عكس تيار السوق.. الإماراتيون يضخون المال في الذكاء الاصطناعي

مستثمرون من أبوظبي ودبي يشاركون في جولة تمويل قيمتها 42 مليون دولار لدعم شركة ذكاء اصطناعي في لندن

أبوظبي العاصمة الإماراتية
أبوظبي العاصمة الإماراتية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استثمر أفراد من عائلات أبوظبي ودبي الحاكمة في شركة ذكاء اصطناعي ناشئة تقع في لندن، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع، في صفقة نادرة في خضم الاضطراب الحالي لقطاع التكنولوجيا.

كشف الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم، أن شركة الذكاء الاصطناعي "G42" ومقرها أبوظبي، وهي جزء من إمبراطورية أعمال يشرف عليها مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات الشيخ طحنون بن زايد، استثمرت في شركة "ذا أبلايد أيه آي كو" (.The Applied AI Co). وأضاف الأشخاص أن أفراداً من آل مكتوم في دبي شاركوا أيضاً في جولة التمويل البالغة قيمتها 42 مليون دولار.

سيساعد الاستثمار شركة "AAICO"، التي أنشأها آريا بولورفروشان المصرفي السابق بمجموعة "غولدمان ساكس"، على تطوير منتجات ذكاء اصطناعي في قطاعات التأمين، والإدارة الحكومية، والأدوية، والرعاية الصحية، وفقاً للمؤسس والرئيس التنفيذي. ولدى الشركة فريق هندسي قوامه 34 شخصاً يضم موظفين عملوا سابقاً في "أمازون" و"ألفابت" و"جيه بي مورغان".

قطاع مضطرب

تأتي خطة "AAICO" للتوسع في ظل ظروف صعبة، حيث يهدد ارتفاع أسعار الفائدة واضطراب السوق وتباطؤ التمويل عالمياً آفاق الصناعة (التكنولجيا) بعد ازدهارها عام 2021. وعقب توسعها السريع في السنوات الأخيرة، تباطأ نمو شركات التكنولوجيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الأرباع الثلاثة الماضية، وفقاً لشركة الأبحاث "ماغنت" (Magnitt) التي يقع مقرها في دبي.

إنفوغراف.. كيف سيساهم الذكاء الاصطناعي في اقتصاد المنطقة؟

يأتي الاستثمار الذي تقوم به "G42" فيما تضخ أبوظبي- وهي من بين المدن القليلة على مستوى العالم التي تدير أصولاً سيادية بما يزيد عن تريليون دولار- عائدات النفط في قطاع التكنولوجيا وتتجه لتنويع اقتصادها.

تستثمر شركة مبادلة للاستثمار، صندوق الثروة السيادي بأبوظبي الذي يملك حصة أقلية في "G42"، بالقطاع على الرغم من اضطرابات السوق الأخيرة. وفي الوقت نفسه، تؤسس "G42" صندوقاً بقيمة 10 مليارات دولار يركز على الاستثمار في شركات التكنولوجيا بالأسواق الناشئة.

رفض ممثل "AAICO" التعليق على تفاصيل بشأن هوية المستثمرين، لكنه قال إن من بينهم "شركة بارزة في مجال الذكاء الاصطناعي ومنصات السحابة"، كما تتضمن "عائلات مرموقة" من أوروبا والشرق الأوسط. وأكد ممثل عن "G42" الاستثمار، في حين لم يستجب المكتب الإعلامي لحكومة دبي لطلبات التعليق.

أسس بولورفروشان، الذي يقيم في دبي وعمل سابقاً لمدة عامين في "غولدمان ساكس" حتى 2008، و"هارفارد بيزنس سكول"، ومديراً مالياً في "بترول رأس الخيمة"، شركة "AAICO" ومقرها الإمارات في 2021 بعد أن أسس "أكريت كابيتال تكنولوجيز" (Accrete Capital Technologies)، صندوق التحوط الذي يبيع حصصاً مقابل رموز رقمية.