تمديد العمل باتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود 120 يوماً

كان من المقرر أن تنتهي مدة الاتفاق السابق بعد غد السبت

مشهد عام لصوامع الحبوب والزيت في ميناء أوديسا في أوكرانيا
مشهد عام لصوامع الحبوب والزيت في ميناء أوديسا في أوكرانيا المصور: كريستوفر أوكيكون/ بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توصلت الأطراف المشاركة في مبادرة تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود إلى اتفاق يسمح بتمديد العمل بالمبادرة لمدة 120 يوماً، الأمر الذي من شأنه تخفيف الضغوط على أسعار الغذاء العالمية.

كان من المقرر أن ينتهي العمل بالاتفاق الذي توسطت فيه تركيا والأمم المتحدة في 19 نوفمبر الجاري.

وزير البنية التحتية في أوكرانيا أولكسندر كوبراكوف، كتب في حسابة على "فيسبوك" اليوم الخميس: "تم التوصل إلى هذا القرار للتو في إسطنبول، وستظل الأمم المتحدة وتركيا ضامنتين للمبادرة".

ساعد الاتفاق الذي تم التوصل إليه في يوليو الماضي العالم على تجنّب أزمة غذاء، إذ إنَّه يسمح بتصدير المواد الغذائية والأسمدة من العديد من موانئ أوكرانيا على البحر الأسود والتي كانت قد أغلقتها روسيا بعد غزوها لأوكرانيا التي تعد من أهم منتجي الحبوب في العالم.

اقرأ أيضاً.. إخراج الحبوب من أوكرانيا.. إبحار في مياه تملؤها الألغام

الاتفاق ساعد على خفض أسعار الحبوب

من جانبه، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في بيان: "أرحب باتفاق جميع الأطراف على مواصلة مبادرة الحبوب في البحر الأسود لتسهيل الإبحار الآمن لتصدير الحبوب والمواد الغذائية والأسمدة من أوكرانيا"، مضيفاً بحسب وكالة "رويترز" أنَّ الأمم المتحدة "ملتزمة تماماً بتذليل العقبات المتبقية أمام تصدير الأغذية والأسمدة من روسيا الاتحادية".

منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ في يوليو الماضي، تم شحن 11.1 مليون طن من المنتجات الزراعية، منها 4.5 مليون طن من الذرة، و3.2 مليون طن من القمح، فيما كانت أوكرانيا تصدر بحراً ما بين 5 و6 ملايين طن من المنتجات الزراعية شهرياً قبل الغزو الروسي.

انخفضت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بأكثر من 2% على وقع خبر تمديد الاتفاق الذي يسهل صفقات تصدير الحبوب من منطقة رئيسية لزراعة الأغذية، كما تراجع زيت الذرة وفول الصويا.

قال كوبراكوف إنَّ أوكرانيا ما تزال تريد تمديد الاتفاق لمدة عام كامل، مع إضافة ميناء آخر إلى الموانئ المسموح بالتصدير من خلالها، مضيفاً أنَّهم ينتظرون الرد على هذا المطلب.

من جهته، وجّه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الشكر اليوم الخميس إلى الأمم المتحدة وموسكو وكييف لتمديد اتفاق الحبوب الذي سمح باستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول تركي قوله إنَّه تم تمديد الاتفاق بالفعل على أساس "الأحكام الحالية" ولمدة أربعة أشهر، مع أخذ ظروف الشتاء بعين الاعتبار، مضيفاً: "هناك احتمال لوضع ترتيبات جديدة بعد انتهاء فصل الشتاء".

السلع الزراعية