تجاهل الشركة الأم يدفع موظفي "بلتون SME" المصرية لاستقالة جماعية

"بلتون" تشهد عملية إعادة هيكلة غير معلنة منذ استحواذ "شيميرا" الإماراتية عليها

عميل يمسك عملات معدنية مصرية في سوق المنهل بحي مدينة نصر بالقاهرة، مصر.. تمّ تأسيس "بلتون SME" عام 2020 لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
عميل يمسك عملات معدنية مصرية في سوق المنهل بحي مدينة نصر بالقاهرة، مصر.. تمّ تأسيس "بلتون SME" عام 2020 لتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقال جميع منسوبي "بلتون إس إم إي" (Belton SME) من وظائفهم بالشركة التابعة لمجموعة "بلتون" المالية القابضة، التي تمّ الاستحواذ عليها مؤخراً من قِبل شركة "شيميرا" للاستثمار الإماراتية.

وفقاً لأشخاص مطلعين على الملف تحدثوا لـ"الشرق"، فإن الاستقالة من الذراع المعنية بتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، جاءت اعتراضاً على سياسة إدارة "بلتون" القابضة تجاه شركة "بلتون إس إم إي" وعدم تطويرها. حيث تشهد الشركة ما يَعتبره مراقبون عملية إعادة هيكلة غير معلنة في الآونة الأخيرة.

لم يرد مسؤولو "بلتون" المالية القابضة أو "شيميرا" للاستثمار على طلبات من "الشرق" للتعليق.

نجحت "شيميرا" للاستثمار الإماراتية، مطلع أغسطس، في اقتناص 56% من أسهم "بلتون المالية القابضة"، مقابل حوالي 385 مليون جنيه، وذلك بسعر 1.485 جنيه للسهم.

"شيميرا" الإماراتية تقتنص 56% فقط من أسهم "بلتون" المصرية

الاستقالات لم تتوقف عند ""بلتون إس إم إي"، التي تأسست في 2020، بل امتدّت أيضاً إلى العضو المنتدب لشركة "بل كاش" التابعة، والمتخصصة بالتمويل الاستهلاكي، "وذلك منذ أسبوعين بعد التضييق عليه من خلال تعيين مستشار لإدارة الشركة الأم مع صلاحية القيام بكافة أعماله التنفيذية"، بحسب أحد الأشخاص لـ"الشرق". مفصحاً كذلك أن كلاًّ من مدير تكنولوجيا المعلومات ومديرة الموارد البشرية بالشركة الأم استقالا من منصبيهما أيضاً.

"بلتون المالية القابضة" هي إحدى أكبر المؤسسات المالية في مصر، وتتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاطات الاستثمار، وإدارة الأصول، والأوراق المالية، وتغطية الاكتتابات. ويبلغ رأسمالها 927 مليون جنيه، وهو موزع على حوالي 463 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها جنيهان للسهم.

كانت "بلتون" أطلقت قبل عامين 3 شركات متخصصة بالأنشطة المالية غير المصرفية، وهي التأجير التمويلي، والتمويل الاستهلاكي، وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة.

"شيميرا" الإماراتية تدعم "بلتون" المصرية بقرض بدون فائدة

"بلتون" لديها خسائر متراكمة تبلغ 723 مليون جنيه، استناداً إلى قائمة المركز المالي للشركة حتى نهاية يونيو 2022. وتحوّلت الشركة، التي تتكبّد خسائر سنوية منذ 2017 حتى 2021، إلى ربحية متواضعة في الربع الأول من هذا العام بلغت 3.8 مليون جنيه، ثم تكبّدت خسائر في الربع الثاني بنحو 109 ملايين جنيه.