فرنسا تخصص 9 مليارات دولار لحماية الشركات من أزمة الطاقة

تغطي حزمة المساعدات الجديدة تكلفة عامي 2022 و2023 وتضاف إلى 45 مليار يورو خصصتها الحكومة لمساعدة الأُسر

أبراج التبريد في محطة للطاقة النووية تديرها شركة الكهرباء الفرنسية "إلكتريسيتي دو فرانس"، قرب مزرعة للطاقة الشمسية في منطقة سانت بول تروا شاتو، فرنسا، يوم 25 سبتمبر 2022
أبراج التبريد في محطة للطاقة النووية تديرها شركة الكهرباء الفرنسية "إلكتريسيتي دو فرانس"، قرب مزرعة للطاقة الشمسية في منطقة سانت بول تروا شاتو، فرنسا، يوم 25 سبتمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم فرنسا إنفاق 8.4 مليار يورو (8.7 مليار دولار)، لمساعدة الشركات على سداد فواتير الطاقة، في محاولة لتخفيف أثر ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز عليها، ومساعدتها على التنافس مع الشركات الألمانية، وفق ما أعلنه وزير المالية الفرنسي، برونو لومير.

ستخفّض فرنسا ضريبة خاصة على الكهرباء، إلى الحد الأدنى المسموح به بموجب قواعد الاتحاد الأوروبي، كما ستسمح للشركات بالاستفادة من آلية خاصة للحصول على طاقة رخيصة منتجة باستخدام من الطاقة النووية، فيما ستستفيد الشركات الصغيرة كذلك من الحدود القصوى لأسعار الطاقة المعمول بها بالفعل للأُسر.

فرنسا تجني 31 مليار دولار من شركات الطاقة المتجددة حتى 2023

قال لومير في تصريح لراديو "فرانس إنتر": "ستتم حماية الشركات الفرنسية، وكذلك الشركات الألمانية".

أضاف: "سنتأكد أيضاً من أن قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي تنطبق على كل الشركات، سواء كانت إيطالية أو إسبانية أو فرنسية أو ألمانية".

في وقت سابق من العام الجاري، خصصت ألمانيا 200 مليار يورو لحماية الشركات والأُسر من ارتفاع أسعار الطاقة، الأمر الذي أثار انتقادات من دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، خشية من تشويه تكافؤ الفرص في الاتحاد الأوروبي.

الديزل يبدأ بالنفاد من أوروبا بعد فقدان الإمدادات الروسية

ذكرت وزارة المالية الفرنسة في بيان، أن الحزمة البالغة 8.4 مليار يورو التي كشفت عنها فرنسا اليوم السبت، هي تكلفة عامي 2022 و2023 معاً، علماً أن فرنسا خصصت بالفعل، 45 مليار يورو لمساعدة الأُسر.