جنرال موتورز ومايكروسوفت تستثمران 2 مليار دولار بـالسيارات ذاتية القيادة

اختبارات على سيارات كروز ذاتية القيادة
اختبارات على سيارات كروز ذاتية القيادة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقود "جنرال موتورز كورب" و"مايكروسوفت كورب" جولة استثمار بقيمة 2 مليار دولار في الشركة الناشئة "كروز" (Cruise LLC) للسيارات ذاتية القيادة في صفقة تسخر للمشروع الإمكانات الأكثر تطورا في الحوسبة السحابية والحواسيب لعملاقة البرمجيات.

وقالت "كروز" في بيان إن الأموال الجديدة سترفع قيمتها إلى حوالي 30 مليار دولار، من 19 مليار دولار عندما استثمرت "تي رو برايس أسوشياتس إنك" في الشركة في 2019.

وشارك في الجولة الاستثمارية أيضا "هوندا موتور كو"، شريكة "كروز"، وغيرها من المؤسسات الاستثمارية.

وتعطي شراكة "مايكروسوفت" مع "كروز"، المملوكة بحصة أغلبية لـ"جنرال موتورز"، دعما كبيرا من قبل لاعب كبير في مجال البرمجيات، وهو ما سيساعد الشركة على التنافس مع "وايمو" (Waymo) التي تتمتع بالوصول إلى قدرات البرمجيات لشركة "ألفابيت إنك".

منصة مايكروسوفت السحابية

وستتمكن "كروز" من استخدام منصة الحوسبة السحابية التابعة لـ"مايكروسوفت" "أزور" لإدارة شبكة مركباتها ذاتية القيادة، وستتولى "أزور" التعامل مع البيانات والخرائط بجانب تمكين السيارات من التواصل مع المكتب الخلفي لـ"كروز" وستدير تطبيق التواصل مع العميل في برامج مشاركة السيارات، وتعد "ازور" مكون حيوي في بنية البرمجيات التحتية التي تحتاجها "كروز" لتقديم خدمة "التاكسي الروبوت" التجارية المخطط لها.

وقال دان أمان، المدير التنفيذي لـ"كروز"، في بيان: "مهمتنا المتمثلة في تحقيق وسيلة نقل أكثر أمانا وأفضل ومعقولة التكلفة للجميع ليست فقط بمثابة سباق تكنولوجي وإنما أيضا سباق ثقة.. وستساعد "مايكروسوفت - التي تعد المعيار الذهبي الموثوق في قطاع التكنولوجيا، على مضاعفة قوتنا بينما نسوق تجاريا أسطولنا من المركبات ذاتية القيادة والكهربائية بالكامل والمشتركة".

تخطط "كروز" البدء في فرض رسوم على خدمتها في سان فرانسيسكو في وقت لاحق من العام الجاري.