مستثمرون أميركيون قلقون من إنهاء البرتغال "التأشيرة الذهبية"

الحكومة تدرس إلغاء الحصول على الجنسية التي كانت تُمنح لمن يستثمر 363 ألف دولار أو أكثر في العقارات

مبان سكنية وتجارية تبدو في الأفق وسط مدينة لشبونة، البرتغال
مبان سكنية وتجارية تبدو في الأفق وسط مدينة لشبونة، البرتغال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

منذ سنوات وصانعة النبيذ الأميركية، ليلي هيرون تبحث عن استثمار عقاري في البرتغال للحصول على تأشيرة ذهبية تُمكنها من السفر بحرية عبر أوروبا، حيث توجد لديها أعمال أخرى.

حولت هيرون (58 عاماً) الأموال إلى البرتغال، واتفقت مع شريك محلي ومحام لإنهاء الأوراق الخاصة ببرنامج الإقامة السريع، وقالت في وقت سابق من العام الجاري إنها وجدت العقار المناسب، وعادت إلى الولايات المتحدة استعداداً لإنهاء الصفقة.

تقول هيرون، التي عاشت في 6 بلدان وتمتلك مصانع نبيذ في كاليفورنيا وجنوب فرنسا في مقابلة: "أحب البرتغال. فالطعام والنبيذ رائعان، والناس رائعون جداً، والتأشيرة الذهبية مفيدة للجميع، حيث أستطيع السفر بحرية في أوروبا والمساهمة أيضاً في تنمية المجتمع البرتغالي".

لكن خطة هيرون التي طال انتظارها قد تنهار قريباً.

لم يعد لها داع

أعلن رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا هذا الشهر أن التأشيرة الذهبية، التي تمنح الجنسية للأجانب ممن يستثمرون ما لا يقل عن 350 ألف يورو (363 ألف دولار) في العقارات، "لم يعد لها داع". ومنذ ذلك الوقت، وحكومة كوستا تُراجع البرنامج.

أُطلقت المبادرة قبل عقد ضمن الجهود الحكومية لإصلاح المالية العامة عقب إعلان الاتحاد الأوروبي خطة إنقاذ البرتغال في 2011. ومنذ ذلك الحين، جمعت البلاد 6.6 مليار يورو، معظمها من مستثمرين صينيين، وفقاً لإدارة الهجرة والحدود البرتغالية.

إلى أين تسافر في أوروبا حيث الدولار الأميركي هو العملة القوية؟

مع تصدر الصينيين قائمة أكبر مستثمري التأشيرة الذهبية في البرتغال خلال السنوات الماضية، يستعد الأميركيون لتخطيهم واحتلال الصدارة للمرة الأولى هذا العام.

قالت هيرون: "إذا غيروا الأمر سيكون بمثابة صفعة". وأشارت إلى إمكانية استثمارها في مكان آخر في حال ألغت البرتغال البرنامج. وأضافت: "أنا واحدة فقط، لكنني أعرف أشخاصاً آخرين يرغبون في اتخاذ خطوة ويهتمون بالمجتمع البرتغالي، وإبعادهم أمر مخز".

وضع حرج

ارتفعت أسعار المساكن في البرتغال خلال الربع الثاني بنسبة 13.2% على أساس سنوي، لتسجل أكبر قفزة سنوية على مدى 12 عاماً على الأقل، وفقاً لمعهد الإحصاء في البلاد، كما احتل الأميركيون في لشبونة المرتبة الثانية بين أكبر مشتري المنازل من الأجانب بعد الفرنسيين خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، حسبما كشفت البيانات التي جمعتها شركة "كونفيدنشيال إيموبيلياريو" (Confidencial Imobiliario).

أسعار المنازل في البرتغال تسجّل أكبر زيادة سنوية منذ عام 2010

تدفق الأميركيون على البرتغال على مدى السنوات الأخيرة مستفيدين من قوة الدولار في شراء منازل، ومن تكلفة المعيشة المنخفضة. كما حصل 162 أميركياً على تأشيرة ذهبية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقابل 160 صينياً، وفقاً لإدارة الهجرة البرتغالية.

قال بيدرو فيسنتي، الرئيس التنفيذي لشركة التطوير العقاري "أوفرسيز" (Overseas) التي تتخذ من لشبونة مقراً لها، والتي تبلغ استثماراتها أكثر من 130 مليون يورو في مشاريع عدة: "وضع كثير من المستثمرين الآن حرج، ومن الواضح أن ذلك سيؤثر على مبيعات العقارات".

يقول مطورون آخرون إن هواتفهم لم تعد ترن منذ أن فاجأ رئيس الوزراء قطاع العقارات بإمكانية إنهاء البرنامج.

التوجه إلى أثينا

قال خوسيه كاردوسو بوتيلو، رئيس "فانغارد بروبريتيز" (Vanguard Properties)، أحد أكبر المطورين العقاريين في البرتغال: "تلقينا أكثر من 50 اتصالاً للاستفسار بشأن ما يحدث، وإذا كان بالإمكان استخدام البرنامج. ولسوء الحظ، لا ندري بماذا نجيب عملاءنا بسبب المفاجأة وعدم توافر أي معلومات موثوقة".

كان رائد الأعمال الأميركي، جوان براذرز من بين المتسائلين عما يمكن أن يفعلونه بأموالهم.

قال براذرز من نيويورك، الذي يفكر في البرتغال كأحد الخيارات الأوروبية الممكنة للاستثمار العقاري: "رسالة تثير الارتباك". كما إن حالة عدم اليقين بشأن البرتغال قد تحول الانتباه إلى أسواق أخرى. وأضاف: "أود بالفعل أن أستوضح عمَّا يحدث لاحتمال أن يجعل ذلك أثينا أكثر جاذبية".

تقدم إسبانيا واليونان وإيطاليا، من بين باقي الدول الأوروبية، إقامة مماثلة عن طريق برامج الاستثمار.

معارضة داخلية

انتقد بعض السياسيين البرتغاليين برنامج التأشيرة الذهبية لدوره الضعيف في تحسين مستويات المعيشة وتسببه في تضخيم أسعار العقارات. ورغم أن المستثمرين الراغبين في توظيف رأس المال وفتح وظائف جديدة في البرتغال مؤهلون للتقديم للبرنامج، استحوذ مشترو العقارات من الأجانب على 92% من التأشيرات الذهبية منذ بدء البرنامج قبل عقد، وفقاً لإدارة الهجرة البرتغالية.

كما أعرب مسؤولو الاتحاد الأوروبي عن قلقهم من احتمال أن يصبح البرنامج مصدراً محتملاً لغسيل الأموال والفساد.

أشارت هيرون إلى شراء تذكرة للعودة إلى البرتغال نهاية الشهر، على أمل أن تُبقي الحكومة على التأشيرة الذهبية لفترة تكفيها للاستثمار والتسجيل. قالت هيرون، المقيمة في جاكسون هول بولاية وايومنغ الأميركية بينما تقضي أغلب وقتها في السفر حول العالم وصنع وتسويق النبيذ، الذي يحمل اسمها: "هناك منطقة محددة أتطلع للاستثمار فيها في البرتغال".

تُركز خطة هيرون على إحياء منطقة حضرية في لشبونة، حيث أغلب سكانها من البرتغاليين. وقالت: "أريد أن أفعل شيئاً مبتكراً يساعد المجتمع".