أسعار المنازل بالصين تسجل أكبر هبوط منذ 7 سنوات قبل خطة الإنقاذ

المنازل الجديدة في 70 مدينة صينية تتراجع خلال أكتوبر 0.37% مسجّلة 14 انخفاضاً على التوالي

أحد العمال يغادر موقعاً لإنشاءات سكنية تابعاً لشركة "تشاينا إيفرغراند غروب"، بكين، الصين.
أحد العمال يغادر موقعاً لإنشاءات سكنية تابعاً لشركة "تشاينا إيفرغراند غروب"، بكين، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هوت أسعار المنازل في الصين بأكبر قدر منذ سبع سنوات خلال شهر أكتوبر الماضي، مما يسلط الضوء على عُمق الانكماش الذي دفع صانعي السياسة للتحرك لإنقاذ القطاع.

أظهرت أرقام المكتب الوطني للإحصاء اليوم الأربعاء أن أسعار المنازل الجديدة في 70 مدينة صينية، باستثناء الإسكان المدعوم من الدولة، قد انخفضت بـ0.37% الشهر الماضي مقارنة بشهر سبتمبر، مسجلة تراجعاً للشهر الـ14 على التوالي. كان أداء سوق المنازل القائمة أسوأ حالاً، حيث انخفضت بـ0.47%، فيما يشكّل أكبر انخفاض منذ عام 2014.

وضعت هذه الأرقام المستثمرين على أرض الواقع، لتخفض بذلك أسهم المطورين الصينيين والمكاسب التي تحققت على مدار ثلاثة أيام في أعقاب تحركات السلطات لدعم القطاع.

يعد الركود العقاري أحد المعوقات الرئيسية التي يواجهها ثاني أكبر اقتصاد في العالم، حيث تقلص شركات الإنشاءات التي تعاني من أزمة مالية الاستثمارات، فيما تحتفظ الأسر بالمدخرات. انخفاض أسعار العقارات السكنية لا يدفع إلى تحسين معنويات مشتري المساكن، والتي تعتبر عاملاً رئيسياً في كبح انخفاض المبيعات لأكثر من عام وإنعاش القطاع.

أزمة العقارات الصينية تعرّض ديوناً بـ1.6 تريليون دولار للخطر

أضعف من المتوقع

قال تشين وينجينغ، مدير الأبحاث المساعد في "تشاينا إندكس هولدينغز" (China Index Holdings)، قبل نشر الأرقام: "التحسن في سوق المنازل سجل مستوى أضعف مما كان متوقعاً في أكتوبر، ولم نرَ دليلاً على حدوث تحوّل حتى الآن هذا الشهر. يستغرق الأمر وقتاً لخروج المشترين من حالة الانتظار والترقب".

تراجعت مبيعات المنازل بـ23% في الشهر الماضي مقارنة بالعام السابق، مقارنة بهبوطها البالغ 16% في الشهر السابق، وفقاً لتقديرات "بلومبرغ" التي استندت إلى بيانات رسمية صدرت أمس الثلاثاء. كما تفاقم حال الاستثمار العقاري الذي انخفض بـ16%.

اتخذ المسؤولون في الأسبوع الماضي خطوات ملموسة لمحاولة تخفيف العبء الاقتصادي الناجم عن فرض قيود "كوفيد" وإنقاذ سوق العقارات، في إشارة قوية إلى أن الحكومة تحوّل اهتمامها نحو دعم الاقتصاد.

الصين تخطط لسياسات إنقاذ شاملة لتجنب أزمة عقارية

أصدرت الجهات التنظيمية يوم الجمعة الماضي خطة تضم 16 بنداً، بما في ذلك السماح للمطورين بتمديد القروض المصرفية وعمليات الاقتراض الائتمانية، حسبما أفادت "بلومبرغ". وأتيحت الفرصة يوم الإثنين الماضي لمطوري العقارات "عالية الجودة" لاستخدام نسبة أكبر من الدفعات المقدمة التي يدفعها مشترو المنازل الجديدة.

تستفيد شركات الإنشاءات من ارتفاع أسهمها بعد التحول في السياسة، حيث أعلنت شركتا "كانتري غاردن هولدينغز" (Country Garden Holdings) و"أجايل غروب هولدينغز" (Agile Group Holdings) عن خطط لزيادة رأس المال. وانخفض مؤشر "بلومبرغ إنتليجنس" لأسهم المطورين الصينيين 8% اليوم الأربعاء، ليقلص القفزة التي سجلها هذا الشهر إلى 48%.