جنوب أفريقيا تستهدف جذب استثمارات بقيمة 250 مليار دولار في مجال الهيدروجين

الدولة تتطلع لتصدير ثمانية ملايين طن من الوقود النظيف ومشتقاته بحلول عام 2050

الرمز الكيميائي للهيدروجين على صهريج تخزين
الرمز الكيميائي للهيدروجين على صهريج تخزين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تستهدف جنوب أفريقيا جذب 250 مليار دولار إلى صناعة الهيدروجين الأخضر الناشئة لديها بحلول عام 2050، للاستفادة من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الوفيرة.

يمكن لصناعة الهيدروجين الأخضر أن تضيف 1.4 مليون فرصة عمل وتحقق ما قيمته 30 مليار دولار من العائدات السنوية بحلول منتصف القرن الجاري، وفقاً لتوقعات ماسوفا موشوشو، المتخصص في شؤون الاقتصاد الأخضر لدى مكتب الاستثمار والبنية التحتية في رئاسة جنوب أفريقيا.

يُعتبر الهيدروجين الأخضر، الذي يجري إنتاجه عن طريق فصل المياه باستخدام الطاقة المتجددة، إحدى الطرق الثلاث الرئيسية التي تتبعها جنوب أفريقيا لتحويل اقتصادها بعيداً عن الاعتماد على الفحم، الذي يمثل حاليا أكثر من 80% من إنتاج الكهرباء.

وتتلخص الطرق الأخرى في مسيرة تحوّل اقتصاد جنوب أفريقيا في تطوير صناعة السيارات الكهربائية، وتحويل إنتاج الكهرباء إلى طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

تشمل الخطة، التي جرى إدراجها في عرض قدّمه موشوشو أمام مؤتمر المناخ الدولي "كوب 27" المنعقد بمصر أمس الاثنين، تصدير جنوب أفريقيا ثمانية ملايين طن من الوقود النظيف ومشتقاته بحلول عام 2050، وتوفير ما بين اثنين وخمسة أطنان لتلبية الطلب المحلي.

في حين هيأت دول أفريقية أخرى مثل المغرب وناميبيا نفسها بالفعل لإنتاج الهيدروجين، إلا أن موشوشو قال إنّ الغزو الروسي لأوكرانيا زاد الاهتمام بالعرض وخلق مزيداً من فرص التعاون.

أدى نشوب الحرب إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي وهدد أمن الإمدادات. تتعهد صناديق الاستثمار والحكومات وشركات المرافق بإنفاق مليارات الدولارات بالأسواق من أجل توفير الوقود النظيف.

قال موشوشو إنّ جنوب أفريقيا قد تورّد ما بين 4% و8% من السوق العالمية للأمونيا، التي يجري إنتاجها باستخدام الهيدروجين، مع التركيز على إمداد كوريا الجنوبية واليابان.

مهمة شاقة

مع ذلك فإن أرقام الاستثمارات اللازمة لإنجاح الاستراتيجية مرهقة.

أظهر العرض التقديمي أن هناك حاجة إلى توليد ما بين 140 ألف ميغاواط و300 ألف ميغاواط من الطاقة المتجددة لتزويد الصناعة، مقارنة بإجمالي قدرة شركات المرافق الحالية في البلاد التي تزيد قليلاً على 40 ألف ميغاواط.

بحلول عام 2030 وحده يتعين بناء ما بين 6000 و10000 ميغاواط من محطات الطاقة المتجددة المخصصة لتزويد 3000 إلى 5000 ميغاواط من قدرة المُحلِّلات الكهربائية (التي تستخدم الكهرباء لإنتاج الهيدروجين من الماء)، وفقاً للأرقام الموضحة في العرض التقديمي.

قال موشوشو إن جنوب أفريقيا تُجري عدداً من المفاوضات الثنائية مع الأسواق المحتملة.