"مورغان ستانلي" يخفض توقعاته لـ"أيفون برو" بعد الإغلاق المفاجئ في الصين

من المتوقع أن يتم شحن 79 مليون جهاز في الربع الحالي

جهاز "أيفون برو ماكس" معروض للبيع في متجر فيفث أفينيو التابع لشركة "أبل" في نيويورك، الولايات المتحدة
جهاز "أيفون برو ماكس" معروض للبيع في متجر فيفث أفينيو التابع لشركة "أبل" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقع بنك "مورغان ستانلي" (Morgan Stanley) في مذكرة تراجع التقديرات السابقة لشحن أجهزة "أيفون" من طراز "أيفون برو" (Iphone Pro) من شركة "أبل" التي تشهد طلباً كبيراً هذا العام، بمقدار 6 ملايين جهاز، بسبب الاضطراب في مركز التجميع الرئيسي في الصين.

من المتوقع الآن أن يشحن مجمعو "أيفون" 79 مليون جهاز في الربع الحالي، حسبما كتب المحللون بقيادة شارون شيه هذا الأسبوع. ويُنسب تراجع التقديرات السابقة البالغة 85 مليون هاتف بالكامل إلى هواتف "أيفون 14 برو" و"14 برو ماكس"، التي تم تجميعها في منشأة تشنغتشو في وسط الصين، وتأثرت بالإغلاق المفاجئ للمصنع الذي استمر أسبوعاً بعد تفشي فيروس كورونا. من جهتها، أعلنت "أبل" عن تأخيرات في عمليات التسليم وتراجع محتمل في شحنة الأجهزة بسبب تعطل العمل في المصنع.

"أبل" تتوقع انخفاض إنتاج "أيفون 14" بنحو 3 ملايين جهاز

سوق الهواتف الذكية

اعتبرت الهواتف الذكية المتميزة الساحة الوحيدة في سوق الهواتف المحمولة التي أظهرت مرونة في مواجهة الانكماش الاقتصادي العالمي الراهن، وحافظت على زخم المبيعات. واجهت الأجهزة المبتدئة والمتوسطة المدى مثل "شاومي" " (Xiaomi Corp) و"أوبو" (Oppo) و"فيفو" (Vivo) تراجعاً مزدوجاً في الطلب هذا العام، كما شهدت أجهزة "أيفون" العادية تراجعاً في المبيعات، ما يجعل أجهزة "أيفون" عالية الجودة أكثر أهمية لمبيعات شركة "كوبرتينو" (Cupertino)، التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها هذا العام، حيث يعتبر تعطل العمل في مصنع تشنغتشو أكثر ضرراً وتأثيراً على المبيعات.

"لقد امتد وقت انتظار أجهزة "أيفون 14 برو" و"برو ماكس" من أربعة إلى خمسة أسابيع في وقتٍ متأخر مقارنةً بما كان عليه قبل شهر، أي من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ما يشير إلى أن الطلب على أجهزة "أيفون" لا يزال سليماً، على الرغم من وجود فجوة في العرض"، وفقاً لـ"شيه" وزملائها.

"أبل" تعتمد مورداً جديداً لأجهزة "أيفون 14" في الهند

كما يرى محللو "مورغان ستانلي" أنه من الممكن التحكم بعمليات التجميع، ويتوقعون ارتفاعاً في الإنتاج خلال الأشهر القليلة الأولى من عام 2023 تعويضاً عن الطلب الذي لم تتم تلبيته. ويعتبر الإنتاج المستدام لأجهزة "أيفون"، بعد استئناف العمل في مصنع تشنغتشو، مفتاح شركة "أبل" والشركة الموردة "هون هاي بريسيجن إندستري (Hon Hai Precision Industry Co) للتعويض عن الخسارة على حد قول الشركتين.

رتبت الحكومات المحلية القريبة من تشنغتشو حافلات لنقل العمال إلى مصنع "هون هاي" خلال عطلة نهاية الأسبوع لمساعدة الشركة التايوانية على العودة إلى طاقتها الكاملة.