نقاط بارزة من قمة "أبيك" في تايلندا

ماكرون: تقسيم العالم إلى كتل أميركية وصينية "خطأ فادح"

نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، أثناء وصولها إلى قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك"في بانكوك، تايلندا.
نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، أثناء وصولها إلى قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك"في بانكوك، تايلندا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اجتمعت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، مع الحلفاء وناقشت أزمة كوريا الشمالية وأعادت تأكيد التزام الولايات المتحدة تجاه آسيا، حيث طرح المسؤولون الأميركيون والصينيون رؤاهم المتنافسة في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ "أبيك" (APEC) في بانكوك.

تعهدت هاريس، التي مثّلت الرئيس الأميركي جو بايدن في آخر ثلاث قمم متتالية في جنوب شرق آسيا، بالتمسك بالقواعد والمعايير الاقتصادية الدولية في خطاب ألقته أمام رجال الأعمال التنفيذيين يوم الجمعة. وجاءت هذه التصريحات بعد يوم من تصريح الزعيم الصيني شي جين بينغ لنفس الحضور بأن المنطقة "ليست ساحة خلفية لأحد".

تستغل الدولة المضيفة، تايلندا، الاجتماعات للدفع باتجاه التحول نحو الصناعات الخضراء والمساعدة في إعادة بناء الاقتصاد الإقليمي في أعقاب جائحة كوفيد-19. ومع ذلك، أقرت وزارة الخارجية التايلندية بأن التجمع السنوي للقادة قد لا يسفر عن بيان مشترك قبل انتهائه يوم السبت.

الوزراء يحثون على تعزيز سلاسل التوريد

دعا وزراء منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ إلى بذل جهود لتقديم "بيئة تجارة واستثمار حرة ومنفتحة وعادلة وغير تمييزية وشفافة وشاملة ويمكن التنبؤ بها" والحفاظ على سلاسل التوريد آمنة ومرنة، في بيان مشترك صدر اليوم الجمعة.

وأشار الوزراء إلى استمرار الانقسامات بشأن الحرب في أوكرانيا، وردد البيان ما جاء في بيان لمجموعة العشرين وقال إن "معظم الأعضاء أدانوا الحرب بشدة".

شي يوصي بتعزيز التواصل مع نيوزيلندا

يتعين على الصين ونيوزيلندا، بوصفهما شريكين استراتيجيين شاملين، تعزيز الاتصالات وبناء الثقة المتبادلة والاهتمام بالمصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لبعضهما البعض لضمان استدامة العلاقات الثنائية، وفق ما أفادته الإذاعة الحكومية نقلاً عن اجتماع شي مع رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن في بانكوك.

وقال شي إنه يتعين على البلدين تعميق التعاون في التجارة والتكنولوجيا والثقافة، والتعامل بشكل مشترك مع التحديات العالمية مثل التغيرات المناخية.

مسؤول تايلندي: الإجماع "صعب للغاية"

قال تشيردشاي تشيفايفيد المسؤول بوزارة الخارجية التايلندية في مؤتمر صحفي إنه قد لا يتم إصدار بيان مشترك بقمة "أبيك"، مضيفاً أن "مجموعة من الوثائق النهائية الجيدة جداً" بشأن الأهداف الاقتصادية الخضراء كانت مرجحة أكثر.

أوضح تشيردشاي، المدير العام لإدارة الشؤون الاقتصادية الدولية في الوزارة، إن الوثائق قد تحدد أيضاً أولويات الكتلة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية والتجارية الرئيسية.

أضاف تشيردشاي: "نعلم أننا لم ننجح في الحصول على إجماع حول مسودة واحدة لبيان مشترك منذ اجتماع وزراء التجارة في مايو نظراً لوجود ملاحظات من الدولة المستضيفة". وأوضح: "لن أبالغ وأقول إننا سنحصل على إعلان توافقي للقادة في هذه المرحلة، لأننا لم ننتهي من المفاوضات بعد.. كان من الصعب جداً علينا في عام 2022 الحصول على إجماع".

هاريس تؤكد على التزام الولايات المتحدة

حاولت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، إقناع الدول الآسيوية بأن الولايات المتحدة هي الشريك الاقتصادي الأكثر قيمة لهم، في خطاب ألقته في بانكوك يوم الجمعة، وسط قلق إدارة بايدن من توغل الصين في المنطقة.

قالت هاريس: "كشريك قوي لاقتصاديات وشركات منطقة المحيطين الهندي والهادئ، يعتمد نهج أميركا في هذه العلاقات على التعاون والاستدامة والشفافية والإنصاف.. من خلال كل جهودنا، سنواصل دعم وتعزيز القواعد والمعايير الاقتصادية الدولية التي تحمي السوق الحرة وتخلق الاستقرار والقدرة على التنبؤ".

تعميق العلاقات الزراعية والبنية التحتية بين الصين والفلبين

قالت وزارة الخارجية الفلبينية إن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، ونظيره الفلبيني فرديناند ماركوس جونيور اتفقا على تعميق العلاقات الزراعية والبنية التحتية خلال اجتماعهما الشخصي الأول في بانكوك.

قالت الوكالة في بيان الجمعة، بعد يوم من محادثات القادة على هامش اجتماعات "أبيك"، إن الصين منفتحة على زيادة واردات السلع الزراعية، مثل الدوريان، من الفلبين. كما اتفق شي وماركوس على النظر في المزيد من مشاريع البنية التحتية.

كما اتفق القائدان على أن قضية بحر الصين الجنوبي ليست مجمل العلاقات بين دولتيهم، بينما يدعمون القواعد السلوكية في المياه المتنازع عليها. قال ماركوس: "سياستنا الخارجية ترفض الوقوع في فخ عقلية الحرب الباردة".

هاريس تناقش مع الحلفاء أزمة كوريا الشمالية

أدانت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، اختبار كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات، خلال اجتماع غير مخطط له مع قادة أستراليا وكندا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية.

قالت هاريس في بداية الاجتماع: "إننا ندين بشدة هذه الأعمال، وندعو كوريا الشمالية مرة أخرى إلى وقف المزيد من الأعمال غير القانونية والمزعزعة للاستقرار..لقد أكدت من جديد التزامنا الصارم بتحالفاتنا في منطقة ما بين المحيطين الهندي والهادئ. ومعاً، ستواصل الدول الممثلة هنا حث كوريا الشمالية على الالتزام بدبلوماسية جادة ومستدامة".

من جهته، قال رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، إن الصاروخ سقط على الأرجح في المياه داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلاد، وهي المرة الأولى منذ نحو ثمانية أشهر. كان خفر السواحل الياباني قد توقع هبوطه على بعد حوالي 210 كيلومترات غرب جزيرة هوكايدو الشمالية الرئيسية.

قال كيشيدا للصحفيين: "الاستفزازات مستمرة بوتيرة غير مسبوقة.. أكرر أننا لا نستطيع أن نتغاضى عن هذا على الإطلاق".

ماكرون يحذّر: صفقة الغواصات النووية الأسترالية لن تنجح

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن اتفاقية "أوكوس" الأمنية الأسترالية مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة لتسليم غواصات تعمل بالطاقة النووية "لن تنجح".

وفي حديثه مع بلومبرغ على هامش قمة "أبيك" في بانكوك، قال ماكرون إن الصفقة السابقة مع فرنسا لبناء غواصات تقليدية كانت ستوفر "للشعب الأسترالي، في أستراليا، للصناعة الأسترالية، لبناء السيادة الأسترالية". وقال إن اتفاقية أوكوس يمكن أن تقوّض سلاسل توريد كانبيرا العسكرية.

كما قال الرئيس الفرنسي إن أستراليا بحاجة إلى "تحديد استراتيجيتها في المحيطين الهندي والهادئ".

تضررت العلاقة بين أستراليا وفرنسا بشدة في أواخر عام 2021 عندما انسحبت الحكومة السابقة من عقد بقيمة 58 مليار دولار لبناء أسطول غواصات.

الرئيس الفرنسي: تقسيم العالم إلى كتل أميركية وصينية "خطأ فادح"

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قمة الرؤساء التنفيذيين لمنظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ يوم الجمعة إنه يجب أن يكون هناك "نظام عالمي واحد"، مشجعاً قادة العالم على تجنب تقسيم العالم بين الولايات المتحدة والصين.

أشار ماكرون إلى أن عدداً متزايداً من الدول تُوضع في موقف يتعين عليها فيه الاختيار بين الولاء لبكين أو واشنطن. وقال "هذا خطأ فادح"، مضيفاً أنه على الدول أن تتنافس وأن تحترم السيادة أيضاً.

وقال الزعيم الفرنسي، الذي حضر قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، إنه سيسعى إلى الحصول على إجماع عالمي لمطالبة روسيا بوقف حربها في أوكرانيا.

رئيس الوزراء التايلندي يحث على التركيز على النمو المستدام

في افتتاح قمة منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ، حث رئيس الوزراء التايلندي، برايوت تشان أوشا، قادة "أبيك" للتطلع إلى ما هو أبعد من جهود التعافي بعد الوباء، والتركيز على بناء عالم مستدام وشامل.

قال برايوت، في مؤتمر القمة الذي استمر يومين والذي ركز على قضايا تتراوح بين ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الغذاء والطاقة وتزايد عدم المساواة وتحديات تغير المناخ: "يجب على (أبيك) النظر إلى ما هو أبعد من التعافي من الوباء، والتطلع نحو تجديد وتنشيط البيئة لتعزيز المرونة وضمان نمو أكثر شمولاً واستدامة".

تايلندا تتطلع لصفقة تجارية على مستوى آسيا

قال أنوتشا بوراباتشيسري المتحدث باسم حكومة تايلندا، مضيفة اجتماع قادة "أبيك" في بيان يوم الجمعة، إن دولته ستدفع من أجل إحراز تقدم على صعيد منطقة التجارة الحرة في آسيا والمحيط الهادي.

وافق اجتماع لوزراء "أبيك" بالفعل على اقتراح للمضي قدماً في اتفاقية التجارة الإقليمية، المعروفة باسم "منطقة التجارة الحرة لآسيا والمحيط الهادئ" (FTAAP)، والتي تم اقتراحها لأول مرة في عام 2006 لإزالة قيود التعريفات الجمركية وغيرها من الحواجز أمام التجارة بين اقتصادات الدول الأعضاء.

وقال أنوتشا إن تايلندا تعتبر الاتفاقية التجارية مفتاحاً لتفكيك حواجز التجارة والاستثمار غير الضرورية، وزيادة القدرة التنافسية لاقتصادات "أبيك"، وتقليص فجوة التنمية الاقتصادية والتجارية.