السياسة النقدية ومخاطر الصين تدفعان الأسهم الأميركية للهبوط

ينتظر الناس في صفوف ليلاً من أجل إجراء اختبار الإصابة بفيروس كوفيد-19 في بكين، 20 نوفمبر
ينتظر الناس في صفوف ليلاً من أجل إجراء اختبار الإصابة بفيروس كوفيد-19 في بكين، 20 نوفمبر المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن السياسة النقدية، التي تشير إلى استمرار إصرارهم على مواجهة ارتفاع مستوى التضخم، تضافرت مع تصاعد المخاوف من قيام الصين بفرض قيود مشددة في مواجهة فيروس كوفيد، بعد سلسلة من حالات الوفاة، للضغط على الأسهم الأميركية نحو الهبوط.

دفعت أسهم التكنولوجيا، التي تتسم بحساسية أعلى لحركة أسعار الفائدة، مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" نحو الانخفاض، فيما أغلق مؤشر "ناسداك 100" جلسة التداول متراجعاً بنسبة 1.1%. وأنهى النفط جلسة متقلبة دون تغيير تقريباً بعد نفي السعودية والإمارات تقريراً بشأن مناقشة تحالف "أوبك+" زيادة إنتاج النفط في اجتماع الشهر المقبل. وقفزت أسعار الدولار لليوم الثالث على التوالي مع بحث المستثمرين عن ملاذ آمن. وكان أداء سندات الخزانة مختلطاً.

تشاؤم متزايد إزاء الدولار يهيمن على مديري الصناديق

تصريحات مربكة

يراقب المستثمرون عن كثب ما يقوله المسؤولون بمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي حول توقعات أسعار الفائدة. ورغم أن عدداً كبيراً من مسؤولي البنك المركزي أعادوا التأكيد في الأيام الأخيرة على نواياهم بالاستمرار في التشدد حتى تتم السيطرة على التضخم، فإنهم يختلفون حول المدى الذي سيبلغونه في هذه السياسة التقشفية.

قالت ماري دالي، رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، يوم الإثنين ينبغي على مسؤولي البنك أن ينتبهوا إلى الفترة التي تستغرقها السياسة النقدية حتى ينتقل تأثيرها إلى الاقتصاد عموماً وهم يقومون بزيادة أسعار الفائدة. وقالت زميلتها لوريتا مستر، رئيس الاحتياطي الفيدرالي في كليفلاند، إنها منفتحة على إبطاء وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة.

من ناحية أخرى، قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رفائيل بوستيك إنه يفضل إبطاء وتيرة الزيادة في أسعار الفائدة بما لا يزيد على نقطة مئوية واحدة أخرى إضافية بهدف محاولة ضمان أن يحقق الاقتصاد هبوطاً سلساً. وكررت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في بوسطن سوزان كولينز موقفها بأن الخيارات مفتوحة فيما يتعلق بحجم زيادة أسعار الفائدة في ديسمبر القادم، بما في ذلك احتمال رفعها بمقدار 75 نقطة أساس.

بنوك "وول ستريت" منقسمة حول خفض "الفيدرالي" لأسعار الفائدة في 2023

قيود كوفيد-19

سوف ينتظر المتعاملون هذا الأسبوع أيضاً محضر أحدث اجتماع للجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي بحثاً عن إرشادات إضافية تتعلق بمسار البنك المركزي في الفترة القادمة.

في لقاء على تلفزيون "بلومبرغ"، قالت فيرونيكا كلارك، الاقتصادية لدى بنك "سيتي غروب": "بالنسبة إلى بنك الاحتياطي الفيدرالي في الوقت الحاضر، إذا تحقق بعض التباطؤ في معدل التضخم – وهو ما يبدو أنه قد يحدث – ولكنه لا ينعكس في تباطؤ التضخم في قطاع الخدمات، الذي يرتبط بنقص المعروض في سوق العمل، فإنه ليس ضروريا أن تشهد ذلك التيسير في أرقام سوق العمل".

في نفس الوقت، شهدت الصين أولى حالات الوفاة المرتبطة بفيروس كوفيد-19 منذ ستة أشهر تقريباً يوم السبت الماضي، ثم أعلن عن حالتين أخريين يوم الأحد. وتشعل سرعة انتشار الفيروس في مختلف أنحاء البلاد مخاوف من أن السلطات قد تلجأ مرة أخرى إلى فرض قيود مشددة. فعمليات الإغلاق قد تؤثر سلباً على سلاسل التوريد وربما تفاقم من معدلات التضخم ومشاكله في مختلف أركان الاقتصاد العالمي.

بعض التحركات الرئيسية في الأسواق

الأسهم

  • انخفض مؤشر ستاندرد أند بورز 500 بنسبة 0.4% في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك.
  • تراجع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 1.1%.
  • هبط مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.1%.
  • ارتفع مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية بنسبة 0.6%.

العملات

  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.7%.
  • انخفض سعر اليورو بنسبة 0.8% إلى 1.0239 دولار.
  • تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.6% إلى 1.1818 دولار.
  • خسر الين الياباني 1.2% من قيمته إلى 142.11 ين أمام الدولار.

العملات المشفرة

  • تراجعت بتكوين بنسبة 2.8% إلى 15800 دولار للوحدة.
  • انخفضت إيثر بنسبة 3.2% إلى 1104.71 دولار للوحدة.

السندات

  • لم يشهد العائد على سندات الخزانة أجل 10 سنوات تغيراً يذكر مستقراً على 3.83%.
  • انخفض العائد على سندات ألمانيا أجل 10 سنوات بمقدار نقطتي أساس إلى 1.99%.
  • تراجع العائد على سندات بريطانيا أجل 10 سنوات بمقدار 5 نقاط أساس إلى 3.19%.

السلع

  • خام غرب تكساس الوسيط تراجع بنسبة 0.4% إلى 79.73 دولار للبرميل.
  • انخفضت عقود الذهب الآجلة بنسبة 0.8% إلى 1755.20 دولار للأونصة.

الأميركيتان