الاتحاد الأوروبي يهدد بالانسحاب من محادثات المناخ في حال عدم إحراز تقدم

رئيس شؤون المناخ في الاتحاد يُعرب عن قلقه بشأن المفاوضات

توافد المشاركين إلى المكان في يوم افتتاح مؤتمر المناخ " كوب 27" بمركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات في شرم الشيخ، مصر، يوم الإثنين، 7 نوفمبر 2022
توافد المشاركين إلى المكان في يوم افتتاح مؤتمر المناخ " كوب 27" بمركز شرم الشيخ الدولي للمؤتمرات في شرم الشيخ، مصر، يوم الإثنين، 7 نوفمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس شؤون المناخ في الاتحاد الأوروبي فرانس تيمرمانز إنَّ التكتل "مستعد للانسحاب" من محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ في مصر في حال عدم إحراز تقدم في الإبقاء على الهدف المتمثل في الحد من الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية بحلول نهاية القرن.

أوضح تيمرمانز أنَّ النتيجة الإيجابية لاجتماع المناخ " كوب 27" في مدينة شرم الشيخ الساحلية المصرية ما يزال يمكن تحقيقها.

تم تمديد المحادثات، التي كان من المقرر أن تنتهي أمس الجمعة لمدة يوم إضافي للسماح للدول بالتوصل إلى اتفاق يدفع العمل للمناخ نحو الأمام.

قال تيمرمانز في مؤتمر صحفي إلى جانب وزراء البيئة في الاتحاد الأوروبي: "نحن قلقون.. الاتحاد الأوروبي يفضل عدم التصويت على قرار سيئ".

حاول الاتحاد الأوروبي كسر الجمود بعد ما يقرب من أسبوعين من المفاوضات يوم الخميس الماضي عبر تقديم اقتراح لإنشاء آلية تمويل الخسائر والأضرار التي يسببها تغيّر المناخ بالبلدان الأكثر ضعفاً بالعالم.

في المقابل، يريد الاتحاد الأوروبي من الدول أن تتعهد برفع الانبعاثات العالمية إلى ذروتها قبل عام 2025 والتخفيض التدريجي لجميع أنواع الوقود الأحفوري.

اتفاق "كوب 27" يدخل نفق المفاوضات الصعبة حول الخسائر والأضرار

يستجيب العرض الذي قدّمه الاتحاد الأوروبي لمطالب الدول النامية التي تعاني أكثر من غيرها من الظواهر المناخية القاسية الناجمة عن ظاهرة الاحتباس الحراري التي لم تسبّبها.

يعد طلب التخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري خطوة إضافية لما اتفقت عليه الدول في " كوب 26" في جلاسكو العام الماضي للتخلص التدريجي من طاقة الفحم بلا هوادة.

أضاف تيمرمانز قائلاً: "إنَّ الاتحاد الأوروبي متحد في طموحنا للمضي قدماً والبناء على ما اتفقنا عليه في جلاسكو.. رسالتنا إلى الشركاء واضحة: لا يمكننا قبول تجاوز معدل 1.5 درجة مئوية هنا واليوم".

"كوب27" تبتعد عن تعهد الخفض التدريجي لأنواع الوقود الأحفوري

قال رئيس الاجتماع ووزير الخارجية المصري سامح شكري للصحفيين، اليوم السبت، إنَّ رئاسة الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف عملت طوال الليل على جمع وجهات نظر الدول المختلفة والتوصل إلى نص يوازن بين جميع الآراء.

قال شكري: "أشارت الأغلبية الساحقة من الأطراف لي أنَّهم يعتبرون النص متوازناً، وأنَّه يمثل تقدماً قد يؤدي إلى توافق في الآراء.. كل طرف له الحق الكامل في الانضمام إلى توافق أو عدم الانضمام إلى توافق الآراء".