كيف تعيد سلسلة من انهيارات العملات المشفرة تشكيل القطاع؟

أحد الحضور أمام شعارات لعدد من العملات المشفرة خلال قمة "كريبتوكومبير ديجيتال أسيت"، التي عُقدت في مدينة بيلينغزغيت" مارس الماضي، في لندن، المملكة المتحدة.
أحد الحضور أمام شعارات لعدد من العملات المشفرة خلال قمة "كريبتوكومبير ديجيتال أسيت"، التي عُقدت في مدينة بيلينغزغيت" مارس الماضي، في لندن، المملكة المتحدة. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نادراً ما كان تاريخ العملات المشفرة مملاً، لكن أزمة عام 2022 كانت تجربة مثيرة أكثر من غيرها، حيث تختفي ممتلكات بمليارات الدولارات بين عشية وضحاها تقريباً في انهيار سلسلة من الشركات، كان أبرزها تبخر بورصة العملات المشفرة "إف تي إكس" في نوفمبر الحالي.

كل حادثة انهيار خلفت وراءها موجة من حالات الإفلاس ذات الصلة. أدت سلسلة الانهيارات إلى تآكل الثقة في قطاع نشأ هو نفسه رداً على فقدان الثقة في نظام التمويل السائد في أعقاب انهيار النظام المصرفي في 2008. دعا بعض المستثمرين في أعقاب الأزمة إلى إقرار تنظيم جديد صارم، بينما يلقي آخرون باللوم في حالات الإفلاس على إخفاقات وسطاء العملات المشفرة ويقولون إن الاضطرابات يجب أن تسرّع التحول إلى منصات لامركزية أكثر.


1. ماذا حدث لأسعار العملات المشفرة؟

بعد بلوغ الذروة في نوفمبر 2021 ، انخفضت القيمة السوقية المجمعة للأصول المشفرة بنسبة 73% في الأشهر الـ12 اللاحقة، وفقاً للأرقام الصادرة عن "كوين غيكو" (CoinGecko) التي تتبع العملات المشفرة.

هذا الانهيار في قيمة الأصول يقل عن خسارتها 88% من قيمتها أثناء "شتاء الرموز" في عام 2018، لكنه بدد قيمة أكبر بكثير، تتجاوز تريليوني دولار.

في حين أن ركود العملة المشفرة سابقاً ناجم عن مشكلات داخل الصناعة نفسها، فقد بدأت الأزمة الحالية بسبب عامل خارجي، وهو رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة لمكافحة ارتفاع التضخم بعد الوباء.

أدى الهبوط إلى انخفاض شهية المستثمرين لحيازة الأصول ذات المخاطر العالية والعوائد المرتفعة، بما في ذلك العملات المشفرة.

تعرّف على أحدث مستجدات انهيار "إف تي إكس"

2-ما أهمية ذلك؟

انهيار الأسعار نسف الفكرة القائلة بأن العملة المشفرة تتمتع بوضع مماثل للذهب كملاذ في أوقات عدم اليقين الاقتصادي من خلال الخروج والانفصال عن مصائر الأصول المالية التقليدية.

وشكل ذلك صدمة بالنسبة لمديري صناديق التقاعد والثروة السيادية -وملايين المستثمرين الصغار- الذين اقتنوا العملات المشفرة في السنوات الأخيرة ولديهم قناعة أنها في سبيلها لأن تصبح أصلاً من تلك الأصول العادية الشائعة.

اتضح أن الارتفاع في الأسعار خلال السنوات الأخيرة كان مبنياً على أسس هشة لأن العديد من المستثمرين اقترضوا بكثافة للمراهنة على العملات الرقمية ومشاريعها، وغالباً ما استخدموا العملات المشفرة الأخرى ضماناً للقروض. ذلك الترابط والتداخل أدى إلى انتشار تأثير حالات الانهيار والإفلاس الكبيرة.

3- ماذا حدث؟

طال الانهيار الأول ما يُسمّى بالعملة المستقرة القائمة على الخوارزميات المسماة "تيرا دولار" والتي استخدمت عمليات معقدة وآلية، شملت شقيقتها "لونا"، للحفاظ على ارتباطها بالدولار الأميركي.

انتشرت هذه العملة وزاد الإقبال عليها بسبب أن منصة للتمويل اللامركزي مرتبطة بها تُسمّى "أنكور" (Anchor) كانت تعطي أسعار فائدة تصل إلى 20% على الودائع بعملة "تيرا دولار". وأدت عمليات سحب الودائع المفاجئة من منصة "أنكور" إلى "دوامة انهيار" قضت على نحو 60 مليار دولار من قيمة "تيرا دولار" و"لونا".

الشركات التي استثمرت في الرموز والمشتقات ذات الصلة، مثل "ثري آروز كابيتال" (Three Arrows Capital)، انتهى بها الأمر إلى الإفلاس، مما أدى إلى إخفاق شركات أخرى مثل "فوييجر ديجيتال"( Voyager Digital)، التي منحت شركة "ثري أروز" قرضاً ضخماً.

في نوفمبر، حدثت صدمة أخرى وهي انهيار امبراطورية التشفير لرائد الأعمال الذي لمع نجمه سام بانكمان-فرايد، شاملة واحدة من أكبر بورصات الأصول الرقمية "إف تي إكس دوت كوم".

انهيار "إف تي إكس" يضعها في مواجهة أكثر من مليون دائن

في غضون أيام قليلة، هذا الرجل الذي أنقذ مشاريع تشفير أخرى متعثرة وأصبح سفيراً غير رسمي للصناعة في المؤتمرات وفي الـ"كابيتول هيل" أو مقر الكونغرس، تابع ثروته البالغة 15.6 مليار دولار وهي تتبخر أمام عينيه.

يُعتقد أن "إف تي إكس" تعرضت للانهيار أثناء محاولتها إنقاذ شركة تداول العملات المشفرة "ألاميدا ريسيرش" (Alameda Research)، المملوكة لـ بانكمان-فرايد.

4-ما العواقب؟

نُقّاد عملة "تيرا" قالوا إن نظامها كان حتمياً أن يفشل لأنه اعتمد جزئياً على جذب المستثمرين بأسعار فائدة غير مستدامة. بعضهم شبّه "تيرا" ومشاريع التمويل اللامركزي الأخرى ذات العائد المرتفع بأشكال جديدة من خطة بونزي للاستثمار الاحتيالي، التي تغدق في توزيع عوائد غير مستدامة على المستثمرين الأوائل بهدف جذب مستثمرين جدد.

أظهر انهيار "إف تي إكس" كيف أن شركات العملات المشفرة التي تبدو قوية يمكن أن تخفي نقاط ضعف، أكد على مخاطر العدوى- حيث تنتشر المشكلات في أحد أركان هذا القطاع بسرعة وبطرق غير متوقعة، حتى تتسبب في خسائر فادحة في أركان أخرى.

كل هذا يمكن أن يجمد الاستثمار في مجال الرموز المشفرة لبعض الوقت.

"بلوك فاي" تدرس طلب الحماية من الإفلاس بعد انهيار "FTX"

5 - ماذا يعني ذلك لمستقبل العملات المشفرة؟

ابتُكرت العملات المشفرة لأن الأفراد لا يثقون في "وول ستريت"، غير أن سلسلة الفضائح تثير ما يرقى إلى مستوى سؤال وجودي للعملات المشفرة حول ما إمكانية الوثوق بها هي الأخرى.

بالنسبة للكثيرين، كان يحدوهم الأمل في أن يؤدي تنظيم أكثر صرامة للقطاع إلى إعادة الثقة. لكن إفلاس "إف تي إكس" أفسد على ما يبدو التشريع الذي مارس ضغوطاً شديدة من أجله بانكمان-فرايد. وقد عارضته بعض الشركات المشغلة لمنصات التمويل اللامركزي، التي اعتبرته يميل نحو خدمة مصالح البورصات المركزية الكبيرة مثل "إف تي إكس".

قد يؤدي التنظيم الصارم في النهاية إلى أن تكون العملات المشفرة أكثر استقراراً وموضع ثقة. لم يتضح بعد مدى قدرة صناعة العملات المشفرة على تحمل التدقيق الإضافي الذي قد يترتب على إقرار التشريع.