وزير الاستثمار السعودي لـ"الشرق": وقعنا اتفاقيات بـ30 مليار دولار مع شركات كورية جنوبية

تشمل عدة قطاعات منها الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الطبية وبناء السفن

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت السعودية اتفاقيات استثمارية تصل قيمتها الإجمالية لنحو 30 مليار دولار، مع شركات من كورية الجنوبية، ما سيقفز بالشراكة بين الرياض وسيؤول إلى مستويات متقدمة جداً، بحسب تصريحات خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي لقناة الشرق الإخبارية.

أشار الفالح إلى أن الاتفاقيات الموقعة مع الجانب الكوري تتضمن مجالات جديدة ومتنوعة منها الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الطبية وبناء السفن.

يتزامن توقيع هذه الاتفاقيات مع الزيارة التي يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، لكوريا الجنوبية حالياً على رأس وفد يضم وزراء الطاقة والداخلية والدفاع والخارجية والتجارة والاستثمار والاقتصاد، إضافة إلى محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

وصل ولي العهد السعودي إلى سيؤول أمس الأربعاء، وعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء الكوري هان دوك سو، ومن المقرر أن يجتمع مع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول اليوم الخميس.

في سياق متصل، قال نبيل كوشك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء لـ"الشرق"، إن المملكة وقعت اتفاقية مع الشركة الكورية للاستثمار الجريء لإنشاء 7 صناديق متخصصة ستعمل على تمويل المشاريع الجريئة في كلا البلدين.

اقرأ أيضاً.. "أرامكو السعودية" تؤسس مجمعاً للبتروكيماويات في الصين

وقعت شركة الفنار السعودية، 3 اتفاقيات مع شركات كورية بقيمة إجمالية بلغت نحو 7 مليارات ريال (1.9 مليار دولار)، في مجالات الطاقة الكهربائية، وتوطين الصناعة في المملكة، وفقاً لعامر العجمي النائب التنفيذي للشركة العاملة في مجال تصنيع وتجارة المنتجات الكهربائية الإنشائية وتقديم الحلول الهندسية والإنشائية لمشاريع توليد الطاقة التقليدية والمتجددة.

الاتفاقية الأولى تتضمن مشروع لصناعة المفاتيح الكهربائية المعزولة بالغاز "gas isoluted switchgear" ومن المتوقع أن يدر دخل سنوي قدره 90 مليون دولار سنوياً، وفقا للعجمي. وأضاف أن الاتفاقية الثانية تتضمن مشروع لـ"cast forging" باستثمارات تصل إلى 1.2 مليار ريال. والاتفاقية الثالثة وقعتها الفنار مع شركة "دايو" للعمل في مشاريع الطاقة.

التبادل التجاري بين الرياض وسيؤول

بلغ حجم التبادل بين المملكة وكوريا الجنوبية العام الماضي نحو 26.506 مليار دولار، وسجل الميزان التجاري فائضاً لصالح المملكة بقيمة 19.646 مليار دولار، حيث صدرت المملكة لكوريا في العام نفسه بقيمة 23.076 مليار دولار، فيما استوردت ما قيمته 3.430 مليار دولار.

تعد السعودية أكبر شريك تجاري لكوريا في الشرق الأوسط، والمصدر الأول للنفط الخام لرابع أكبر اقتصاد في آسيا، حيث تستثمر ثلاث من أبرز الشركات السعودية في كوريا برأسمال إجمالي يبلغ 6.35 مليار دولار، وتضم "أرامكو السعودية" ولديها أربعة مشاريع وشركتان بحجم استثمارات 5.180 مليار دولار، و"سابك" بمشروع واحد وشركة واحدة بحجم استثمارات بلغ مليار دولار، الشركة المتقدمة للبتروكيماويات ولديها ثلاثة مشاريع وشركتان بحجم استثمارات بلغ 168 مليون دولار.

يبلغ عدد الاستثمارات الكورية في المملكة 132 استثماراً، بإجمالي رأسمال يتجاوز 3 مليارات دولار، وتتركز في قطاعات التعدين والمحاجر، والكهرباء والغاز والبخار وتكييف الهواء، والنقل والتخزين، والصناعة التحويلية، والتشييد، من أبرزها شركة سامسونغ العربية السعودية، وشركة دي إل السعودية، والعالمية للصناعات البحرية، ورابغ للكهرباء، والعالية للبوليمرات، والسعودية لأنابيب الصلب.