"أمريكانا" تتجه لجمع 1.8 مليار دولار من الطرح العام مع تسعير الأسهم عند الحد الأعلى

لن يتم تخصيص أسهم للطلبات التي تقل عن 2.62 درهم أو 2.68 ريال للسهم

"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة KFC تمثل أحدث الإدراجات المزدوجة في بورصتي أبوظبي والسعودية
"أمريكانا" المشغّلة لسلسلة KFC تمثل أحدث الإدراجات المزدوجة في بورصتي أبوظبي والسعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتجه شركة "أمريكانا"، المشغلة لمطاعم "كنتاكي" و"بيتزا هت" في الشرق الأوسط، إلى جمع ما يصل إلى 1.8 مليار دولار من طرحها العام الأولي بعد أن قالت إنها ستسعّر على الأرجح أسهمها عند الحد الأعلى من النطاق السعري، وفق بنود اطلعت عليها "بلومبرغ".

جرى تغطية طرح المؤسسات عدة مرات ولن يتم تخصيص أسهم للطلبات التي تقل عن 2.62 درهم أو 2.68 ريال للسهم، وفق شروط الطرح. عند هذا السعر، سيصل رأس المال السوقي للشركة إلى 6 مليارات دولار. ومن المقرر إعلان السعر النهائي للطرح يوم الأربعاء.

ستصبح "أمريكانا" أكبر طرح عام أولي في السعودية هذا العام بعد إدراج شركة النهدي الطبية بقيمة 1.4 مليار دولار وستكون أول شركة يتم تداول أسهمها في كل من سوقي السعودية وأبوظبي.

السعودية والإمارات تقودان طفرة الطروحات الأولية في المنطقة

شجعت البورصة السعودية "تداول" لسنوات على الإدراج المزدوج لأسهم الشركات، لكن لم تفعل أي منها قبل "أمريكانا". من المتوقع أن تشكل الصفقة الناجحة سابقة للشركات الأخرى التي تفكر في فعل الشيء نفسه.

وشهدت الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط طفرة هذا العام، إذ جمعت 18.5 مليار دولار حتى الآن وتتجه إلى ثاني أفضل عام لها على الإطلاق من حيث العائدات. لم يتفوق على هذه العائدات إلا عام 2019، الذي شهد إدراج "أرامكو" البالغ 29.4 مليار دولار.

يتولى بنك "أبوظبي الأول"، "مجموعة غولدمان ساكس"، و"مورغان ستانلي"، والأهلي كابيتال السعودي دور المنسقين العالميين المشتركين للاكتتاب العام، في حين يتولى "هيرميس" و"إتش إس بي سي" المديرين المشتركين للطرح. تعمل شركة "روتشيلد" كمستشار مالي.