تغطية طرح "تعليم" الإماراتية 18 مرة وبالسعر الأعلى

بيع السهم بـ3 دراهم نظراً للإقبال الكبير على الطرح.. الشركة سعت لجمع 750 مليون درهم والمستثمرون عرضوا 13.7 مليار درهم

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اجتذب اكتتاب شركة "تعليم القابضة" الإماراتية طلبات بقيمة 13.7 مليار درهم (3.7 مليار دولار) وبالسعر الأعلى المحدد لنطاق التسعير لأسهمها.

الطرح الذي تمت تغطيته في غضون ساعات اجتذب أموالاً من المستثمرين تفوق 18 مرة ما كانت الشركة تسعى لجمعه. وقالت الشركة في بيان يوم الجمعة إنَّها جمعت 750 مليون درهم من الطرح بسعر 3 دراهم للسهم، ما يجعل قيمتها السوقية تناهز 3 مليارات درهم.

تدير "تعليم القابضة" 26 مدرسة في جميع أنحاء الإمارات، وتقدم مناهج بريطانية وأميركية إضافة إلى البكالوريا الدولية، كما أنَّها تخطط لاستخدام حصيلة الطرح لتوسيع شبكتها. وتقول الشركة إنَّها حققت إيرادات قدرها 623 مليون درهم في الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري وأرباحاً بقيمة 83 مليون درهم.

فرص شركات التعليم

تعتبر الأُسر في الإمارات ضمن أكبر المنفقين في العالم عندما يتعلق الأمر بتعليم أطفالها، ما يسهم في وفرة المدارس الخاصة. جذب ظهور دبي كملاذ آمن لما بعد كوفيد المغتربين إلى الإمارة، الأمر الذي أسهم في تعزيز الطلب.

أفادت "بلومبرغ" في بداية أكتوبر المنصرم أنَّ تحالفاً من الكيانات المدعومة من الدولة في أبوظبي يدرس تقديم عرض لشراء حصة في "جيمس للتعليم" (GEMS Education)، ومقرها دبي، وهي واحدة من أكبر مشغلي المدارس الخاصة في العالم.

يأتي الطرح العام الأولي لشركة "تعليم" وسط موجة من الإدراجات في دبي، إذ شرعت الحكومة في خطة طموحة لضخ السيولة في سوق الأسهم وتعزيز أحجام التداول عبر خصخصة 10 شركات حكومية.

من المقرر أن يبدأ تداول أسهم "تعليم" في 29 نوفمبر في سوق دبي المالي. عملت المجموعة المالية-هيرميس وبنك الإمارات دبي الوطني كابيتال كمنسقين عالميين مشتركين للاكتتاب.