"هني ويل" تدفع 1.3 مليار دولار لإنهاء أزمة المواد المسرطنة

الاتفاق يخضع لأمر نهائي من محكمة إفلاس أميركية وسيحل جميع الدعاوى القضائية

لافتة خارج منشأة "هني ويل" لإلكترونيات الطيران في فينيكس، أريزونا، الولايات المتحدة يوم الجمعة 8 أبريل 2022
لافتة خارج منشأة "هني ويل" لإلكترونيات الطيران في فينيكس، أريزونا، الولايات المتحدة يوم الجمعة 8 أبريل 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت شركة "هني ويل إنترناشونال" (Honeywell International) على دفع حوالي 1.3 مليار دولار لإنهاء المدفوعات المتعلقة بالمطالبات ذات الصلة بإنتاجها السابق للمواد التي تحتوي على مادة الأسبستوس، وهي مادة مسرطنة معروفة، مما يمثل خطوة من قبل العملاق الصناعي لتقليل التزاماته البيئية.

قالت شركة "هني ويل" يوم الجمعة في إيداع تنظيمي إنَّ الشركة المصنّعة أبرمت اتفاقاً مع "الصندوق الاستئماني لتسوية الإصابات الشخصية الناجمة عن المواد المقاومة للحرارة والأسبستوس في أميركا الشمالية" والذي سيحررها من التزامات التمويل الأخرى؛ إذ ستدفع المبلغ دفعة واحدة وسيكون على الشركة "التزامات محدودة" إزاء الصندوق بعد اكتمال الصفقة.

سداد التزامات الشركة

سيكون الاتفاق جزءاً من جهد طويل لتحديد وسداد التزامات الشركة الناشئة عن قضايا الأسبستوس والتلوث والقضايا البيئية الأخرى المرتبطة بالعمليات السابقة، بما في ذلك تنظيف بحيرة أونونداغا بالقرب من سيراكيوز، نيويورك.

"هني ويل" تتطلع لاستثمار 200 مليون دولار بالبتروكيماويات والوقود الأخضر في مصر

يخضع الاتفاق لأمر نهائي من محكمة الإفلاس الأميركية للمنطقة الغربية من ولاية بنسلفانيا، وسيحل جميع الدعاوى القضائية العالقة بين شركة "هني ويل" والصندوق الاستئماني.

في حالة الموافقة، قالت شركة "هني ويل" إنَّ الاحتياطي الحالي البالغ 695 مليون دولار ستتم إزالته من ميزانيتها العمومية وسيتم الاعتراف بالغرامة. كما سيكون لشركة "هني ويل" الحق في تحصيل العائدات من بوالص التأمين التي تغطي التزاماتها الاستئمانية، وقد اعترفت بهذه العائدات كذمم مدينة.

قالت الشركة في بيان لها: "تأمل شركة (هني ويل) أن توافق محكمة الإفلاس على التسوية حتى نتمكّن من إنهاء المسؤولية على دفاترنا بشكل دائم".

كما أعادت الشركة المصنّعة التأكيد على توجيه أرباحها للربع الرابع والسنة الكاملة، مفترضة أنَّ التأثيرات المحاسبية لا تؤثر على بياناتها المالية لعام 2022. ويشار إلى أنَّ أسهمها قد تغيّرت بشكل طفيف في الساعة 3:33 مساءً في نيويورك.