"شل" تقيم خطة استثمار 25 مليار إسترليني في المملكة المتحدة

ضريبة الأرباح الاستثنائية غير المتوقعة تدفع الشركة إلى إعادة النظر في المشاريع

ديفيد بانش، رئيس مجلس إدارة "شل" في المملكة المتحدة
ديفيد بانش، رئيس مجلس إدارة "شل" في المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "شل" "تقييم" خطتها لاستثمار نحو 25 مليار جنيه إسترليني في المملكة المتحدة وتضغط من أجل إجراء تعديلات على رفع ضريبة الأرباح الاستثنائية غير المتوقعة الذي أعلنت عنه الحكومة الأسبوع الماضي.

قال ديفيد بانش، رئيس عمليات شركة "شل" بالمملكة المتحدة: "سوف نضطر إلى تقييم كل مشروع على أساس كل حالة بذاتها. فعندما تفرض ضريبة أعلى، ينخفض ما لديك من دخل قابل للإنفاق، ومن أموال لاستثمارها".

متحدثاً في "مؤتمر الصناعة البريطانية" (CBI) في بيرمنغهام يوم الإثنين، أضاف بانش شاكياً أنه لا توجد آلية لتعديل الضريبة إذا تغيرت أسعار النفط والغاز، وقال إن إضافة هذه النقطة إلى مشروع قانون الضريبة ربما يكون مفيداً.

ضرائب بريطانية بـ80 مليار إسترليني قد تعيق الاستثمار بالنفط

سعياً إلى تحسين أوضاع المالية العامة، أعلن وزير المالية جيرمي هنت الأسبوع الماضي غزوته الضريبية الثانية لهذا العام على قطاع النفط والغاز بالمملكة المتحدة. فقد رفعت ضريبة أرباح الطاقة التي أقرت في شهر مايو الماضي إلى 35% بدلاً من 25% مع تمديدها إلى عام 2028، لجمع ما يصل إلى 19 مليار جنيه إسترليني. وفرضت ضريبة أرباح استثنائية غير متوقعة بنسبة 45% أيضاً على منتجي الطاقة المتجددة والطاقة النووية وطاقة الكتلة الحيوية.

شركات الطاقة المتجددة ترفض ضرائب الأرباح البريطانية

خطة الإنفاق

أعلنت شركة "شل" عن خطط الإنفاق في المملكة المتحدة في وقت سابق من العام الحالي، موضحة أنها سوف تستثمر أموالاً في حقول جديدة للنفط والغاز فضلاً عن استثمارات طاقة الرياح قرب السواحل وطاقة الهيدروجين.

أوضح بانش: "لقد وضعنا خطة ومساراً لاستثمار 25 مليار جنيه إسترليني، وهو مبلغ، في واقع الأمر وحتى نضع الأمور في سياقها، يتجاوز كثيراً حجم السيولة النقدية التي نحققها في المملكة المتحدة".

في الشهر الماضي، قالت شركة "شل" إنها لم تسدد ضريبة الأرباح الاستثنائية غير المتوقعة في المملكة المتحدة عن الربع الثالث، رغم إعلانها تحقيق أرباح عالمياً بلغت قيمتها 9.45 مليار دولار أميركي. ويرجع ذلك إلى أنها قامت باستثمارات كبيرة في البلاد يمكنها أن تعوض قيمة الضريبة. وهي تتوقع أن تبدأ في سداد هذه الضريبة في السنة القادمة.

"شل" تتوقع مكاسب إضافية بمليار دولار من نشاط التكرير بسبب طفرة النفط

في مقابلة مع تلفزيون "بلومبرغ"، قال بانش إنه ينبغي تقديم أي مساعدة جديدة للشركات البريطانية بطريقة موجهة تدعم تلك التي تحتاج إليها أكثر من غيرها. أما الشركة نفسها فلا تستفيد من أي دعم ولن تستفيد منه في المستقبل.

وأضاف: "إن (شل) لا تقبل أياً من هذا الدعم في المملكة المتحدة. ولم نقبل ذلك الدعم من قبل ولن نقبله في المستقبل".