"إعمار" تضخ نصف استثماراتها حتى 2026 خارج الإمارات

تقدّر النفقات الرأسمالية للشركة بـ2.13 مليار دولار حتى عام 2026

شعار شركة "إعمار" العقارية أمام برج خليفة
شعار شركة "إعمار" العقارية أمام برج خليفة بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تضخ "إعمار العقارية" نصف استثماراتها خلال السنوات الأربع المقبلة خارج دولة الإمارات في إطار توسيع نطاق حضورها دولياً.

تقدّر النفقات الرأسمالية للشركة المدرجة في "سوق دبي المالي" بنحو 8 مليارات درهم (2.13 مليار دولار) حتى عام 2026، يُخصص نصفها لأعمال الشركة الدولية، الأمر الذي يساعدها في تنويع عملياتها في السوق المصرية، وفق ما نقله محللون عن مسؤولي الشركة في المؤتمر الهاتفي لمناقشة نتائج الأعمال الذي عُقد هذا الأسبوع.

الرئيس التنفيذي للشركة محمد العبار، قال في يوليو الماضي لـ"الشرق" إنّ شركته تعتزم إطلاق مشروع جديد في مصر باستثمارات 3 مليارات دولار. وفي أغسطس أعلنت الشركة التابعة لـ"إعمار" في مصر استحواذها على 25% من أسهم شركة "إيجل هيلز مصر" لإدارة المشروعات والاستثمار.

استثمارات الشركة بذلك ستتراوح بين مليار ومليارَي درهم سنوياً. ذكر مسؤولو الشركة خلال المؤتمر أن لدى "إعمار" مصادر تمويل ذات كفاءة، وسحبت فقط مليار درهم من تسهيل ائتماني بقيمة 3.5 مليار درهم مُتاح لمدة ثلاث سنوات من بدء السحب، كما يمكن تجديدها لثلاث سنوات إضافية. ولا تعتزم الشركة إصدار أدوات دَين جديدة، وفقاً للإدارة، إذ تتوقع تحسن التدفقات النقدية، خصوصاً لشركة "إعمار" للتطوير.

تتوقع الشركة إكمال استحواذها على 50% من "دبي كريك هاربور" وبيع منصة "نمشي" لشركة "نون" بنهاية العام الجاري.

أعلنت الشركة بيع شركة "نمشي" بقيمة 335.2 مليون دولار، كما أعلنت عن الاستحواذ على باقي أسهم "دبي كريك هاربور" بمليارَي دولار، بجانب زيادة رأسمال الشركة إلى 8.839 مليار درهم من خلال إصدار 659 مليون سهم بقيمة اسمية درهم، ستؤول لصالح شركة "دبي القابضة".

اقرأ أيضاً: محمد العبار لـ"الشرق": "إعمار مصر" تُطلِق مشروعاً جديداً باستثمارات 3 مليارات دولار

أرباح الشركة

نمت أرباح شركة "إعمار العقارية" بنسبة 46% خلال الربع الثالث من العام الجاري على أساس سنوي، رغم تراجع الإيرادات بنحو الخُمس، إذ قلصت الشركة النفقات، ما أنقذ أرباحها من التراجع.

صافي الأرباح الإجمالي للشركة بلغ 1.77 مليار درهم من إيرادات بلغت 5.3 مليار درهم، وهي الأقل من الربع الثالث 2020.

الإيرادات من بيع الوحدات السكنية تراجعت بنسبة 46% لتصل إلى 2.58 مليار درهم، ما عزاه بعض المحللين إلى تراجع المخزون العقاري للشركة، فيما ارتفعت الإيرادات من بيع وحدات تجارية وقطع أراضٍ أخرى بنسبة 10.8% إلى 340 مليون درهم.

إيرادات الشركة من الضيافة، ومن العقارات المؤجرة والتجزئة، ارتفعت بنسبة 22% و25% على التوالي. تراجع تكلفة الإيرادات إلى نحو النصف كان سبباً رئيسياً في ارتفاع هامشيّ لإجمالي الأرباح الذي وصل إلى 2.733 مليار درهم.