"مان" تطرح قريباً صندوق عملات مشفرة رغم فوضى "إف تي إكس"

الرئيس التنفيذي لـ"مان غروب"، لوك إليس، في قمة "بلومبرغ" للمساواة في لندن، المملكة المتحدة، يوم 18 أكتوبر 2022
الرئيس التنفيذي لـ"مان غروب"، لوك إليس، في قمة "بلومبرغ" للمساواة في لندن، المملكة المتحدة، يوم 18 أكتوبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تقترب مجموعة "مان غروب" (Man Group) من إطلاق صندوق تحوط يعمل في مجال العملات المشفرة، متعمقةً أكثر في سوق تترنح تحت وطأة انهيار مشغل البورصة "إف تي إكس".

منذ أشهر، تُطوِّر أكبر شركة عامة متداولة لصناديق التحوط في العالم هذه الاستراتيجية، بقيادة مدير الأموال، أندريه جيم، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. قال هؤلاء الأشخاص، الذين طلبوا عدم الإفصاح عن هويتهم لأن الخطة سرية، إن وحدة "إيه إتش إل" (AHL) التابعة للشركة، التي يجري التداول فيها عبر أجهزة الكمبيوتر، تخطط لإطلاق الصندوق في أقرب وقت بنهاية العام.

أضاف واحد من هؤلاء الأشخاص، أن "مان غروب" تتداول بالفعل العقود المستقبلية للعملات المشفرة داخل "إيه إتش إل"، كما ستبدأ الصندوق المخصص فقط بعد تقييم مخاطر الطرف المقابل. قال الرئيس التنفيذي، لوك إليس، العام الماضي، إن الشركة كانت تدرس ما إذا كان من الممكن توسيع نطاق استراتيجيات العملات المشفرة.

كيف تعيد سلسلة من انهيارات العملات المشفرة تشكيل القطاع؟

رفض متحدث باسم "مان غروب" التعليق.

صدى انهيار "إف تي إكس"

تأتي الخطوة فيما تتردد أصداء انهيار "إف تي إكس" في 11 نوفمبر وشقيقتها شركة التداول "ألاميدا ريسيرش" (Alameda Research) في القطاع المالي. وجاء ذلك عقب انهيارات كبيرة في وقت سابق لشركات ومنصات عملات مشفرة، ووسط سوق متدهورة لكثير من الرموز الرقمية في ظروف مؤلمة.

شاركت صناديق تحوط، من بينها "تايغر غلوبال مانجمنت" (Tiger Global Management) و"ثيرد بوينت" و"ألتيميتر كابيتال مانجمنت" (Altimeter Capital Management) في جولات تمويل لـ"إف تي إكس"، التي أثبت القائمون على تصفيتها هذا الأسبوع أنها عانت من عدم وجود إشراف واستخدمت أموال العملاء بشكل سيئ. وساهم انهيار "إف تي إكس" في انخفاض سعر "بتكوين" بنسبة 23% خلال أسبوع، قبل أن تتعافى العملة الرقمية قليلاً.

مثل هذه التقلبات ربما تمثل أخباراً سارة لصناديق التحوط مثل "مان غروب"، التي تحاول أن تربح في صعود الأسواق وفي هبوطها. ومن المرجح أن يكون صندوق "مان" للعملات المشفرة صغيراً جداً مقارنة بحجم ما تديره المجموعة من أموال بلغت 138.4 مليار دولار في نهاية سبتمبر.

يتولى جيم، الذي يعتبر شريكاً في "إيه إتش إل" التابعة لـ"مان"، مسؤولية تحديد أسواق بديلة جديدة وتطوير نماذج للتداول. كما عمل على توسيع نطاق عمل الشركة ليشمل أوراقاً مالية مثل عقود مبادلة أسعار الفائدة وعقود التأمين ضد مخاطر الائتمان والقروض بضمان السندات، وسندات الكوارث. ويعمل جيم في الشركة منذ عام 2005.