انخفاض أسعار النفط مع هدوء المخاوف الجيوسياسية

مخاوف عودة الطلب في الصين وتأثير الركود الاقتصادي المحتمل تلقي بظلالها على مشاكل العرض

رافعة تضخ النفط في حقل نيو هارموني في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد، 19 يونيو 2022
رافعة تضخ النفط في حقل نيو هارموني في غرايفيل، إلينوي، الولايات المتحدة، يوم الأحد، 19 يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط بعد الإعلان عن عودة تشغيل خط أنابيب يحمل الخام الروسي إلى أوروبا وتراجع التوترات المتعلقة بالانفجار في بولندا التي دفعت مخاوف جانب الطلب إلى مقدمة السوق.

هبطت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.5% مستقرة فوق 85 دولاراً للبرميل بعد جلسة متقلبة يوم الأربعاء تأرجحت فيها أسعار العقود الآجلة في نطاق 3 دولارات صعوداً وهبوطاً. وشهدت عقود الخام موجة بيع سريعة بعد تقارير عن عودة خط أنابيب دروجبا إلى العمل، وهو أكبر خطوط نقل البترول إلى أوروبا، بعد تعطل في شبكة الكهرباء الخاصة به.

شهد النفط 24 ساعة من الحركة غير المستقرة بعد تطورات جديدة على صعيد المخاطر الجيوسياسية. فقد تعرضت ناقلة نفط ترتبط بملياردير إسرائيلي إلى قصف بقذيفة صاروخية على بعد نحو 150 ميلاً من سواحل عمان، وفقاً لبيان صدر عن مالك الناقلة. وفي يوم الثلاثاء، ضرب صاروخ قرية بولندية قرب الحدود الأوكرانية. وقال حلف شمال الأطلسي وقادة الدولة البولندية إنهم لا يرجحون أن يكون الحادث ناتجاً عن هجوم مقصود.

أسعار النفط والسلع الأساسية تقفز بعد سقوط صواريخ روسية على بولندا

تأثير تباطؤ الاقتصاد

في الأسابيع القليلة الماضية، كانت أسعار النفط عالقة إلى حد كبير في نطاق 10 دولارات صعوداً وهبوطاً، ومازالت المخاوف المتعلقة بتباطؤ الاقتصاد العالمي تشكل عبئاً على آفاق الطلب، وتعوض حتى الآن تأثير المخاطر الناتجة عن انخفاض مخزون الوقود.

استهداف ناقلة نفط إسرائيلية بطائرة مسيرة في خليج عُمان

أعلنت وكالة الطاقة الدولية هذا الأسبوع أن مخزون النفط في الدول المتقدمة بلغ أدنى مستوى له منذ عام 2004. وينتظر المتعاملون مشاهدة تأثير فرض العقوبات على النفط الروسي، الذي يطبق بداية من الشهر القادم، على توازن السوق العالمية.

في نفس الوقت، لم تتأثر الأسعار بعد أن كشف تقرير صادر من حكومة الولايات المتحدة عن سحب كميات كبيرة من الخام وسط تراجع عمليات تخزين الوقود. وقال روب ثومل، مدير محافظ في شركة "تورتويز كابيتال أدفايزرز" (Tortoise Capital Advisors): "إن العوامل الكلية تستبق تأثير العوامل الجزئية في سوق النفط الخام". وتدير الشركة التي يعمل بها ثومل أصولاً مرتبطة بقطاع الطاقة تبلغ قيمتها نحو 8 مليارات دولار.

أضاف ثومل أن المخاوف المتعلقة بعودة الطلب الصيني على النفط، وبكيفية تحمل جانب الطلب تأثير ركود اقتصادي محتمل تلقي بظلالها على تأثير أساسيات جانب العرض.

أسعار عقود النفط الآجلة

انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر بقيمة 1.33 دولار لتستقر على 85.59 دولار للبرميل في نيويورك.
تراجعت أسعار عقود مزيج برنت تسليم شهر يناير بقيمة دولار واحد إلى 92.86 دولار للبرميل.

نفط