رئيس "إيرباص" يتوقع أن تضغط أزمة الطاقة على الإنتاج في الربيع المقبل

فوري: التكاليف المتصاعدة ستؤثر على الموردين الأصغر

غيوم فوري، الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص".
غيوم فوري، الرئيس التنفيذي لشركة "إيرباص". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

صرّحت شركة "إيرباص" (Airbus) أن مخاوف الإنتاج قد تحولت من نقص المحركات النفاثة إلى كفاح الموردين الأصغر للتعامل مع تكاليف الطاقة المتصاعدة، ومن المتوقع أن تزيد حدة الضغوط في الربيع المقبل.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي غيوم فوري في مقابلة أُجريت معه يوم الإثنين إن أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم تعمل على التخفيف من تأثير أزمة الطاقة على صانعي المكونات من خلال التحلي بالمرونة في تسلسل إنتاج الطائرات ودعم البائعين الذين يسعون إلى زيادة رأس المال العامل من البنوك.

كما أضاف فوري: "لدينا مشكلات جديدة ناتجة عن وضع الطاقة، وأسعار الغاز والكهرباء التي تؤثر على الموردين الصغار؛ وهذه مشكلات ذات طبيعة مختلفة قليلاً وربما تؤثر على الإنتاج في الربع الثاني من العام المقبل".

"إيرباص": الطلب الآسيوي على الطائرات عريضة البدن يقود التعافي بعد "كورونا"

معاناة من قيود سلسلة التوريد

يُشار إلى أن شركة "إيرباص" عانت من قيود سلسلة التوريد منذ أن بدأت في رفع الإنتاج بعد إغلاق المصانع في ذروة أزمة فيروس كورونا. وتواجه المئات من الشركات الصغيرة التي تعتمد عليها مشكلات التوظيف ونقص المواد الخام حتى مع سعي عملاقة التصنيع إلى تسريع معدلات الإنتاج إلى مستويات قياسية خلال السنوات القادمة.

وقد أدى ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تفاقم المشكلات. حيث تُعدّ ألمانيا، وهي أحد المواقع التي تصنع فيها شركة "إيرباص" سلسلة طائراتها "A320" الضيقة البدن، من بين البلدان الأكثر تضرراً في ظل تقليص موسكو لإمدادات الغاز.

فضلاً عن ذلك، قال فوري، الذي خفض في يوليو هدف التسليم للعام بأكمله من 720 إلى 700 طائرة، إن الشركة تتوقع الآن تسليم "نحو 700" هذا العام، مما يشير إلى صعوبة الوصول حتى إلى هدف معدل يتطلب شحن أكثر من 200 طائرة في الشهرين الأخيرين من العام.

"إيرباص" بحاجة لتسليم 205 طائرات في شهرين لتحقيق هدف 2022

علاوةً على ذلك، قال فوري إن هناك متسعاً من الوقت للتأكد من أن ضغوط الطاقة لن تؤدي إلى مزيد من العوائق على معدلات الإنتاج.

وقال الرئيس التنفيذي عبر تلفزيون بلومبرغ في برلين: "هناك الكثير من الأمور المتغيرة ونحن بحاجة إلى توقع أفضل ما يمكننا لإيجاد حلول قبل أن تصل المشكلات إلى خط التجميع النهائي".

المخاوف المتعلقة بالصين

قال فوري إن شركة "إيرباص" على تواصل مع العملاء والشركاء في الصين حيث يخلق تدهور العلاقات السياسية بين بكين والغرب حالة من عدم اليقين على المستوى الصناعي.

وتتوق شركة صناعة الطائرات الأوروبية إلى الحفاظ على حصتها السوقية البالغة 50% في الصين، والتي تمثّل واحدة من كل خمس طائرات تُباع في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى مرافق الإنتاج في مدينة تيانجين.

الصندوق السيادي السعودي يفاوض بوينغ وإيرباص لشراء 80 طائرة

كذلك أوضح فوري: "نحن لسنا ساذجين، بل نرى الطريقة التي يتطور بها العالم والتحديات التي تواجه إقامة الأعمال التجارية بين الصين والغرب. ونحن بحاجة للتأكد من أننا أقل تعرضاً للمخاطر ذات الطبيعة الجيوسياسية، لأننا نرى الطريقة التي تتصاعد بها التوترات".

تحسّن محتمل في العلاقات

يُذكر أن جو بايدن وشي جين بينغ اختتما أول اجتماع شخصي يُعقد بين قائدي الولايات المتحدة والصين منذ بدء الجائحة يوم الإثنين، حيث دعا كلاهما إلى تقليل التوترات. وقال البيت الأبيض إن وزير الخارجية أنطوني بلينكين سوف يسافر إلى الصين، في إشارة إلى تحسّن محتمل في العلاقات.

ومن بين القضايا الأخرى التي غطاها حديث فوري في المقابلة ما يلي:

  • سيبدأ خط تجميع الطائرة العملاقة A380 المعاد استخدامه لأغراض جديدة في مقر شركة "إيرباص" في تولوز بفرنسا في تصنيع طائرات A320 العام المقبل، مع تحسين الإنتاج للطراز الأكبر A321.
  • يُعدّ الطلب في سوق الطائرات العريضة البدن مدفوعاً بالحاجة إلى طائرات بديلة بعد أن تقاعدت القديمة منها خلال الجائحة. ويجب أن تبدأ طلبات تنمية الأساطيل في النصف الثاني من هذا العقد. ومن المحتمل أيضاً أن تتضرر السوق أكثر من الركود العالمي، حيث تكون مبيعات طائرات الممر الواحد أكثر قوة.
  • تواصل شركة "إيرباص" العمل على زيادة الإنتاج وخفض التكاليف على أصغر طائراتها من طراز A220. كما أن تطوير طراز A220-500 الممتد "ليس مسألة ما إذا كان سيحصل أم لا، بل مسألة متى سيتم ذلك" بمجرد أن يترك التركيز على A321 مجالاً لصالح طائرة ضيقة البدن متوسطة ​​الحجم، على الرغم من أنه لا يوجد شيء وشيك.