مشاريع "ألستوم" الفرنسية للقطارات في مصر تبلغ 4 مليارات يورو

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وصل حجم مشاريع السكك الحديدية لـ"ألستوم" الفرنسية في المنطقة إلى 12 مليار يورو، ثلثها في مصر، بحسب أندرو ديلون، رئيس الشركة في الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا الوسطى لـ"الشرق".

وقَّعت "ألستوم"، اليوم الخميس، اتفاقية إطار مع الهيئة القومية للأنفاق لتصميم وبناء وصيانة الخط السادس لمترو أنفاق القاهرة، وذلك على هامش قمة المناخ (COP27) في شرم الشيخ.

ديلون أفصح أنَّه "خلال السنوات القليلة الماضية، وصل حجم الطلبيات التي تلقيناها من مصر وحدها إلى 4 مليارات يورو، ونرى آفاقاً واسعة لتغيير جذري بنموذج النقل في البلاد نحو السكك الحديدية".

يبلغ طول الخط السادس لمترو الأنفاق 35 كيلومتراً، ويستوعب حوالي نصف مليون راكب يومياً، وهو يمتد من شمال العاصمة إلى جنوبها عبر أحياء القاهرة الكبرى، وشبرا الخيمة، والمعادي الجديدة، على أن تكون محطتا البداية والنهاية طريق العين السخنة، والخصوص. ويصل عدد محطات الخط إلى 27، منها 12 محطة تحت الأرض. على أن تكون القطارات العاملة على الخط من طراز "متروبولوس" الصديقة للبيئة كفاءة استغلال الطاقة. وهو سيكون أول مترو ذاتي القيادة في أفريقيا.

ونوّه رئيس "ألستوم" الإقليمي بأنَّ "هذا المشروع، إلى جانب إسهامه بتطوير الشبكة الحضرية في مصر، سيكون له تأثير مباشر على الاستدامة، وخفض الانبعاثات الكربونية"، فقد بلغت الانبعاثات الناجمة عن قطاع النقل داخل مدن مصر عام 2019 حوالي 22 مليون طن، ما يمثل 40% من إجمالي انبعاثات قطاع النقل في مصر.