هشام عز العرب مرشح لقيادة "البنك التجاري الدولي-مصر" مجدداً بداية 2023

هشام عز العرب
هشام عز العرب بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت مصادر مصرفية رفيعة المستوى لـ"الشرق" عودة المصرفي المخضرم هشام عز العرب لرئاسة البنك التجاري الدولي، أكبر بنك خاص في مصر، بدءاً من مطلع 2023.

توقعات المصادر تأتي بعد إعلان "التجاري الدولي" اليوم الثلاثاء تعيين عز العرب عضو مجلس إدارة غير تنفيذي من ذوي الخبرة بالبنك، وبعد تقدمه باستقالته التي قُبلت من منصب مستشار البنك المركزي المصري.

كان عز العرب قد قرر ترك منصبه في "التجاري الدولي" عضواً منتدباً بعد 18 عاماً في أكتوبر 2020 بأمر من البنك المركزي، الذي أشار وقتها إلى ملاحظات رقابية.

عز العرب الذي كان يتولى أيضاً رئاسة مجلس الإدارة في "التجاري الدولي" منذ 2002 من أبرز المصرفيين في البلاد، ومن الشخصيات المعروفة في مجتمع التمويل بالشرق الأوسط.

توسع القطاع المصرفي الخاص في مصر تدريجياً على مدار العقود القليلة الماضية، وصارت الحكومة أكثر جرأة في خصخصة البنوك على نحو أكبر من أي قطاع آخر، ويعتزم البنك المركزي بيع حصص في عدد من البنوك التي يملكها مثل المصرف المتحد وبنك القاهرة.

آلن سانديب، رئيس البحوث في "نعيم" المصرية يرى أن عودة عز العرب من جديد للبنك التجاري "تطور إيجابي للأسواق بشكل عام. يتمتع بسمعة طيبة للغاية بين المؤسسات الاستثمارية، بما في ذلك الأجانب. جرى النظر إلى خروجه من البنك بشكل سلبي، لذلك نتوقع الآن استعادة بعض الثقة".

بحلول الساعة 0840 بتوقيت غرينتش جرى تداول سهم البنك التجاري الدولي عند 38.25 جنيه، وبارتفاع 2%، متصدراً أعلى قيم التداولات بالسوق.