تراجع المبيعات يجبر "مرسيدس" على خفض أسعار سياراتها الكهربائية في الصين

سيارة "مرسيدس-بنز"  الكهربائية بالكامل من طراز "إي كيو إي"، فرنسا
سيارة "مرسيدس-بنز" الكهربائية بالكامل من طراز "إي كيو إي"، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت مجموعة "مرسيدس-بنز" أسعار طرازين من سياراتها الكهربائية في الصين بما يصل إلى 33 ألف دولار، حيث تؤثر المنافسة المحتدمة في أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم بشكلٍ كبير على المبيعات.

في هذا الإطار، أعلنت شركة صناعة السيارات الفاخرة في بيان على موقعها الإلكتروني في وقت متأخر من يوم الثلاثاء أنها ستخفض الأسعار على طرازات معينة من مجموعة "إي كيو" الخاصة بها، اعتباراً من يوم الأربعاء، كما ستقدم إعانات للعملاء الذين اشتروا السيارات مؤخراً.

بدا أن التخفيضات فورية، حيث بلغ سعر سيارة "مرسيدس" من طراز "إي كيو إي" (EQE) 478 ألف يوان (67675 دولاراً) على موقع الشركة الصيني صباح الأربعاء، مقارنةً بالسعر الذي كانت عليه سابقاً البالغ 528 ألف يوان في الآونة الأخيرة يوم الثلاثاء. أُدرج طراز "إي كيو اس" EQS الفاخر عند 956 ألف يوان يوم الأربعاء، بانخفاض من 1.19 مليون يوان يوم الثلاثاء، أي ما يعادل انخفاضاً بنحو 33 ألف دولار.

يأتي تخفيض "مرسيدس" أسعارها بعد تراجع مبيعات سياراتها في الصين، وفقاً لأشخاص مطلعين على خطط الشركة، طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية الموضوع.

أشارت المصادر إلى أن بعض التجار قدموا عروضاً ترويجية في محاولة لزيادة المبيعات، حيث تراجعت عمليات تسليم سيارات "إي كيو أس" EQS في بعض الأحيان لتصل إلى 100 سيارة في الشهر.

تعتبر سيارة "إي كيو أس"، النسخة الكهربائية بالكامل من طراز "أس كلاس" S-Class الرائد من "مرسيدس"، وهي سيارة تتميز بالتقنيات الأكثر تقدماً لشركة صناعة السيارات. في حين أن سقف "إي كيو اس" المنخفض يجعلها ديناميكية هوائية للغاية - ما يزيد من نطاقها بشحنة واحدة – إلا أن حجرة الجلوس الخلفية مصممة بطريقة ضيقة، ما يعتبراً عيباً في السوق الصينية حيث قد يفضل العملاء الأثرياء الجلوس في الخلف بدلاً من قيادة السيارة بأنفسهم.

سيارة "مرسيدس" الكهربائية تتفوق على "تسلا" وتكسر حاجز الألف كيلومتر

السوق المتطورة

أشارت "مرسيدس" في بيان لوكالة "بلومبرغ نيوز"، إلى أن قطاع السيارات الكهربائية في الصين آخذ في التطور، خاصة بالنسبة للسيارات التي يزيد سعرها عن مليون يوان.

جاء في البيان: "تراقب "مرسيدس-بنز" باستمرار التطورات الديناميكية في السوق وتحللها، بما في ذلك الوضع الحالي للشركات المصنعة الأخرى في قطاع السيارات الفاخرة. وبناءً على ذلك، تقوم "مرسيدس" بإعادة تعديل بعض طرازات "إي كيو" في الصين".

تراجع المبيعات

تشهد مبيعات سيارات العلامات التجارية الأجنبية والقديمة تراجعاً أمام الشركات المحلية الناشئة والمتزايدة في الصين، حيث تمثل شركات صناعة السيارات المحلية ما يقرب من 80% من مبيعات السيارات الكهربائية في الأشهر السبعة الأولى من عام 2022، وفقاً لجمعية سيارات الركاب في الصين.

باعت مرسيدس حوالي 8,800 سيارة كهربائية في البلاد خلال الفترة الممتدة من يناير إلى يوليو، وفقاً لبيانات صادرة عن مركز الصين لتكنولوجيا السيارات والأبحاث، بما في ذلك طرازات "إي كيو أي" EQA و"إي كيو بي" EQB و"إي كيو سي" EQC الأقل تكلفة. حققت شركة "بي واي دي" BYD الصينية الرائدة في صناعة السيارات الكهربائية، التي تستهدف المزيد من السوق المتوسطة، مبيعات بحوالي 220 ألف سيارة كهربائية في أكتوبر وحده.

ليست شركة "مرسيدس" وحدها، الشركة الأجنبية التي تستجيب لضغوط السوق الصينية. حيث خفضت شركة "تسلا" التابعة لإيلون ماسك أسعار سياراتها في الصين في أكتوبر.

من جهته، قال تسوي دونغشو الأمين العام لجمعية سيارات الركاب الصينية خلال مؤتمر صحفي في وقت سابق من هذا الشهر، "لقد أثبتت شركات صناعة السيارات المحلية قوتها في السوق الصينية". وأضاف: "بعد سد الفجوة التكنولوجية في إنتاج سيارات الطاقة الجديدة، تتمتع شركات صناعة السيارات الصينية بميزة واضحة تتمثل في كل من سلاسل التوريد والمبيعات النهائية".