بعد إعلان ترمب ترشحه للسباق الرئاسي لعام 2024: إليكم ما سيحدث بعد ذلك

الرئيس السابق هو أول منافس يعلن ترشحه رسمياً قبل عامين من الانتخابات

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وسط الصورة، يحيي الحاضرين بعد حديثه في نادي مارا لاغو في بالم بيتش، فلوريدا، الولايات المتحدة،
الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، وسط الصورة، يحيي الحاضرين بعد حديثه في نادي مارا لاغو في بالم بيتش، فلوريدا، الولايات المتحدة، المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى دونالد ترمب إلى الفوز بولاية رئاسية جديدة على أمل أن يصبح أول رئيس للولايات المتحدة منذ 130 عاماً يعود إلى المنصب بعد أن رفضه الناخبون.

بالنسبة للجمهوريين فإن السؤال يتركز حول كيفية الرد على مرشح ذي سمعة ملطخة يرغب الكثيرون في الحزب أن يُفسح المجال لبديل أصغر تكون لديه فرصة أفضل لاستعادة البيت الأبيض بعد عامين من الآن.

لكن التنحي بهدوء ليس من شيم ترمب. ومن خلال إطلاق حملته الرئاسية مبكراً، بالكاد بعد أسبوع من توجيه انتخابات التجديد النصفي ضربة لحزبه، يسعى ترمب إلى التفوق على منافسيه المحتملين.

إذاً ماذا فعل ترمب للتو؟

دونالد ترمب يتحدث في نادي مارا لاغو في بالم بيتش، يوم 15 نوفمبر.
دونالد ترمب يتحدث في نادي مارا لاغو في بالم بيتش، يوم 15 نوفمبر. المصدر: بلومبرغ

بعد حوالي 20 دقيقة من إلقاء خطابه في منتجعه مارا لاغو، أعلن ترمب أنه سيكون مرشحاً للرئاسة في عام 2024، وهو أمر لوّح به منذ أسابيع، لذلك لم يكن مفاجأة. وفي الواقع، قبل دقائق فقط من دخوله إلى قاعة رقص مذهبة ومزينة بصف طويل من الأعلام الأميركية، قدّم أوراقاً إلى لجنة الانتخابات الفيدرالية لإعلان ترشيحه، وهي خطوة ضرورية تسمح له بجمع الأموال لحملته.

ترمب يهيمن مجدداً على استطلاع مبدئي لمرشحي الرئاسة في 2024

هل هذا يعني أنه الآن المرشح الجمهوري؟

لا، في حين تمنح الأحزاب السياسية الأميركية عادة أصحاب المناصب الحالية حرية إعادة الترشيح لولاية ثانية، فإن هزيمة ترمب في الانتخابات الرئاسية لعام 2020 تعني أنه لم يعد الزعيم الرسمي للحزب. وهو لم يقبل أبداً نتيجة تلك الانتخابات، مما أدى إلى ظهور حركة من الأتباع الذين تبنّوا ادعاءه الذي لا أساس له أن التزوير الواسع النطاق سلبه الفوز. وشارك بعض هؤلاء الأتباع في تمرد الكابيتول في 6 يناير 2021.

في عام 2022، أيّد ترمب الكثيرون من رافضي الانتخابات كمرشحين لمناصب الحاكم ووزير الخارجية وكذلك لمجلسي الشيوخ والنواب. لكن كثيرين تعرضوا للهزيمة في انتخابات 8 نوفمبر.

سبعة عقارات مملوكة لترمب في صلب دعوى احتيال في نيويورك

في حين أنه لا يزال لدى ترمب أتباع مخلصون بين الجمهوريين العاديين، فإنّ بعض قادة الحزب والمانحين ليسوا مهتمين به، بل يأملون تجنب انتخابات أولية متعددة المرشحين من شأنها أن تسمح لترمب بتقسيم المنافسة وتمهيد طريق للترشيح.

مَن هم المرشحون الآخرون؟

لم يعلن أي شخص آخر ترشحه، لكن يُنظر على نطاق واسع إلى رون ديسانتيس، بعد إعادة انتخابه لمنصب حاكم فلوريدا الأسبوع الماضي، على أنه المنافس الأكثر شراسة. وقد أطلق ترمب عليه لقب "رون المدّعي"، وهدّد بالكشف عن معلومات تضرّ بسمعته.

ترمب يهاجم منافساً محتملاً ويلمح لخوضه سباق الرئاسة الأميركية 2024

رون ديسانتيس
رون ديسانتيس المصدر: بلومبرغ

من بين المنافسين المحتملين الآخرين الذين يحظون بالاهتمام حاكم ولاية فرجينيا غلين يونجكين، ونائب الرئيس السابق مايك بنس، ووزير الخارجية السابق مايكل بومبيو، والسناتور تيد كروز من ولاية تكساس، والسناتور تيم سكوت من ولاية كارولينا الجنوبية، وحاكم ولاية ماريلاند لاري هوغان.

كما قال الرئيس جو بايدن إنه يتوقع الترشح لولاية ثانية وسيُصدر إعلاناً العام المقبل. يُذكر أنّ بايدن يبلغ من العمر 80 عاماً هذا الشهر، في حين يبلغ ترمب 76 عاماً. وتطارد قضية العمر كلا الرجلين.

مستثمرون يهجرون شركة استحواذات مرتبطة بترمب بسبب عدم اليقين

كيف سيتم تحديد المرشح؟

ستتبع المنافسة على الترشيح الجمهوري المسار المعتاد لسلسلة معقدة من المؤتمرات الحزبية لكل ولاية على حدة، والانتخابات الأولية التي سيرسل فيها الناخبون الجمهوريون مندوبين إلى مؤتمر وطني لاختيار المرشح.

ماذا سيحدث بعد ذلك؟

لا تزال انتخابات 2024 على بعد عامين، لكن المرشحين المهتمين بالترشح - المعلن وغير المعلن عنهم على حد سواء - سيبدؤون زيارة الولايات مع الانتخابات التمهيدية للحزب، بما في ذلك أيوا ونيو هامبشاير. وستقام هذه المنافسات في أوائل عام 2024. ويمكن أن تبدأ المناقشات التي يرعاها الحزب في الربيع المقبل.