15 مشروعاً لإنتاج الوقود الأخضر حصيلة "قناة السويس" من COP27

وليد جمال الدين: نستهدف استقطاب 60 مليار دولار لمشروعات الوقود الأخضر خلال السنوات الـ20 المقبلة

وليد جمال الدين، رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وليد جمال الدين، رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تترقب المنطقة الاقتصادية لقناة السويس توقيع 7 اتفاقيات جديدة لتوطين صناعة الوقود الأخضر في مصر، فور انتهاء قمة المناخ "كوب 27" المنعقدة في شرم الشيخ، كما كشف لـ"الشرق" رئيس هيئة المنطقة وليد جمال الدين، ليصل إجمالي عدد الاتفاقيات بهذا الإطار إلى 15.

وقّعت "اقتصادية قناة السويس"، اليوم الثلاثاء، على هامش قمة المناخ "كوب 27" في شرم الشيخ، 8 اتفاقيات لإقامة مشاريع في منطقة السخنة مع شركاتٍ من ضمنها "الفنار" السعودية، و"رنيو" الهندية، و"سكاتك" النرويجية، و"إف إف أي" الأسترالية، و"غلوباليك" البريطانية.

جمال الدين أضاف لـ"الشرق" أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس "تستهدف استقطاب 60 مليار دولار لمشروعات الوقود الأخضر خلال 15 إلى 20 سنة المقبلة".

تقوم استراتيجية توطين صناعة الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة على 3 محاور رئيسية، هي تصنيع الوقود الأخضر (هيدروجين أخضر–أمونيا خضراء-إيميثانول) وتوفير الصناعات المكملة لصناعات الهيدروجين الأخضر، كالألواح الشمسية والمحللات الكهربائية والتوربينات، إضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق موانئها.

وأوضح جمال الدين أن المرحلة الأولى من تلك الاتفاقيات ستنفذ خلال الفترة 2023-2026، باستثمارات مقدّرة بمليارات الدولارات، وبطاقة مستهدفة 3 إلى 4 غيغاواط. مضيفاً أن "المنطقة الاقتصادية" تعمل على تأسيس شركة للدخول كشريك بتلك المشروعات، فضلاً عن تزويدها بالألواح الشمسية والتوربينات للمدى الطويل، بما يسهم بتوطين هذه الصناعات.

من جانبه، أفصح مشعل المطلق، الرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة "الفنار" السعودية، لـ"الشرق" أن شركته ستبدأ الإنشاءات خلال عامين للمرحلة الأولى من مشروع الوقود الأخضر في مصر بتكلفةٍ تناهز 1.8 مليار دولار، وبطاقة إنتاجية 250 ألف طن أمونيا خضراء، ومثلها للمرحلة الثانية.

الاتفاقيات والعقود الموقّعة اليوم:

  • مشروع "سكاتك" لإقامة منشأة لتصنيع الأمونيا الخضراء بطاقة مليون طن سنوياً قابلة للزيادة إلى 3 ملايين طن.
  • مشروع "أميا باور" الإماراتي لإنتاج 390 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً، حيث يبدأ التشغيل التجاري بنهاية 2025.
  • تحالف شركتي "زيرو ويست" المصرية و"إي دي إف رينيوابلز" الفرنسية لإنتاج 350 ألف طن من الوقود الأخضر.
  • تحالف "توتال" الفرنسية و"إنارة كابيتال" المصرية لمشروع إنتاج 300 ألف طن من الأمونيا الخضراء.
  • عقد مع شركة "رينيو باور" الهندية، بالتعاون مع شركة "السويدي إلكتريك" المصرية، بهدف إقامة مشروع لإنتاج الوقود الأخضر من هيدروجين وأمونيا على مساحة 600 ألف متر مربع، بإجمالي طاقة إنتاجية سنوية 1.1 مليون طن أمونيا خضراء، و220 ألف طن هيدروجين أخضر.
  • مشرو ع شركة "فورتسكيو فيوشر إندسترز" (FFI) الأسترالية لإقامة منشأة لإنتاج الأمونيا الخضراء بحجم إنتاج يفوق مليوني طن سنوياً.
  • مصنع شركة "غلوباليك" البريطانية لإنتاج الهيدروجين الأخضر بإجمالي طاقة مليوني طن سنوياً.

عقد شركة "الفنار" السعودية لتشييد مصنع بحجم إنتاج 500 ألف طن سنوياً من الوقود الأخضر.