تعرّف على أحدث مستجدات انهيار "إف تي إكس"

سام بنكمان-فريد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إف تي إكس".
سام بنكمان-فريد، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "إف تي إكس". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شطبت شركة الاستثمار السنغافورية الحكومية "تماسيك هولدينغز" (Temasek Holdings) قيمة استثماراتها البالغة 275 مليون دولار في "إف تي إكس" (FTX)، قائلة إن ثقتها بسام بنكمان-فريد كانت "في غير محلها" وستتعلم من التجربة.

وفي هذا الصدد، قال بنكمان-فريد في تغريدة له إنه أخطأ بشأن مستويات الرافعة المالية في بورصة العملات المشفرة- فقد كانت 13 مليار دولار، وليس حوالي 5 مليارات دولار. وستكون المنصة المفلسة في مرمى نواب الكونغرس الشهر المقبل، حيث تحقق لجان مجلس النواب ومجلس الشيوخ في انهيار الشركة.

بانكمان- فريد يروي قصة انهيار "إف تي إكس" على "تويتر"

كما يلحق الضرر بالمزيد من مقرضي العملات المشفرة مع انتشار العدوى؛ إذ تستعد شركة "بلوك فاي" (BlockFi) لتقديم طلب الحماية من الإفلاس، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المناقشات خاصة. كما أوقفت شركة "جيميني تراست" (Gemini Trust)، منصة العملات المشفرة التي يديرها الأخوان وينكليفوس، عمليات السحب في برنامج الإقراض الخاص بها، مما سلط الضوء على منتج "جيميني إيرن" (Gemini Earn) عالي العائد.

أبرز التطورات:

"تماسيك" تشطب 275 مليون دولار استثمارات

قالت الشركة المستثمرة المملوكة للدولة في سنغافورة في بيان لها إن ثقتها بسام بنكمان-فريد كانت على الأرجح "في غير محلها" بعد أن استثمرت 210 ملايين دولار في شركة "إف تي إكس إنترناشونال" (FTX International) و65 مليون دولار في شركة "إف تي إكس يو إس" (FTX US) عبر جولتي تمويل. وأضافت أنه ليس لديها تعرّض مباشر للعملات المشفرة المتبقية.

"تماسيك" تشطب أكثر من 200 مليون دولار في "إف تي إكس"

كما أضافت "تماسيك" أنها أجرت "عملية العناية الواجبة واسعة النطاق" على "إف تي إكس" وأن قوائمها المالية المدققة أظهرت أن الشركة تحقق أرباحاً. وأضافت أنه على الرغم من أن الشطب ليس له تأثير كبير على أدائها العام، "فإننا نتعامل مع أية خسائر استثمارية على محمل الجد وستكون هناك دروس لنا من هذا".

مشكلة الأخوين وينكليفوس بقيمة 700 مليون دولار في "جيميني"

وقع عملاء بورصة العملات المشفرة "جيميني"، التي أسسها الأخوان كاميرون وتايلر وينكليفوس، في تداعيات سقوط "إف تي إكس" بسبب منتج عالي العائد يسمى "جيميني إيرن" - والذي أدرجته للتو "جينيسيس غلوبال" (Genesis Global) كمقترض معتمد اجتاز عملية التدقيق. وأوقفت "جيميني" عمليات الاسترداد من المنتج يوم الأربعاء بعد أن علًقت "جينيسيس" عمليات السحب.

أصول بانكمان-فريد تنهار من 16 مليار دولار إلى صفر في أيام

وقد ترك ذلك في طي النسيان برنامجاً يضم 700 مليون دولار من أموال العملاء المقيدة به، وفقاً لشخص مطلع على الأمر. ويبقى أن نرى ما إذا كان عملاء "جيميني إيرن" سيستردون أموالهم يوماً، حيث يعتمد الكثير على "جينيسيس" نفسها، التي عينت مستشارين لاستكشاف جميع الخيارات الممكنة، بما في ذلك جمع تمويل جديد.

تصدعات بإمبراطورية سيلبرت للعملات المشفرة

ألقى تعليق عمليات السحب في شركة وساطة العملات المشفرة "جينيسيس" الضوء غير المرغوب فيه على باري سيلبرت، الرجل الذي يترأس إمبراطورية "ديجيتال كيرنسي غروب" (Digital Currency Group) المعروفة اختصاراً باسم "دي سي جي" (DCG).

انهيار "إف تي إكس" يضعها في مواجهة أكثر من مليون دائن

وفي العام الماضي، وصل تقييم "دي سي جي" إلى 10 مليارات دولار، بعد أن باعت 700 مليون دولار من الأسهم في عملية بيع خاصة بقيادة "سوفت بنك" (SoftBank). وبالإضافة إلى "جينيسيس"، لديها أكثر من 200 شركة في محفظتها بما في ذلك "غراي سكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments)، والتي تقدم أكبر صندوق للعملات المشفرة في العالم. كما أن "دي سي جي" هي أيضاً الشركة الأم لمزودة خدمة تعدين العملات المشفرة "فاوندري ديجيتال" (Foundry Digital)، و"كوين ديسك" (Coindesk)، وبورصة "لونو" (Luno).

البورصة الأسترالية تؤجل مشروع البلوكتشين

تعمل البورصة الأسترالية الرئيسية على إعادة تقييم الخطط لمبادلة منصة التسوية والمقاصة الخاصة بها بنظام قائم على البلوكتشين، وعلّقت العمل في المشروع الذي استمر لسنوات والذي كان يعاني بالفعل من التأخيرات.

وكان يُنظر إلى الخطط رفيعة المستوى على أنها تحول كبير لصناعة البلوكتشين، لكنها خضعت للتدقيق بعد سلسلة من التأخيرات، واستثمارات بعدة ملايين من الدولارات وتعديلات بقيادة البورصة.

"بلوك فاي" تخطط للتقدم بطلب الحماية من الإفلاس

تستعد مقرضة العملات المشفرة "بلوك فاي" لتقديم طلب الحماية من الإفلاس في غضون أيام، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المناقشات خاصة.

"بلوك فاي" تدرس التقدم بطلب الحماية من الإفلاس بعد أيام من انهيار "إف تي إكس"

وأوقفت مقرضة العملات المشفرة عمليات سحب العملاء مؤقتاً، مشيرةً إلى حالات عدم اليقين بشأن إفلاس "إف تي إكس"، بينما قالت إن لديها سيولة كافية، كما أنها تستكشف الخيارات مع مستشارين خارجيين.

الكونغرس يُحقق في انهيار "إف تي إكس"

ستواجه "إف تي إكس" ومديرها التنفيذي السابق، بنكمان-فريد، الداعم الكبير للديمقراطيين، صراعات في الكونغرس الشهر المقبل بينما تحقق لجان مجلس النواب ومجلس الشيوخ في انهيار الشركة.

وتخطط لجنتا الخدمات المالية في مجلس النواب ومجلس الشيوخ لجلسات الاستماع في ديسمبر والتي ستنظر في الانهيار المفاجئ لشركة "إف تي إكس" وتأثيره على صناعة الأصول الرقمية الأوسع. وقد أعرب الديمقراطيون والجمهوريون على حد سواء عن غضبهم من الوضع الحالي لسوق العملات المشفرة.