محافظ بنك الشعب الصيني يصف المحادثات مع يلين بـ"البنّاءة للغاية"

يي غانغ، محافظ بنك الشعب الصيني
يي غانغ، محافظ بنك الشعب الصيني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال يي غانغ، محافظ البنك المركزي الصيني، إنه أجرى محادثات "بنّاءة للغاية" مع جانيت يلين وزيرة الخزانة الأميركية، اليوم الأربعاء، بعد أيام من اجتماع زعيمَي البلدين في محاولة لاستعادة العلاقات بينهما.

صرح "يي" لـ"بلومبرغ نيوز"، على هامش قمة مجموعة العشرين المنعقدة في بالي بإندونيسيا، حيث يجتمع زعماء العالم، بالقول: "أجرينا محادثات واسعة ومتعمقة وصريحة، وكانت بنّاءة للغاية". ولم يُشِر إلى تفاصيل الاجتماع الشخصي النادر بين رئيس البنك المركزي ومسؤول أجنبي منذ تفشي جائحة "كوفيد".

قبل عقد الاجتماع، قال مسؤولون بوزارة الخزانة إن يلين ستطلب معلومات حول سياسات إغلاق "كوفيد" الصينية وقطاع العقارات المضطرب. واتخذت السلطات الصينية مؤخراً خطوات رئيسية لتعديل ضوابط "كوفيد" الصارمة وتقديم تدابير إنقاذ للقطاع العقاري، الأمر الذي أدى إلى صعود أسواق المال.

جاء الاجتماع اليوم الأربعاء بعد يومين من لقاء الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الصيني شي جين بينغ في بالي، في محاولة لتخفيف التوترات المستمرة منذ فترة طويلة. واتفق الزعيمان على إحياء سبل الاتصال الطبيعية بين القوتين العالميتين وتحذير روسيا من استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا.

يأتي ذلك في الوقت الذي تثار فيه التساؤلات حول منصب "يي" بوصفه محافظاً لبنك الشعب الصيني بعد أن ترك القيادة العليا للحزب الشيوعي بعد المؤتمر الذي عُقد خلال الشهر الماضي. ويقترب الرجل البالغ من العمر 64 عاماً من سن التقاعد الرسمية للمسؤولين على مستوى الوزراء.