توقيع اتفاقيات بمليار ريال لتطوير البنية التحتية في جازان السعودية

الاتفاقيات تهدف لتعزيز منظومة الصناعة الوطنية وتحقيق أهداف رؤية 2030

ميناء جازان في السعودية
ميناء جازان في السعودية المصدر: الهيئة العامة للموانئ في السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أبرمت الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية، اليوم الأربعاء، عدداً من الاتفاقيات الاستثمارية والعقود الإنشائية بقيمة بلغت أكثر من مليار ريال مع عدد من المستثمرين.

قال رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع خالد بن محمد السالم إنَّ العقود التي تم توقيعها تهدف لتطوير البنية الأساسية للمدينة وزيادة الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات المقبلة، فضلاً عن تعزيز منظومة الصناعة الوطنية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2030.

ذكر رئيس الهيئة أنَّ من بين القطاعات المستهدف جذبها إلى المدينة، الصناعات الغذائية والصناعات التعدينية التحويلية.

بحسب بيان صادر عن الهيئة؛ فقد شملت الاتفاقيات الاستثمارية اتفاقاً بقيمة تجاوزت 660 مليون ريال، مع عدد من الشركات منها الشركة السعودية للقهوة - إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة - لتطوير وإنشاء مصنع لمعالجة القهوة، والشركة المتحدة للأعلاف لإنشاء مصنع لإنتاج الحبوب والأغذية الحيوانية المصنّعة باستثمارات تتجاوز 300 مليون ريال.

اقرأ أيضاً: محمد بن سلمان يطلق الاستراتيجية الوطنية للصناعة بفرص استثمارية قيمتها تريليون ريال

تسعى السعودية لتنويع اقتصادها، وزيادة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي، وفي أكتوبر الماضي، أطلق ولي العهد‬⁩ السعودي الأمير محمد بن سلمان ⁧‫الاستراتيجية الوطنية للصناعة‬⁩، بفرص استثمارية قيمتها تريليون ريال سعودي، في مسعى للوصول إلى اقتصاد صناعي جاذب للاستثمار يسهم في تحقيق التنوع الاقتصادي، وتنمية الناتج المحلي والصادرات غير النفطية.

ضخّت الهيئة الملكية للجبيل وينبع ما يقرب من 400 مليون ريال تشمل العقود الإنشائية وتطوير البنى التحتية للمدينة، بحسب البيان، الذي أشار إلى أنَّ من بين الاتفاقيات الموقَّعة، اتفاقيتين أخريين مع شركة "نمارق العربية" لتطوير مجمع سكني بطاقة استيعابية لـ7000 شخص، وباستثمارات تتجاوز 145 مليون ريال، بالإضافة لإنشاء 320 وحدة سكنية للعائلات باستثمارات بلغت أكثر من 143 مليون ريال على مساحة تقدر بـ250 ألف متر مربع للمشروعين.