استحواذ القطريين على 20% من "فودافون مصر" سيكلف أكثر من مليار دولار

مصدران لـ"الشرق": الصفقة يُتوقّع إنجازها "قريباً جداً"

شعار "فودافون" على واجهة مقر الشركة في القرية الذكية، مصر
شعار "فودافون" على واجهة مقر الشركة في القرية الذكية، مصر المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسارعت خلال الأيام الأخيرة مفاوضات جهاز قطر للاستثمار مع شركة المصرية للاتصالات وحكومة البلاد لشراء 20% من أسهم "فودافون مصر" مقابل ما يفوق المليار دولار، حسبما كشف مصدران مطلعان على الصفقة لـ"الشرق".

تملك "المصرية للاتصالات"، أكبر مشغل اتصالات في البلاد، حصة 45% من أسهم "فودافون مصر"، فيما تمتلك الحكومة المصرية 80% من أسهم "المصرية للاتصالات".

لم يرد الصندوق السيادي المصري، المشارك في المفاوضات، على طلب "الشرق" للتعليق، بينما أجاب جهاز قطر للاستثمار، الصندوق السيادي لأكبر منتج للغاز في العالم، بعبارة: "لا تعليق".

"فودافون مصر" كانت محور اهتمام شركة الاتصالات السعودية stc، حيث تمّ التوصل لاتفاق مبدئي لاستحواذ أكبر مشغل لخدمات الاتصال في المملكة على 55% من فودافون مصر مقابل 2.4 مليار دولار، لكن في يناير من العام الماضي أعلنت الشركتان عن انتهاء المحادثات دون التوصل لاتفاق. وجرى تقييم الشركة حينها بـ4.35 مليار دولار، أي أن حصة 20%، وفق آخر تقييم معلن، توازي 870 مليون دولار.

تعمل في مصر أربع شركات لخدمات الهاتف المحمول، هي "فودافون مصر" التابعة لمجموعة "فودافون" البريطانية، و"أورنج مصر " التابعة لمجموعة "أورنج" الفرنسية، و"اتصالات مصر" التابعة لاتصالات الإماراتية، و"المصرية للاتصالات" الحكومية، وتمتلك "فوداكوم" المملوكة لشركة "فودافون" العالمية 55% من فودافون مصر.

جرت خلال الشهور الماضية العديد من صفقات الاستحواذ على الأسهم المصرية بأسعار بخسة، في ظل تدني القيم السوقية للأسهم بعد رفع سعر الفائدة، وتراجع قيمة الجنيه المصري لأدنى مستوى في تاريخه.

يمتلك جهاز قطر للاستثمار حصصاً في بعض أكبر الشركات في العالم، بما في ذلك مجموعة بورصات لندن (London Stock Exchange Group)، و"فولكس واجن" (Volkswagen)، وشركة "غلينكور" للتجارة والتعدين (Glencore).