السعودية وتايلندا توقعان 5 مذكرات تفاهم لتمتين العلاقات الاقتصادية

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت المملكة العربية السعودية الجمعة عدداً من مذكرات التفاهم والاتفاقيات الاقتصادية مع تايلندا، وذلك بالتزامن مع الزيارة التي يقوم بها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تعد أول زيارة رسمية لأحد كبار أفراد العائلة الملكية السعودية إلى الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا منذ أكثر من ثلاثة عقود.

تضمنت المذكرات مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة في السعودية ووزارة الطاقة في مملكة تايلندا، وأخرى بشأن إنشاء مجلس التنسيق السعودي التايلندي، إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة السعودية ووزارة السياحة والرياضة في تايلندا، فضلاً عن مذكرة تفاهم بشأن التعاون لتعزيز الاستثمار المباشر بين حكومتي البلدين، ومشروع مذكرة تفاهم في مجال منع الفساد ومكافحته بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في تايلندا.

اقرأ أيضاً: تايلندا تتطلع إلى توثيق العلاقات مع السعودية في أول زيارة رسمية لولي العهد

الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان أوتشا خلال زيارة ولي العهد السعودي إلى تايلندا
الأمير محمد بن سلمان ورئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان أوتشا خلال زيارة ولي العهد السعودي إلى تايلندا المصدر: واس

تأتي زيارة الأمير محمد بن سلمان في أعقاب زيارة رئيس الوزراء التايلندي برايوت تشان أوشا إلى الرياض في يناير.

في وقت سابق من الأسبوع الماضي، حضر وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، وممثلون عن القطاع الخاص منتدى استثمارياً في بانكوك ضم 60 شركة سعودية و150 شركة تايلندية.

قال سانان أنجوبولكول، رئيس غرفة التجارة التايلندية، في بيان مطلع الأسبوع السابق، إنَّ السعودية مهتمة بالاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في تايلندا، وتدرس الاستعانة بالبلاد لتكون مركزاً لتخزين النفط الخام في شرق وجنوب شرق آسيا.

كشف سانان أيضاً عن حرص شركة التطوير العقاري التايلندية "سيام بيوات" (Siam Piwat) على الاستثمار في مشروع مدينة "ذا لاين" (The Line) الضخم في المملكة العربية السعودية، وهو جزء من مشروع "رؤية 2030" لتقليل الاعتماد على النفط.