أدى إلى كسر الرابط الذي كان موجوداً في السابق مع الأصول الخطرة الأخرى، مما يشير إلى أن تأثير "بتكوين" في المستثمرين العالميين قد يتضاءل.

"AAX" لتداول العملات المشفرة توقف عمليات السحب بسبب تداعيات سقوط "إف تي إكس"

وتتلاشى فكرة أنّ "بتكوين" كانت جزءاً مفيداً من محفظة متنوعة من الأصول الخطرة، بعد الخسائر الفادحة الناجمة عن الكشف عن حقيقية أنه حتى "إف تي إكس"، التي كانت تعتبر حتى وقت قريب من أكثر الأسماء الممتازة في عالم العملات المشفرة، كانت غير سليمة. وهذا بعيد كل البعد عن بداية هذا العام، عندما قدّرت شركة "بريدج ووتر" (Bridgewater) أن 5% من "بتكوين" كانت مملوكة للمستثمرين من فئة المؤسسات.

انخفاض حادّ الأسبوع الماضي

هبطت "بتكوين" بنسبة 23% الأسبوع الماضي، وهو أسوأ انخفاض لها منذ يونيو، ويجري تداولها عند مستوى 15,879 دولار. في الوقت الذي صعد فيه مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" (S&P 500) بنسبة 5.9%، محققاً أفضل مكاسب منذ يونيو. وانخفض الارتباط بين الاثنين الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوياته هذا العام، بناءً على دراسة استمرت 20 يوماً. كما وصلت فجوة الأداء بين "بتكوين" و"ناسداك" إلى أوسع نطاق منذ عام 2020.

"بينانس" تخطط لقيادة جهود إرساء معايير عالمية لقطاع العملات المشفرة

تعليقاً على الموضوع، قال كريس ويستون، رئيس الأبحاث في مجموعة "بيبرستون غروب" (Pepperstone Group): "تتلاشى فكرة استخدام العملات المشفرة لتمثيل المخاطر المرتفعة، لأن هناك طرقاً أسهل للاستخدام في أماكن أخرى لا تعاني من نفس المخاطر النظامية، وهذه مشكلة هيكلية تتعلق بالهندسة الفعلية لنظام العملات المشفرة والثقة التي يمكنك أن تضعها فيه. أما (مَن التالي؟) فهو السؤال الذي يدور في أذهان كثير من الناس".

تقليص بصمة العملات الافتراضية

فضلاً عن ذلك، جاء أحدث هبوط للعملات المشفرة في الوقت الذي كان فيه المستثمرون يتخبطون بالفعل، كما أدى انخفاض الأسعار إلى تقليص بصمة العملات الافتراضية. وانخفض إجمالي القيمة السوقية لجميع الرموز المميزة بأكثر من 70% من ذروة قياسية تقل قليلاً عن 3 تريليونات دولار بلغتها قبل عام، وفقاً لموقع "كوين غيكو" (CoinGecko) على الإنترنت.

الهند تجمد 2.8 مليون دولار من عملة "بتكوين" على "بينانس"

يُشار إلى أنّ القيمة السوقية الحالية البالغة 843 مليار دولار حسب تقييم المتتبع هي الآن أقل من 1% من سوق الأسهم العالمية. وانخفضت الأسهم بنسبة 16% خلال هذه الفترة، لكن عودة الرغبة في المخاطرة، مدفوعة بآمال تباطؤ وتيرة زيادات البنك المركزي في أسعار الفائدة، أدت إلى ارتفاع الأسهم بأكثر من 13 تريليون دولار منذ أن بلغت أدنى مستوياتها في 12 أكتوبر.

يؤكد التناقض الصارخ بين العملات المشفرة المتدهورة والأسهم النشطة مدى سرعة التحول في فئة الأصول التي كانت قريبة من الفوز بالمستثمرين العاديين قبل أقل من عام.

"بتكوين" قد تنخفض إلى 13,000 دولار

في 2021 كتب نيكولاوس بانيجيرتزوغلو، المحلل الاستراتيجي في "جيه بي مورغان تشيس أند كو"، أن عملة "بتكوين" يمكن أن تصل نظرياً إلى 146,000 دولار على المدى الطويل عن طريق مزاحمة الذهب، وفي الأسبوع الماضي قال إنّ الاضطرابات الحالية قد تجعلها تنخفض إلى 13,000 دولار. ووجدت دراسة استقصائية أجرتها شركة "بي دبليو سي" (PWC) في أبريل أن 42% من صناديق التحوط الخاصة بالعملات المشفرة توقعت أن يجري تداول "بتكوين" ما بين 75,000 دولار و100,000 دولار بحلول نهاية عام 2022.