رئيس كوريا الجنوبية يتطلع لمشاركة شركات بلاده في مشروع "نيوم"

زيارة ولي العهد شهدت توقيع 20 اتفاقاً في مجالات متنوعة منها الزراعة والسكك الحديدية

رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول مستقبلاً ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة سيؤول. كوريا الجنوبية. في 17 نوفمبر 2022.
رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول مستقبلاً ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة سيؤول. كوريا الجنوبية. في 17 نوفمبر 2022. المصدر: رويترز
المصدر: أ.ف.ب
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعرب رئيس كوريا الجنوبية يون سوك-يول في لقائه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في العاصمة سيؤول الخميس عن تطلع بلاده إلى انضمام شركات محلية إلى مشاريع سعودية كبرى مثل مدينة "نيوم" المستقبلية، وتعزيز التعاون في قطاعي الدفاع والطاقة.

وفق تقرير نشرته وكالة الأنباء الفرنسبة "إيه إف ب"؛ ذكر مكتب يون في بيان حصلت عليه الوكالة أنَّ ولي العهد السعودي "أعرب عن أمله في زيادة التعاون في قطاعات الطاقة والدفاع والبناء بشكل كبير".

وقَّعت السعودية اتفاقاً استثمارياً لبناء منشآت لإنتاج البتروكيماويات في كوريا الجنوبية بقيمة 6.7 مليار دولار في مشروع "شاهين" التابع لمصفاة "إس أويل" الكورية.

بقيمة 26 مليار ريال.. "أرامكو السعودية" تطلق أكبر مشروعاتها في كوريا الجنوبية

واتفقت السعودية وكوريا الجنوبية على تعزيز العلاقات في مجالات الطاقة والدفاع في لقاء جمع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك-يول في العاصمة الكورية الجنوبية سيؤول يوم الخميس، وذلك قبل مغادرة ولي العهد سيؤول متوجهاً إلى تايلندا مساء الخميس لحضور القمة السنوية لمنتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ في بانكوك.

تايلندا تتطلع إلى توثيق العلاقات مع السعودية في أول زيارة رسمية لولي العهد

كان ولي العهد السعودي قد وصل إلى سيؤول في وقت متأخر الأربعاء بعدما حضر قمة مجموعة العشرين في جزيرة بالي بأندونيسيا.

وتأتي الجولة في ظل خلاف بين الرياض وواشنطن بشأن قرار مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفائها في إطار "أوبك+" الشهر الماضي الذي خفض إنتاج النفط بواقع مليوني برميل يومياً.

وخلال الزيارة، وقَّعت حكومتا وشركات البلدين، بما فيها عدد من أبرز المجموعات في سيؤول، عشرين اتفاقاً تقريباً في مجالات عديدة من الزراعة إلى خطوط السكك الحديدية.

اتفاقيات استثمارية

وصرّح وزير الاستثمار السعودي خالد الفاتح لقناة الشرق الإخبارية في وقت سابق يوم الخميس بأنَّ السعودية وقَّعت اتفاقيات استثمارية تصل قيمتها الإجمالية لنحو 30 مليار دولار مع شركات من كوريا الجنوبية.

أشار الفالح إلى أنَّ الاتفاقيات الموقَّعة مع الجانب الكوري تتضمن مجالات جديدة ومتنوعة منها الطاقة النظيفة والتكنولوجيا الطبية وبناء السفن.

في سياق متصل، قال نبيل كوشك الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار الجريء لـ"الشرق"، إنَّ المملكة وقَّعت اتفاقية مع الشركة الكورية للاستثمار الجريء لإنشاء 7 صناديق متخصصة ستعمل على تمويل المشاريع الجريئة في كلا البلدين.

بلغ حجم التبادل بين المملكة وكوريا الجنوبية العام الماضي نحو 26.506 مليار دولار، وسجل الميزان التجاري فائضاً لصالح المملكة بقيمة 19.646 مليار دولار، حيث صدرت المملكة لكوريا في العام نفسه بقيمة 23.076 مليار دولار، فيما استوردت ما قيمته 3.430 مليار دولار.

تعد السعودية أكبر شريك تجاري لكوريا في الشرق الأوسط، والمصدر الأول للنفط الخام لرابع أكبر اقتصاد في آسيا، حيث تستثمر ثلاث شركات من أبرز الشركات السعودية في كوريا برأسمال إجمالي يبلغ 6.35 مليار دولار، وتضم "أرامكو السعودية" ولديها أربعة مشاريع وشركتان بحجم استثمارات 5.180 مليار دولار، و"سابك" بمشروع واحد، وشركة واحدة بحجم استثمارات بلغ مليار دولار، والشركة المتقدمة للبتروكيماويات ولديها ثلاثة مشاريع، بالإضافة إلى شركتين بحجم استثمارات بلغ 168 مليون دولار.