أرقام قوية في مبيعات التجزئة تدفع الأسهم الأميركية للهبوط

تراجعات حادة تضرب الأسهم الأميركية وسط مخاوف من رفع الفائدة بشكل أسرع من التوقعات السابقة
تراجعات حادة تضرب الأسهم الأميركية وسط مخاوف من رفع الفائدة بشكل أسرع من التوقعات السابقة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ساهمت قوة مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة وتصريحات اثنين على الأقل من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي راجعت الرهان على توقف البنك المركزي قريباً عن سياسة التشديد النقدي في هبوط أسعار الأسهم الأميركية.

انخفض مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" ومؤشر "ناسداك 100" بعد أن كشف تقرير رسمي عن تسجيل مبيعات التجزئة أعلى زيادة منذ ثمانية أشهر في شهر أكتوبر، تجاوزت توقعات المحللين وبينت أن الاقتصاد يستطيع أن يتحمل زيادة أخرى في أسعار الفائدة على أرصدة الاحتياطي الفيدرالي. وتأثرت ثقة المستثمرين سلباً بنتائج أعمال شركة "تارغت كورب" التي جاءت مخيبة للآمال.

مبيعات التجزئة الأميركية تسجل أكبر زيادة في ثمانية أشهر

تراجعت خسائر المؤشرين بعد الساعة الرابعة في نيويورك عندما تدفقت دفعة جديدة من الإعلان عن أرباح الشركات. وسجلت شركة "إنفيديا كورب" مبيعات فصلية تجاوزت تقديرات المحللين في حين أعلنت شركة "سيسكو سيستمز" عن توقعات متفائلة بزيادة الإيرادات.

زيادة أسعار الفائدة

تراجع السوق يوم الأربعاء يأتي بعد صعودها بنسبة كبيرة مدعومة بأرقام التضخم في الولايات المتحدة التي جاءت أقل من المتوقعة وعززت من آمال أن يصبح في مقدور الاحتياطي الفيدرالي إبطاء وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة. ورغم أن عدداً من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي في الأيام الأخيرة دعموا تلك التوقعات، فإنهم أكدوا كذلك على ضرورة مواصلة زيادة الفائدة في العام القادم.

وفي يوم الأربعاء، وجه رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز ضربة لثقة المستثمرين بعد أن قال إن البنك المركزي ينبغي أن يتجنب وضع مخاطر الاستقرار المالي في اعتباراته. من ناحية أخرى، شددت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي على أنَّ وقف زيادة أسعار الفائدة "غير مطروح على الطاولة".

الدولار يرتفع مع إشارات من الفيدرالي على استمرار دورة التشديد النقدي

والآن، تتوقع مجموعة "غولدمان ساكس" أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي الفائدة الأساسية إلى نطاق يتراوح بين 5% و5.25%، مقارنة مع توقعات سابقة تتراوح بين 4.75% إلى 5%.

قالت ساندي براغر، كبيرة مسؤولي خدمة العملاء في شركة "أسبيريانت" (Aspiriant) عبر الهاتف: "تحاول السوق فقط أن تتلقف الأخبار، وهي عرضة لمخاطر المبالغة في ردود أفعالها على هذه الأخبار، سواء كانت تلك الأخبار سيئة أو جيدة. لقد وصلنا إلى نقطة في الدورة الاقتصادية، حيث نعتقد أنه مازال هناك احتمال أن تتحرك الأسهم في مسار هبوطي ونحن ندخل في عام 2023".

مبيعات التجزئة

قوة مبيعات التجزئة تعطي مجلس الاحتياطي الفيدرالي فرصة لتبني سياسة عنيفة، مثلما صرح مسؤولوه بصورة منتظمة، بحسب تصريحات على تلفزيون "بلومبرغ" أدلت بها أوكسانا أرونوف، رئيسة أوراق الدخل الثابت البديلة لشؤون استراتيجية الأسواق في شركة "جيه بي مورغان أسيت مانجمنت". وأضافت أن الأرقام الاقتصادية المختلفة التي أعلنت في الأسواق في الأسابيع الأخيرة تعقد مهمة البنك المركزي.

في وقت سابق من يوم الأربعاء، تسببت تصريحات صادرة عن رئيس الولايات المتحدة جو بايدن بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية، وليست روسيا، هي التي تسببت على الأرجح في الانفجار الذي وقع يوم الثلاثاء في بولندا في تأجيج الخوف من تصاعد النزاع العسكري. ففي حين دعم البيت الأبيض مزاعم بولندا في هذه المسألة، فقد شدد أيضاً على أن اللائمة تقع في النهاية على روسيا.

بايدن يستبعد أن يكون الصاروخ على بولندا أطلق من روسيا

على صعيد آخر، ربما يعمد صناع السياسة النقدية في البنك المركزي الأوروبي إلى إبطاء وتيرة رفع أسعار الفائدة، بإقرار زيادة بمقدار 50 نقطة أساس فقط في الشهر القادم، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

إليكم بعض الحركات الرئيسية في الأسواق:

الأسهم

  • هبط مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 0.8% في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك.
  • انخفض مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.4%.
  • تراجع مؤشر "داو جونز الصناعي" بنسبة 0.1%.
  • ارتفع مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية بنسبة 1.1%.

العملات

  • لم يتغير مؤشر "بلومبرغ للدولار الفوري" تغيراً يذكر.
  • صعد اليورو بنسبة 0.5% إلى 1.0396 دولار.
  • ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.4% إلى 1.1916 دولار.
  • خسر الين الياباني 0.1% من قيمته مسجلاً 139.44 ين أمام الدولار.

العملات المشفرة

  • هبطت أسعار بتكوين بنسبة 1.9% إلى 16561.13 دولار.
  • تراجعت أسعار إيثر بنسبة 2.8% إلى 1211.08 دولار.

السندات

  • العائد على سندات الخزانة الأميركية أجل 10 سنوات تراجع 9 نقاط أساس إلى 3.68%.
  • عائد سندات ألمانيا أجل 10 سنوات خسر 11 نقطة أساس إلى 2%.
  • وتدهور عائد السندات البريطانية أجل 10 سنوات بمقدار 15 نقطة أساس إلى 3.15%.

السلع

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.7% إلى 85.48 دولار للبرميل.
  • لم تتغير عقود الذهب الآجلة تغيراً يذكر.

الأميركيتان