"فوداكوم" تخطط لطرح تطبيق للمدفوعات بالتعاون مع "علي بابا" في مصر

الشركة حصلت على موافقات شراء الأعمال المصرية من شركتها الأم مقابل 2.7 مليار دولار

مقر شركة فودافون في القرية الذكية في مصر.
مقر شركة فودافون في القرية الذكية في مصر. المصدر: الشرق
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط مجموعة "فوداكوم" لطرح منتجات خدماتها المالية بسوقها الجديدة في مصر، مستخدمة التطبيق الفائق الذي تطوره شركة الاتصالات اللاسلكية بالتعاون مع مجموعة "علي بابا".

قال الرئيس التنفيذي، شامل جوسيب، في مقابلة، إن الشركة، الواقعة في جوهانسبرغ، حصلت على موافقات شراء الأعمال المصرية من شركتها الأم، "فودافون غروب"، مقابل 2.7 مليار دولار. كذلك تتفاوض "فوداكوم" على شروط الحصول على ترخيص مدفوعات عبر الهاتف في أثيوبيا، حيث من المرجخ أن تستخدم منصة "إم-بيسا" الخاصة بشريكتها الكينية "سفاري كوم" (Safaricom Ltd).

قال "جوسيب" عبر الهاتف بعد أن أعلنت "فوداكوم" عن أرباح النصف الأول التي جاءت أقل من تقديرات المحللين: "نتوقع نمواً مزدوج الأرقام في الخدمات المالية في المستقبل القريب.. وفي مصر، نريد أن نطلق منصة "علي باي" بكامل خدماتها قريباً، ونتوقع أن نبدأ خدمات تحويل المال عبر الهاتف في إثيوبيا أوائل العام المقبل".

اقرأ أيضاً: حصة "فودافون" وقطاع التجزئة يرفعان أرباح "المصرية للاتصالات" 38%

التكنولوجيا المالية

استثمرت شركات الاتصالات التي تركز على أفريقيا بشدة في منتجات التكنولوجيا المالية لزيادة الإيرادات في قارة تفتقر إلى البنية التحتية المصرفية المادية، وتعمل شركة "إم تي إن غروب" (MTN Group Ltd)، منافسة "فوداكوم"، ومقرها جوهانسبرغ، على صفقة لجلب شركاء استراتيجيين إلى وحدة الخدمات المالية الخاصة بها. قال "جوسيب" إن "فوداكوم" قد تفكر في فصل أعمال التكنولوجيا المالية رغم عدم اتخاذ أي قرار بهذا الشأن بعد.

يتيح التطبيق الفائق لـ"فوداكوم" و"علي بابا"، المُسمّى "فوداباي"، للمشتركين الوصول لمجموعة واسعة من الخدمات مثل القروض والتسوق عبر الإنترنت والمدفوعات العادية عبر الهاتف تماماً مثل تطبيق "وي تشات" التابع لـ"تينسنت هولدينغ".

انخفضت أسهم "فوداكوم" 6.5%، اليوم الإثنين، وهو أكبر تراجع منذ مارس 2020، بعد عدم بلوغ تقديرات الأرباح وقرار خفض توزيعات الأرباح المؤقتة، وتُعدّ شركة "فوداكوم" مملوكة بنسبة تزيد عن 60% لشركة "فودافون" البريطانية.