بعد انهيار "FTX" عملة "كريبتو.كوم" المشفرة تنزلق هي الأخرى

العملة المشفرة "كرونوس" التابعة لبورصة "كريبتو.كوم" خسرت مليار دولار خلال الأسبوع الماضي

لافتة عليها شعار "كريبتو.كوم" في "مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية" في سنغافورة.
لافتة عليها شعار "كريبتو.كوم" في "مهرجان سنغافورة للتكنولوجيا المالية" في سنغافورة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

الثابت الوحيد في الأصول الرقمية في الوقت الحالي هو الخوف، وأحدث أهدافه "كريبتو.كوم" (Crypto.com)، بورصة شهرتها عمليات رعايتها لرياضات مثل سباقات الفورمولا (1)، وكأس العالم لكرة القدم.

مصدر القلق سؤال نتج عن الانهيار الفوضوي الذي أدى إلى إفلاس بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" التابعة لسام بانكمان-فرايد: من في مأمن حقاً؟ ساهمت مثل هذه المخاوف، سواء كانت قائمة على أسس حقيقية أم لا، في انخفاض حدث في الأسبوع الماضي قيمته مليار دولار في العملة المشفرة التابعة لـ"كريبتو.كوم" التي يطلق عليها "كرونوس".

بانكمان – فريد.. من رائد للعملات المشفرة إلى ملك فقاعات التكنولوجيا الخاسرة

سحب الأموال

بذل الرئيس التنفيذي للمنصة، كريس مارساليك، جهداً يوم الإثنين لطمأنة العملاء، قائلاً في إيجاز مباشر إن مركزها المالي "قوي جداً" وأن الاحتياطيات تغطي جميع أصول العملاء.

أضاف: "الناس يودعون، الناس يسحبون، الناس يتداولون... هناك نشاط طبيعي إلى حد كبير، لكنه على مستوى عالٍ".

لكن ما كان يخيّم على الحدث، هو الكشف عن أن البورصة أرسلت في أكتوبر بطريق الخطأ ثم استعادت ما يقرب من 400 مليون دولار من العملة المشفرة "إيثريوم". في وقت سابق من العام، أرسلت "كريبتو.كوم" نحو 10.5 مليون دولار أسترالي (7 ملايين دولار) إلى امرأة في ملبورن عن طريق الخطأ وتسعى الآن لاستعادة الأموال.

يصعب تحمّل مثل هذه التقلبات عندما يتساءل قطاع العملات المشفرة عما إذا كان مستثمرو التجزئة ومؤسسات الاستثمار على حد سواء سيهجرون القطاع بأعداد كبيرة بعد الانهيار الفوضوي لشركة "إف تي إكس"، وشركة التداول التابعة لها "ألاميدا ريسيرش" (Alameda Research).

صراع المؤثرين على مواقع التواصل مهّد لكارثة "إف تي إكس"

قال هايدن هيوز، الرئيس التنفيذي لمنصة التداول الاجتماعي "ألفا إمباكت" (Alpha Impact): "يبدو أن (كريبتو.كوم) تشهد حجماً كبيراً من عمليات السحب، التي تتعامل معها دون أي مشكلات". وأضاف أنه في أعقاب "إف تي إكس"، يتطلع الكثير من الناس إلى تولي الوصاية على أموالهم الخاصة.

لا قروض

كرر مارساليك أن "كريبتو.كوم" لديها 70 مليون مستخدم وأقل من 10 ملايين دولار تعرض لـ"إف تي إكس". أضاف أيضاً أن العملة المشفرة "كرونوس" لا تُستخدم أبداً كضمان للقروض. ارتفعت العملة في أعقاب هذه التصريحات، مما دفعها إلى تحقيق مكاسب بنحو 4% في الـ24 ساعة الماضية اعتباراً من الساعة 11:30 صباحاً في لندن، بناءً على بيانات "كوين غيكو" (CoinGecko).

العملة المشفرة هي العملة الرئيسية في سلسلة كتل "بلوكتشين" التي تحمل نفس الاسم "كرونوس". يتمتع حاملو العملة المشفرة بمكافآت لولائهم واستخدامهم لها تشمل على سبيل المثال منحهم رسوم تداول مخفضة.

وفقاً لـ"كوين غيكو"، هبطت القيمة السوقية للعملة المشفرة إلى أقل من 2 مليار دولار من ارتفاع أقصى تجاوزت خلاله 22 مليار دولار خلال ذروة جنون الأصول الرقمية في نوفمبر من العام الماضي.

ضاع كل شيء.. مستثمرون في بورصة "إف تي إكس" يستعدون للخسائر

تعرضت "كريبتو.كوم"، مثل العديد من البورصات والمستثمرين الآخرين العاملين في هذا القطاع، إلى خسائر فادحة شهدتها العملات الافتراضية هذا العام، وهي من بين الشركات التي خفضت قوتها العاملة.

منح ضمانات

أصبحت البورصة، التي يتوفر تطبيقها في مجموعة من البلدان، ذائعة الصيت بعد حملة إعلانية قادها مات ديمون. وبالإضافة إلى رعاية سباقات السيارات، وكأس العالم لكرة القدم "فيفا" في قطر، فقد حصلت أيضاً على حقوق تسمية "ستيبلز سينتر" موطن أندية فرق كرة السلة "لوس أنجلوس ليكرز"، و"لوس أنجلوس كليبرز"- وأعادت تسميته ليصبح "كريبتو.كوم أرينا".

قال مارساليك سابقاً إنه يتوقع إصدار "إثبات الاحتياطيات" المدقق في الأيام المقبلة لإظهار أن أصول العملاء مصونة. تتضاعف التعهدات بمثل هذه الإصدارات بين منصات العملات المشفرة في محاولة لتهدئة الشكوك التي تعصف بالصناعة.