موديز: الأسواق الناشئة أكثر عرضة لمخاطر اجتماعية في 2023 بسبب الغذاء والطاقة

وكالة التصنيف الائتماني تقول إن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على رأس قائمة المتضررين

ازدحام المارة والمتسوقين في سوق محمود باشا في منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول، تركيا، يوم 20 سبتمبر 2022. وصل معدل التضخم في تركيا إلى 83.45%، وهو أعلى مستوى له منذ 24 عاماً
ازدحام المارة والمتسوقين في سوق محمود باشا في منطقة الفاتح بمدينة إسطنبول، تركيا، يوم 20 سبتمبر 2022. وصل معدل التضخم في تركيا إلى 83.45%، وهو أعلى مستوى له منذ 24 عاماً المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدرت المخاطر الاجتماعية، قائمة مخاوف مؤسسة "موديز" بالنسبة للدول الناشئة في العام المقبل، على خلفية ارتفاع أسعار السلع الأساسية. قالت المؤسسة إن ارتفاع أسعار الغذاء والطاقة قد يستمر على الرغم من الانخفاض المتوقع في التضخم، وتوقعت أن يؤثر ذلك على معدلات النمو الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي.

وفقاً لتقرير صادر، الإثنين، عن مؤسسة التصنيف الائتماني، فإن الأسواق الناشئة ستكون أكثر عرضة للمخاطر الاجتماعية، نظراً لأن الغذاء والطاقة يمثلان حصة كبيرة من استهلاك الأسر المعيشية، فضلاً عن النمو السكاني السريع والاعتماد الكبير على الواردات الغذائية وقابلية التأثر بالمناخ الاقتصادي الحالي، ومن بين تلك الأسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأجزاء من أفريقيا.

في أكتوبر الماضي، حذر صندوق النقد الدولي من تأثير استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وقال إن حكومات الدول النامية، التي لديها قدرة إنفاق محدودة لحماية مواطنيها، تواجه صدمة أسعار الغذاء، وأكد أنه ينبغي بذل "جهود عالمية أكبر" لتوفير التمويل الطارئ والمساعدات الإنسانية.

اقرأ أيضا: مستثمرون يبحثون عن سر الصمود في وجه الركود التضخمي بالأسواق الناشئة

ورفع الصندوق تقديراته للتضخم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعامين الحالي والمقبل إلى 12.1% و11.2%، على التوالي، من 11% و8.6% كما في توقُّعات أبريل، كانعكاس لتأخر انتقال الآثار من ارتفاع أسعار الغذاء، في بعض الدول، ونتيجة انخفاض أسعار الصرف في بلدان أخرى.

تعاني الأسواق الناشئة مزيجاً من المشكلات نتيجة السياسات النقدية المتشددة بقيادة بنك الاحتياطي الفيدرالي، التي أدت إلى هروب الأموال الساخنة، وتهاوي العملات المحلية، إضافة إلى الارتفاعات الحادة في أسعار السلع الأساسية، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت في فبراير الماضي.

اقرأ أيضا: "النقد الدولي" يحث الحكومات على تقليص ميزانياتها للمساعدة في مكافحة التضخم

بحسب تقرير "موديز" فإن النمو سيظل قوياً بالنسبة للدول المنتجة للنفط والغاز في الشرق الأوسط وأفريقيا وكذلك في أميركا اللاتينية، مما يدعم الإيرادات الحكومية، لكنه ذكر أن الصورة ستكون أكثر قتامة بالنسبة لمستوردي الطاقة.

أشارت توقعات سابقة لصندوق النقد الدولي إلى أن مصدري الطاقة في الشرق الأوسط وآسيا الوسطى قد يجنون مكاسب تراكمية مفاجئة بنحو تريليون دولار خلال 2022-2026، ما سيدعم لفترة أطول اقتصادات دول الخليج العربية التي ستوفر كثيراً من عوائدها النفطية.

بعيداً عن الأسواق الناشئة رجح التقرير أن تخضع أوروبا لأكبر تباطؤ على مستوى العالم، حيث سيؤدي انخفاض إمدادات النفط والغاز الروسية إلى ارتفاع أسعار الطاقة في المنطقة.